باب عدم جواز الصلاة والإمام يخطب إلا أن يكون قد صلى ركعة فيضيف اليها أخرى
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب صلاة الجمعة وآدابها » باب عدم جواز الصلاة والإمام يخطب إلا أن يكون قد صلى ركعة فيضيف اليها أخرى

9734. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن أحمد بن إسحاق، عن بكر بن محمد، عن الصادق (عليه السلام)، عن آبائه عليهم السلام قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): الناس على ثلاثة منازل في الجمعة: رجل أتى الجمعة قبل أن يخرج الإمام شهدها بانصات وسكون فان ذلك كفارة الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام لقول الله عز وجل: (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالهاً) (1)، ورجل شهدها بلغط وقلق فذلك حظه، ورجل أتاها والإمام يخطب فقام يصلي فقد خالف السنة، وهو يسأل الله عزّ وجلّ إن شاء أعطاه، وإن شاء حرمه.
ورواه الصدوق في (المجالس) عن أحمد بن هارون الفامي، عن محمد بن جعفر بن بطة، عن أحمد بن إسحاق (2).
وعن أحمد بن هارون الفامي، عن أحمد بن إسحاق، مثله (3).

المصادر

قرب الإسناد: 17، وأمالي الطوسي 2: 44.

الهوامش

1- الأنعام 6: 160.
2- أمالي الصدوق: 317 | 9.
3- لم نعثر على الحديث بهذا السند.

9735. 

قائمة المحتويات وعن عبدالله بن الحسن، عن جده علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن الإمام إذا خرج يوم الجمعة هل يقطع خروجه الصلاة، أو يصلي الناس وهو يخطب؟ قال: لا تصلح الصلاة والإمام يخطب إلا أن يكون قد صلى ركعة فيضيف إليها (1) أخرى، ولا يصلي حتى يفرغ الإمام من خطبته.

المصادر

قرب الإسناد: 97.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: ركعة.