باب تحريم أكل مال الكعبة وما يهدى إليها أو يوصى لها به، ووجوب صرفه في معونة المحتاج من الحاج، وعدم جواز دفعه إلى الخادم
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب مقدمات الطواف وما يتبعها » باب تحريم أكل مال الكعبة وما يهدى إليها أو يوصى لها به، ووجوب صرفه في معونة المحتاج من الحاج، وعدم جواز دفعه إلى الخادم

17666. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن موسى بن القاسم، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن رجل جعل جاريته هديا للكعبة (1)؟ فقال: مر مناديا يقوم (2) على الحجر فينادي: ألا من قصرت به نفقته أو قطع به أو نفد طعامه فليأت فلان بن فلان، ومره أن يعطي أولا فأولا حتى ينفذ ثمن الجارية.

المصادر

التهذيب 5: 440 | 1529.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: كيف يصنع؟ قال: إن أبي أتاه رجل قد جعل جاريته هديا للكعبة.
2- في نسخة: يقف، وفي اخرى: يقيم (هامش المخطوط).

17667. 

قائمة المحتويات ورواه الحميري في (قرب الاسناد) عن عبدالله بن الحسن، عن جده علي بن جعفر مثله، إلا أنه قال: جعل ثمن جاريته، وزاد: وسألته عن رجل يقول: هو يهدي كذا وكذا، ما عليه؟ فقال: إذا لم يكن نذر فليس عليه شيء.

المصادر

قرب الاسناد: 108.

17668. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن ابن أبي حمزة (1) قال: يحج القائم (عليه السلام) (2) يوم السبت يوم عاشوراء اليوم الذي قتل فيه الحسين (عليه السلام)، ويقطع أيدي بني شيبة ويعلقها في الكعبة (3).

المصادر

التهذيب 4: 333 | 1044.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أبو جعفر (عليه السلام).
2- في المصدر: يخرج القائم (عليه السلام).
3- لعل الحج بالمعنى اللغوي أعني القصد أو بمعنى العمرة لما ورد من أنها الحج الاصغر كما يأتي، وفيه ادخال التجاسة الغير المتعدية إلى المسجد إلا أنه في واقعة مخصوصة ويأتي مثله. (منه. قده).

17669. 

قائمة المحتويات وقد تقدم في حديث قال: بغت جرهم بمكة واستحلوا حرمتها، وأكلوا مال الكعبة، فبعث الله عليهم الرعاف والنمل وأفناهم.

المصادر

تقدم في الحديث 5 من الباب 19 من هذه الابواب.

17670. 

قائمة المحتويات وتقدم حديث كلثوم بن عبد الملك، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث عمارة الكعبة ـ قال: فجاءت العرب من الحول فدخلوا الكعبة ورأوا عمارتها، فقالوا: ينبغي لعامل هذا البيت أن يزاد، فلما كان من قابل جاء الهدي فلم يدر إسماعيل كيف يصنع به، فأوحى الله عزّ وجلّ إليه: أن انحره وأطمعه الحاج.

المصادر

تقدم في الحديث 3 من الباب 11 من هذه الابواب. وفيه: كلثوم بن عبد المؤمن.

17671. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن ياسين قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: إن قوما أقبلوا من مصر فمات منهم رجل فأوصى بألف درهم للكعبة، فلما قدم الوصي مكة سأل فدلوه على بني شيبة فأتاهم فأخبرهم الخبر، فقالوا: قد برئت ذمتك ادفعها إلينا، فقام الرجل فسأل الناس فدلوه على أبي جعفر محمد بن علي (عليهما السلام).
قال أبوجعفر (عليه السلام): فأتاني فسألني، فقلت: إن الكعبة غنية عن هذا انظر إلى من أم هذا البيت فقطع به، أو ذهبت نفقته، أو ضلت راحلته، وعجز أن يرجع إلى أهله فادفعها إلى هؤلاء الذين سميت لك.
فأتى الرجل بني شيبة فأخبرهم بقول أبي جعفر (عليه السلام) فقالوا: هذا ضال مبتدع، ليس يؤخذ عنه ولا علم له، ونحن نسألك بحق هذا وبحق كذا وكذا لما أبلغته عنا هذا الكلام.
قال: فأتيت أبا جعفر (عليه السلام) فقلت له: لقيت بني شيبة فأخبرتهم فزعموا أنك كذا وكذا، وأنك لا علم لك، ثم سألوني بالعظيم الا أبلغتك ما قالوا، قال: وأنا أسألك بما سألوك لما أتيتهم، فقلت لهم: إن من علمي أن لو وليت شيئا من أمر المسلمين لقطعت أيديهم، ثم علقتها في أستار الكعبة، ثم أقمتهم على المصطبة، ثم أمرت مناديا ينادي: ألا إن هؤلاء سراق الله فاعرفوهم.
ورواه الصدوق في (العلل) عن محمد بن علي ماجيلويه، عن علي بن إبراهيم (1).
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن الحسن بن فضال، عن محمد بن إسماعيل، عن حماد بن عيسى مثله (2).

المصادر

الكافي 4: 241 | 1.

الهوامش

1- علل الشرائع: 409 | 3.
2- التهذيب 9: 212 | 841.

17672. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن موسى بن القاسم، عن علي بن جعفر، عن أخيه أبي الحسن (عليه السلام) قال: سألته عن رجل جعل جاريته هديا للكعبة كيف يصنع؟ قال: إن أبي أتاه رجل قد جعل جاريته هديا للكعبة، فقال له: قوم الجارية أو بعها ثم مر مناديا يقوم على الحجر فينادي ألا من قصرت به نفقته، أو قطع به طريقه، أو نفد (1) طعامه فليأت فلان بن فلان، ومره أن يعطي أولا فأولا حتى ينفد ثمن الجارية.
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن جعفر، إلا أنه قال: جعل ثمن جاريته وترك قوله: قوم الجارية أو بعها، وقال: في آخره: حتى يتصدق بثمن الجارية (2).
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن محمد بن يحيى مثله (3).

المصادر

الكافي 4: 242 | 2، 543 | 18، وأورده بهذا الاسناد وبإسناد آخر عن التهذيب في الحديث 1 من الباب 60 من أبواب أحكام الوصايا.

الهوامش

1- في نسخة زيادة: به (هامش المخطوط).
2- التهذيب 5: 483 | 1719.
3- علل الشرائع: 409 | 2.

17673. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن صالح بن السندي، عن جعفر بن بشير، عن أبان، عن أبي الحر، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: جاء رجل إلى أبي جعفر (عليه السلام) فقال له: إني أهديت جارية إلى الكعبة، فأعطيت بها خمسمائة دينار فما ترى؟ فقال: بعها ثم خذ ثمنها، ثم قم على حائط الحجر ثم ناد وأعط كل منقطع به، وكل محتاج من الحاج.
ورواه في موضع آخر وقال: عن أبي الحسن، بدل قوله: عن أبي الحر عن أبي عبدالله (عليه السلام) (1).
ورواه الصدوق في (العلل) عن محمد بن الحسن، عن الحسن بن متيل، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن جعفر بن بشير، عن أبان، عن ابن الحر (2)، عن أبي عبدالله (عليه السلام) (3).
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسن بن علي بن فضال، عن العباس بن عامر، عن أبان، عن أبي الحسن (عليه السلام) مثله (4).

المصادر

الكافي 4: 242 | 3.

الهوامش

1- الكافي 4: 545 | 24.
2- في نسخة: أيوب بن الحر (هامش المخطوط).
3- علل الشرائع 409 | 4.
4- التهذيب 5: 486 | 1734.

17674. 

قائمة المحتويات وعن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسن التيمي (1)، عن أخويه محمد وأحمد، عن علي بن يعقوب الهاشمي، عن مروان بن مسلم، عن سعيد بن عمر الجعفي (2)، عن رجل من أهل مصر قال: أوصى إلي أخي بجارية كانت له مغنية فارهة، وجعلها هديا لبيت الله الحرام، فقدمت مكة فسألت فقيل: ادفعها إلى بني شيبة، وقيل لي غير ذلك من القول، فاختلف علي فيه، فقال لي رجل من أهل المسجد: ألا أرشدك إلى من يرشدك في هذا إلى الحق؟ قلت: بلى، قال: فأشار إلى شيخ جالس في المسجد، فقال: هذا جعفر بن محمد (عليه السلام) فاسأله.
قال: فأتيته (عليه السلام) فسألته وقصصت عليه القصة فقال: إن الكعبة لا تأكل ولا تشرب، وما أهدي لها فهو لزوارها بع الجارية وقم على الحجر فناد: هل من منقطع به، وهل من محتاج من زوارها؟ فإذا أتوك فسل عنهم وأعطهم واقسم فيهم ثمنها (3)، قال: فقلت له: إن بعض من سألته أمرني بدفعها إلى بني شيبة، فقال: أما إن قائمنا لو قد قام لقد أخذهم فقطع (4) أيديهم وطاف بهم، وقال: هؤلاء سراق الله.
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن الحسن بن فضال (5).
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد (6) مثله (7).

المصادر

الكافي 4: 242 | 4.

الهوامش

1- في المصدر: علي بن الحسن الميثمي.
2- في المصدر: سعيد بن عمرو الجعفي.
3- فيه بيع الجارية المغنية والتصدق بثمنها، ومعلوم أن منافعها المباحة كثيرة سوى الغناء، ويأتي في التجارة ما يدل على التحريم، ولا يخفى وجه الجمع. (منه. قده).
4- في المصدر: وقطع.
5- التهذيب 9: 213 | 842.
6- أحمد بن محمد الذي يروي عنه سعد هو: ابن عيسى، والذي يروي عنه الكليني في السند السابق هو: العاصمي، وهو أيضا ثقة، ولا تبعد روايتهما عن علي بن الحسن بن فضال، أو رواية سعد عن العاصمي أيضا لانهم معاصرون. (منه. قده).
7- علل الشرائع: 410 | 5.

17675. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن أبي عبدالله البرقي، عن بعض أصحابنا قال: دفعت إلي امرأة غزلا، فقالت: ادفعه بمكة ليخاط به كسوة للكعبة، فكرهت أن أدفعه إلى الحجبة وأنا أعرفهم، فلما صرت بالمدينة دخلت على أبي جعفر (عليه السلام) فقلت له: جعلت فداك إن امرأة أعطتني غزلا، وأمرتني أن أدفعه بمكة ليخاط به كسوة للكعبة، فكرهت أن أدفعه إلى الحجبة، فقال: اشتر به عسلا وزعفرانا وخذ طين قبر أبي عبدالله (عليه السلام)، واعجنه بماء السماء، واجعل فيه شيئا من العسل والزعفران، وفرقه على الشيعة ليداووا به مرضاهم.
ورواه الصدوق في (العلل) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن علي بن الحسين السعد آبادي، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه بإسناده عن بعض أصحابنا مثله (1).

المصادر

الكافي 4: 243 | 5.

الهوامش

1- علل الشرائع: 410 | 6.

17676. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: روي عن الائمة (عليهم السلام) أن الكعبة لا تأكل ولا تشرب، وما جعل هديا لها فهو لزوارها.

المصادر

الفقيه 2: 126 | 543.

17677. 

قائمة المحتويات قال: وروي أنه ينادي على الحجر ألا من انقطعت به النفقة فليحضر فيدفع إليه.

المصادر

الفقيه 2: 126 | 544.

17678. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) وفي (عيون الاخبار) عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبد السلام بن صالح الهروي، عن الرضا (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: قلت له: بأي شيء يبدأ القائم منكم (1) إذا قام؟ قال: يبدأ ببني شيبة فيقطع أيديهم لانهم سراق بيت الله تعالى.

المصادر

علل الشرائع: 229 | 1، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 1: 273 | 5.

الهوامش

1- في العلل: فيهم.

17679. 

قائمة المحتويات محمد بن إبراهيم النعماني في كتاب (الغيبة) عن علي بن الحسين بن بابويه، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسن الرازي (1)، عن محمد بن علي الصيرفي، عن محمد بن سنان، عن محمد بن علي الحنفي (2)، عن بندار الصيرفي (3)، عن رجل من أهل الجزيرة، عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: قلت له: معي جارية جعلتها علي نذرا لبيت في يمين كانت علي، وقد ذكرت ذلك للحجبة فقالوا: جئنا بها، فقد وفى الله بنذرك، فقال أبو جعفر (عليه السلام): يا عبدالله إن البيت لا يأكل ولا يشرب، فبع جاريتك واستقص (4)، وانظر أهل بلادك ممن حج هذا البيت، فمن عجز منهم عن نفقة (5) فاعطه حتى يفيؤوا إلى بلادهم (6)... الحديث.

المصادر

غيبة النعماني: 236 | 25.

الهوامش

1- في المصدر: محمد بن حسان الرازي.
2- في المصدر: محمد بن علي الحلبي، وفي بعض نسخه: الخثعمي.
3- في المصدر: سدير الصيرفي.
4- في المصدر: واستقص.
5- في المصدر: نفقته.
6- في المصدر: حتى يقوى على العود إلى بلادهم.