باب استحباب قراءة شيء من القرآن كل ليلة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب قراءة القرآن ولو في غير الصلاة » باب استحباب قراءة شيء من القرآن كل ليلة

7730. 

قائمة المحتويات محمّد بن يعقوب، عن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، وسهل بن زياد، وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه جميعاً، عن ابن محبوب، عن جميل بن صالح، عن الفضيل بن يسار، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ما يمنع التاجر منكم المشغول في سوقه إذا رجع إلى منزله أن لا ينام حتى يقرأ سورة من القرآن فيكتب (1) له مكان كلّ آية يقرؤها عشر حسنات، وتمحا (2) عنه عشر سيئات.
ورواه الصدوق في (ثواب الأعمال): عن علي بن الحسين المكتّب، عن محمّد بن عبد الله بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن أحمد بن محمّد، عن الحسن بن محبوب، مثله (3).

المصادر

الكافي 2: 447|2، تقدم صدره في الحديث 2 من الباب 5 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- في المصدر: فتكتب.
2- وفيه: ويمحا.
3- ثواب الأعمال: 127.

7731. 

قائمة المحتويات وعن محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن محمّد بن خالد، والحسين بن سعيد جميعاً، عن النضر بن سويد، عن يحيى الحلبي، عن محمّد بن مروان، عن سعد بن طريف، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه واله)، من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ مائتي آية كتب من الخاشعين ومن قرأ ثلاثمائة آية كتب من الفائزين، ومن قرأ خمسمائة آية كتب من المجتهدين ومن قرأ ألف آية كتب له قنطار [من تبر] (1)، القنطار: خمسة عشر ألف (2) مثقال من ذهب، المثقال: أربعة وعشرون قيراطاً أصغرها مثل جبل أحد، وأكبرها ما بين السماء والأرض.
ورواه الصدوق في (المجالس): عن محمّد بن الحسن، عن الحسين بن الحسن بن أبان، عن الحسين بن سعيد (3).
ورواه في (ثواب الأعمال) و (معاني الأخبار): عن محمّد بن الحسن، عن الصفّار، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد (4).

المصادر

الكافي 2: 448|5.

الهوامش

1- أثبتناه من المصدر وفي نسخة في هامش الاصل: من بر.
2- في أمالي الصدوق في نسخة: خمسون الف، وفي ثواب الأعمال: خمسة آلاف. هامش المخطوط.
3- أمالي الصدوق: 57|7.
4- ثواب الأعمال: 129 ومعاني الأخبار: 147|2، تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 1 من الباب 69 من أحكام المساجد، وفي الأحاديث 5 و11 و19 من الباب 11 من هذه الأبواب.