باب بطلان الصلاة بالكلام عمداً لا نسياناً ولا مع ظن الفراغ، وبتعمد الأنين
المسار
الصفحة الرئيسة »
مكتبة الكتب »
وسائل الشيعة »
كتاب الصلاة »
أبواب قواطع الصلاة وما يجوز فيها* »
باب بطلان الصلاة بالكلام عمداً لا نسياناً ولا مع ظن الفراغ، وبتعمد الأنين
9341.
قائمة المحتويات
محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن تكلمت أو صرفت وجهك عن القبلة فأعد الصلاة.
المصادر الفقيه 1: 239 | 1057، وأورده في الحديث 6 من الباب 3 من هذه الأبواب، وفي الحديث 4 من الباب 9 من أبواب القبلة.
9342.
قائمة المحتويات
قال: وروي أن من تكلم في صلاته ناسياً 2 كبر تكبيرات، ومن تكلم في صلاته متعمداً فعليه إعادة الصلاة، ومن أنّ في صلاته فقد تكلم.
المصادر الفقيه 1: 232 | 1029.
9343.
قائمة المحتويات
وبإسناده عن عقبة بن خالد، أنه سأل أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل دعاه رجل وهو يصلي فسها فأجابه بحاجته، كيف يصنع؟ قال: يمضي على صلاته.
المصادر الفقيه 1: 358 | 1569.
9344.
قائمة المحتويات
محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد، عن محمد بن يحيى، عن طلحة بن زيد، عن جعفر، عن أبيه، عن علي (عليه السلام)، أنه قال: من أنّ في صلاته فقد تكلم.
المصادر التهذيب 2: 330 | 1356.
9345.
قائمة المحتويات
وقد تقدم حديث الفضيل عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: ابن على ما مضى من صلاتك ما لم تنقض الصلاة بالكلام متعمداً، وإن تكلمت ناسياً فلا شيء عليك.
المصادر تقدم في الحديث 9 من الباب 1 من هذه الأبواب.
9346.
قائمة المحتويات
وحديث الحلبي عن أبي عبدالله (عليه السلام)، في الرجل يصيبه الرعاف، قال: إن لم يقدر على ماء حتى ينصرف لوجهه أو يتكلم فقد قطع صلاته.
المصادر تقدم في الحديث 6 من الباب 2 من هذه الأبواب.
9347.
قائمة المحتويات
وحديث محمد بن مسلم عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن تكلم فليعد صلاته.
المصادر تقدم في الحديث 4 من الباب 2 من هذه الأبواب.
9348.
قائمة المحتويات
وحديث إسماعيل بن أبى زياد، عن جعفر، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: ويبني على صلاته ما لم يتكلم.
المصادر تقدم في الحديث 3 من الباب 21 من هذه الأبواب.
9349.
قائمة المحتويات
عبدالله بن جعفر الحميري في (قرب الإسناد): عن عبدالله بن الحسن، عن جده علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام)، قال: سألته عن الرجل وهو في وقت صلاة الزوال، أيقطعه بكلام؟ قال: لا بأس.
المصادر قرب الاسناد: 91.