باب استحباب رفع اليدين بالدعاء
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب الدعاء » باب استحباب رفع اليدين بالدعاء

8679. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن قول الله عز وجل: (فما استكانوا لربهم وما يتضرعون) (1) قال: الاستكانة هي الخضوع، والتضرع رفع اليدين والتضرع (2) بهما.
وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم، مثله (3).

المصادر

الكافي 2: 349 | 6.

الهوامش

1- المؤمنون 23: 76.
2- ضرع الرجل ضراعة خضع وذل، وتضرع الى الله.ابتهل ـ الصحاح للجوهري ـ (هامش المخطوط).
3- الكافي 2: 348 | 2.

8680. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (معاني الأخبار): عن المظفر بن جعفر العلوي، عن جعفر بن محمد بن مسعود، عن أبيه، عن محمد بن نصير، عن أحمد بن محمد عن الحسين ابن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قوله عز وجل (فما استكانوا لربهم وما يتضرعون) (1) قال: التضرع رفع اليدين.

المصادر

معاني الاخبار: 369.

الهوامش

1- المؤمنون 23: 76.

8681. 

قائمة المحتويات أحمد بن فهد في (عدة الداعي) قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يرفع يديه إذا ابتهل (1) ودعا كما يستطعم المسكين.
ورواه الشيخ في (المجالس والأخبار): عن جماعة، عن أبي المفضل، عن إبراهيم بن حفص العسكري، عن عبدالله بن الهيثم، عن الحسين بن علوان الكلبي عن عمرو بن خالد، عن محمد وزيد ابني علي، عن أبيهما، عن أبيه الحسين (عليه السلام)، مثله (2).

المصادر

عدة الداعي: 182.

الهوامش

1- الابتهال: التضرع ـ الصحاح للجوهري 4: 1643 ـ هامش المخطوط ـ.
2- أمالي الشيخ الطوسي 2: 198.

8682. 

قائمة المحتويات قال: وفيما أوحى الله إلى موسى: ألق كفّيك ذلاً بين يدي كفعل العبد المستصرخ إلى سيده، فاذا فعلت ذلك رحمت وأنا أكرم القادرين (1).

المصادر

عدة الداعي: 182.

الهوامش

1- في المصدر: وأنا أكرم الاكرمين وأقدر القادرين.

8683. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (التوحيد): عن علي بن أحمد الدقاق، عن أبي القاسم العلوي، عن محمد بن إسماعيل البرمكي، عن الحسين بن الحسن، عن إبراهيم بن هاشم، عن العباس بن عمرو، عن هشام بن الحكم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ أن زنديقا سأله فقال: ما الفرق بين أن ترفعوا أيديكم إلى السماء وبين أن تخفضوها نحو الأرض؟ قال أبو عبدالله (عليه السلام): ذلك في علمه وإحاطته وقدرته سواء، ولكنه عز وجل أمر أولياءه وعباده برفع أيديهم إلى السماء نحو العرش لأنه جعله معدن الرزق، فثبتنا ما ثبته القرآن والأخبار عن الرسول (صلى الله عليه وآله) حين قال: ارفعوا أيديكم إلى الله عز وجل.

المصادر

التوحيد: 248.

8684. 

قائمة المحتويات أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي في (الاحتجاج): عن صفوان، عن الرضا (عليه السلام) ـ في حديث ـ أن أبا قرة قال له: ما بالكم إذا دعوتم رفعتم أيديكم إلى السماء؟! قال أبو الحسن (عليه السلام): إن الله استعبد خلقه بضروب من العبادة ـ إلى أن قال ـ واستعبد خلقه عند الدعاء والطلب والتضرع ببسط الأيدي ورفعها إلى السماء لحال الاستكانة وعلامة العبودية والتذلل له.

المصادر

الاحتجاج: 407.