باب عدم جواز اخراج الغلة الردية عن الجيدة في الزكاة، وحكم المِعافارة وام جعرور في الزكاة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الزكاة » أبواب زكاة الغلات » باب عدم جواز اخراج الغلة الردية عن الجيدة في الزكاة، وحكم المِعافارة وام جعرور في الزكاة

11848. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الوشاء، عن أبان، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله عزّ وجلّ: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون) (1) قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا أمر بالنخل أن يزكى يجيء قوم بألوان من التمر وهو من أردأ التمر يؤدونه من زكاتهم تمرا يقال له: الجعرور والمِعافارة قليلة اللحاء عظيمة النوى، وكان بعضهم يجيء بها عن التمر الجيد، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): لا تخرصوا هاتين التمرتين، ولا تجيئوا منهما بشيء، وفي ذلك نزل: (ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا ان تغمضوا فيه) (2)، والإغماض أن يأخذ هاتين التمرتين.

المصادر

الكافي 4: 48 | 9.

الهوامش

1- البقرة 2: 267.
2- البقرة 2: 267.

11849. 

قائمة المحتويات محمد بن إدريس في آخر (السرائر) نقلا من كتاب (المشيخة) للحسن بن محبوب: عن صالح بن رزين، عن شهاب، عن أبي عبدالله (عليه السلام) وذكر نحوه.
العياشي في (تفسيره) عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) مثله، وزاد: وقال: لا يقبل الله صدقة من كسب حرام (1).

المصادر

مستطرفات السرائر: 89 | 42.

الهوامش

1- تفسير العياشي 1: 149 | 489.

11850. 

قائمة المحتويات وعن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون) (1) قال: كان اناس على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله) يتصدقون بأشر ما عندهم من التمر الرقيق القشر الكبير النوى يقال له: المِعافارة، ففي ذلك أنزل الله: (ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون) (2).

المصادر

تفسير العياشي 1: 148 | 488.

الهوامش

1- البقرة 2: 267.
2- البقرة 2: 267.

11851. 

قائمة المحتويات وعن رفاعة، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، في قول الله: (إلا أن تغمضوا فيه) (1) فقال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعث عبدالله بن رواحة فقال: لا تخرصوا ام جعرور ولا مِعافارة، وكان اناس يجيئون بتمر سوء فأنزل الله: (ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه) (2) وذكر أن عبدالله خرص عليهم تمر سوء فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا عبدالله، لا تخرص جعرورا ولا مِعافارة.

المصادر

تفسير العياشي 1: 149 | 490.

الهوامش

1- البقرة 2: 267.
2- البقرة 2: 267.

11852. 

قائمة المحتويات وعن إسحاق بن عمار، عن جعفر بن محمد (عليه السلام) قال: كان أهل المدينة يأتون بصدقة الفطر إلى مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وفيه عذق يسمى الجعرور وعذق تسمى مِعافارة، كانا عظيم نواهما، رقيق لحاهما، في طعمهما مرارة، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) للخارص: لا تخرص عليهم هذين اللونين لعلهم يستحيون لا يأتون بهما، فأنزل الله (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ـ إلى قوله ـ تنفقون) (1).

المصادر

تفسير العياشي 1: 150 | 493.

الهوامش

1- البقرة 2: 267.