باب استحباب صلاة النوافل في المنزل، واتخاذ بيت في الدار للصلاة، واخفاء النوافل دون الفرائض، واستصحاب طفل عند العبادة في الخلوة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب احكام المساجد » باب استحباب صلاة النوافل في المنزل، واتخاذ بيت في الدار للصلاة، واخفاء النوافل دون الفرائض، واستصحاب طفل عند العبادة في الخلوة

6583. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الفضيل بن يسار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن البيوت التي يصلى فيها بالليل بتلاوة القرآن تضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الأرض.
ورواه أيضاً مرسلاً (1)، وأسقط قوله: بتلاوة القرآن.
وفي (ثواب الأعمال) عن أبيه، عن الحميري، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن جميل، عن الفضيل، مثله (2).
ورواه الشيخ بإسناده عن الفضيل، مثله (3).

المصادر

الفقيه 1: 299|1370.

الهوامش

1- الفقيه 1: 155|722، وأورده في الحديث 38 من الباب 39 من أبواب الصلوات المندوبة.
2- ثواب الأعمال: 66|10.
3- التهذيب 2: 122|464.

6584. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن الحسين بن محمد، عن معلّى بن محمد، عن الوشاء، عن أبان، عن حريز، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: اتخذ مسجداً في بيتك، الحديث.
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن محمد، مثله (1).

المصادر

الكافي 3: 480|2، أورده بتمامه في الحديث 2 من الباب 3 من أبواب الصلوات المندوبة وفي الحديث 2 من الباب 54 من أبواب لباس المصلي.

الهوامش

1- التهذيب 3: 314|973.

6585. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن محمد بن خالد الطيالسي، عن عبدالله بن بكير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان علي (عليه السلام) قد اتخذ بيتاً في داره ليس بالكبير ولا بالصغير، وكان إذا أراد أن يصلي من آخر الليل أخذ معه صبياً لا يحتشم منه، ثم يذهب إلى ذلك البيت فيصلي.

المصادر

قرب الاسناد: 75.

6586. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن): عن ابن فضال، عن ابن بكير، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان علي (عليه السلام) قد جعل بيتاً في داره ليس بالصغير ولا بالكبير لصلاته، وكان إذا كان الليل ذهب معه بصبي لا يبيت (1) معه فيصلي فيه.

المصادر

المحاسن: 612|30.

الهوامش

1- كذا في المخطوط والنسخ الحجرية، وفي المصدر: ليبيت.

6587. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن عيسى، عن صفوان، عن عبدالله بن مسكان، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان لعلي (عليه السلام) بيت ليس فيه شيء إلا فراش وسيف ومصحف وكان يصلي فيه، أو قال: كان يقيل فيه.

المصادر

المحاسن: 612|29.

6588. 

قائمة المحتويات وعن علي بن الحكم، عن أبان، عن مسمع قال: كتب إلي أبو عبدالله (عليه السلام): إني أحب لك أن تتخذ في دارك مسجداً في بعض بيوتك، ثم تلبس ثوبين طمرين غليظين ثم تسأل الله أن يعتقك من النار وأن يدخلك الجنة، ولا تتكلم بكلمة باطل ولا بكلمة بغي.

المصادر

المحاسن: 612|31.

6589. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن في (المجالس والأخبار ) باسناده الآتي (1) عن أبي ذر، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) في وصيته له قال بعدما ذكر فضل الصلاة في المسجد الحرام ومسجد النبي: وأفضل من هذا كله صلاة يصليها الرجل في بيته حيث لا يراه إلا الله عز وجل يطلب بها وجه الله تعالى، يا أبا ذر، ما دمت في صلاة فانك تقرع باب الملك ومن يكثر قرع باب الملك يفتح له، يا أبا ذر، ما من مؤمن يقوم إلى الصلاة إلا تناثر عليه البر ما بينه وبين العرش، ووكل به ملك ينادي يا بن آدم، لو تعلم مالك في صلاتك ومن تناجي ما سأمت ولا التفت، يا أباذر، إن الصلاة النافلة تفضل في السر على العلانية كفضل الفريضة على النافلة، يا أباذر، ما يتقرب العبد إلى الله بشيء أفضل من السجود الخفي، يا أباذر، أذكر الله ذكراً خاملاً، قلت: وما الذكر الخامل؟ قال: الخفي ـ إلى أن قال ـ يا أباذر، إن ربك يباهي الملائكة بثلاثة نفر: رجل يصبح في أرض قفر فيؤذن ثم يقيم ثم يصلي فيقول ربك عز وجل للملائكة: أنظروا إلى عبدي يصلي ولا يراه أحد غيري فينزل سبعون ألف ملك يصلون وراءه ويستغفرون له إلى الغد من ذلك اليوم، ورجل قام من الليل يصلي وحده فسجد ونام وهو ساجد فيقول الله تعالى: أنظروا إلى عبدي روحه عندي وجسده في طاعتي ساجد، ورجل في زحف ففر أصحابه وثبت هو فقاتل حتى قتل.

المصادر

أمالي الطوسي 2: 141، وأورده مع قطعة أخرى في الحديث 9 من الباب 4 من أبواب الأذان، وتقدم صدره في الحديث 2 من الباب 52 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة الثانية من الخاتمة برقم (49).

6590. 

قائمة المحتويات ورام بن أبي فراس في كتابه قال: قال (عليه السلام): من صلى ركعتين في خلأ (لا يريد أحداً إلا الله عز وجل) (1) كانت له براءة من النار.

المصادر

تنبيه الخواطر 1: 5.

الهوامش

1- في المصدر: لا يراه إلا الله عز وجل والملائكة.