باب أنّه لا عبرة برؤية الهلال قبل الزوال ولا بعده، ولا يجب بذلك صوم ذلك اليوم في أول شهر رمضان، ولا يجوز الافطار في آخره
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصيام » أبواب احكام شهر رمضان » باب أنّه لا عبرة برؤية الهلال قبل الزوال ولا بعده، ولا يجب بذلك صوم ذلك اليوم في أول شهر رمضان، ولا يجوز الافطار في آخره

13410. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن يوسف بن عقيل عن محمد بن قيس، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا رايتم الهلال فأفطروا، أو شهد عليه عدل (1) من المسلمين، وإن لم تروا الهلال إلاّ من وسط النهار أو آخره فأتموا الصيام إلى الليل، وإن غم عليكم فعدوا ثلاثين ليلة (2) ثم أفطروا.
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد ابن قيس مثله (3).

المصادر

التهذيب 4: 158 | 440، 177 | 491 والاستبصار 2: 64 | 207، 73 | 222، وأورد صدره في الحديث 10 من الباب 3، وفي الحديث 11 من الباب 5 وفي الحديث 6 من الباب 11 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في نسخة: وأشهدوا عليه عدولا (هامش المخطوط).
2- في نسخة: يوما (هامش المخطوط).
3- الفقيه 2: 77 | 337.

13411. 

قائمة المحتويات وعنه، عن النضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن جراح المدائني قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): من رأى هلال شوّال بنهار في شهر رمضان فليتم صيامه (1).

المصادر

التهذيب 4: 178 | 492.

الهوامش

1- في نسخة: صومه (هامش المخطوط).

13412. 

قائمة المحتويات وعنه، عن فضالة، عن أبان بن عثمان، عن إسحاق بن عمار، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن هلال رمضان يغم علينا في تسع وعشرين من شعبان؟ فقال: لا تصمه إلاّ أن تراه، فإن شهد أهل بلد آخر أنهم رأوه فاقضه، وإذا رأيته من وسط النهار فأتم صومه إلى الليل.

المصادر

التهذيب 4: 178 | 493، والاستبصار 2: 73 | 224.

13413. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن جعفر، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى قال: كتبت إليه (عليه السلام): جعلت فداك، ربما غم علينا هلال شهر رمضان فنرى من الغد الهلال قبل الزوال، وربما رايناه بعد الزوال، فترى أن نفطر قبل الزوال إذا رأيناه ام لا؟ وكيف تأمر في ذلك؟ فكتب (عليه السلام) تتم إلى الليل، فإنّه إن كان تامّا رؤي قبل الزوال.

المصادر

التهذيب 4: 177 | 490، والاستبصار 2: 73 | 221.

13414. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن سعد، عن أبي جعفر، عن أبي طالب عبدالله بن الصلت، عن الحسن بن علي بن فضال، عن عبيد بن زرارة و عبدالله بن بكير قالا: قال أبو عبدالله (عليه السلام): إذا رؤي الهلال قبل الزوال فذلك اليوم من شوال، وإذا رؤي بعد الزوال فذلك اليوم من شهر رمضان.

المصادر

التهذيب 4: 176 | 489، والاستبصار 2: 74 | 226.

13415. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا رأوا الهلال قبل الزوال فهو لليلة الماضية، وإذا رأوه بعد الزوال فهو لليلة المستقبلة.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1).
ثم قال: وهذان الخبران لا يصح الاعتراض بهما على ظاهر القرآن والاخبار المتواترة، ثم حملهما على ما إذا شهد برؤيته شاهدان من خارج البلد ورأوه قبل الزوال.

المصادر

الكافي 4: 78 | 10.

الهوامش

1- التهذيب 4: 176 | 488، والاستبصار 2: 73 | 225.

13416. 

قائمة المحتويات وعن حميد بن زياد، عن عبدالله بن أحمد الدهقان، عن علي بن الحسن الطاطري، عن محمد بن زياد بياع السابري، عن أبان، عن عمر بن يزيد قال: قلت لابي عبدالله (عليه اللسلام): إنّ المغيريه يزعمون أنّ هذا اليوم لهذه الليلة المستقبلة (1)؟ فقال: كذبوا هذا اليوم لليلة الماضية، إنّ أهل بطن نخلة (2) حيث رأوا الهلال قالوا قد دخل الشهر الحرام.

المصادر

الكافي 8: 332 | 517.

الهوامش

1- هذا مروي في الروضة ووجه دلالته أنه يفهم منه أن الهلال إذا رؤي فاليوم المستقبل والليلة المستقبلة أول الشهر وأن اليوم تابع لليلة الماضية. «منه قده».
2- نخلة: قرية قريبة من المدينة المنورة. (معجم البلدان 1: 449)).

13417. 

قائمة المحتويات محمد بن مسعود العياشي في (تفسيره) عن القاسم بن سليمان، عن جراح، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال الله: (وأتموا الصيام إلى الليل) (1) يعنى صوم رمضان، فمن رأى الهلال (2) بالنهار فليتم صيامه.

المصادر

تفسير العياشي 1: 84 | 201.

الهوامش

1- البقرة 2: 187.
2- في المصدر: هلال شوال.