باب عدم وجوب قضاء المخالف عبادته إذا استبصر سوى الزكاة إذا دفعها الى غير المستحق، والحج إذا ترك ركنا منه
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب مقدمة العبادات » أبواب مقدمة العبادات » باب عدم وجوب قضاء المخالف عبادته إذا استبصر سوى الزكاة إذا دفعها الى غير المستحق، والحج إذا ترك ركنا منه

317. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن موسى بن القاسم، عن صفوان وابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن بريد بن معاوية العجلي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: كل عمل عمله وهو في حال نصبه (1) وضلالته، ثم من الله عليه وعرفه الولاية، فإنه يؤجر عليه، إلا الزكاة فإنه يعيدها، لأنه وضعها في غير مواضعها، لأنها لأهل الولاية، وأما الصلاة، والحج، والصيام، فليس عليه قضاء.

المصادر

التهديب 5: 9|23، ويأتي في الحديث 1، 3 من الباب 3 من أبواب مستحقين الزكاة.

الهوامش

1- الناصب: وهو الذي يتظاهر بعداوة أهل البيت (عليهم السلام) (مجمع البحرين 2: 173).

318. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد وأحمد بن محمد جميعا، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال ـ في حديث ـ: وكذلك الناصب إذا عرف، فعليه الحج وان كان قد حج.

المصادر

الكافي 4: 273|1، ويأتي في الحديث 5 من الباب 23 من أبواب وجوب الحج وشرائطه.

319. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل، عن علي بن مهزيار قال: كتب إبراهيم بن محمد بن عمران الهمداني إلى أبي جعفر (عليه السلام): إني حججت وأنا مخالف، وكنت صرورة (1) فدخلت متمتعا بالعمرة إلى الحج؟ قال: فكتب إليه أعد حجك.

المصادر

الكافي 4: 275|5، ويأتي في الحديث 6 من الباب 23 من أبواب وجوب الحج وشرائطه.

الهوامش

1- الصرورة: يقال للذي يحج لأول مرة (أنظر مجمع البحرين 3: 365).

320. 

قائمة المحتويات محمد بن مكي الشهيد في (الذكرى) نقلا من كتاب (الرحمة) لسعد بن عبدالله مسندا عن رجال الأصحاب، عن عمار الساباطي قال: قال سليمان بن خالد لأبي عبدالله (عليه السلام) وأنا جالس: إني منذ عرفت هذا الأمر أصلي في كل يوم صلاتين، أقضي ما فاتني قبل معرفتي، قال: لا تفعل، فإن الحال التي كنت عليها أعظم من ترك ما تركت من الصلاة.
ورواه الكشي في كتاب (الرجال): عن محمد بن مسعود، ومحمد بن الحسن البراثي، عن إبراهيم بن محمد بن فارس، عن أحمد بن الحسن، عن علي بن يعقوب، عن مروان بن مسلم، عن عمار الساباطي (1).
قال الشهيد: يعني ما تركت من شرائطها وأفعالها، وليس المراد تركها بالكلية.

المصادر

ذكرى الشيعة: 136.

الهوامش

1- رجال الكشي 2: 652|667.

321. 

قائمة المحتويات وفي (الذكرى) نقلا من كتاب علي بن إسماعيل الميثمي، عن محمد بن حكيم قال: كنت عند أبي عبدالله (عليه السلام) إذ دخل عليه كوفيان كانا زيديين، فقالا (1): إنا كنا نقول بقول، وإن الله من علينا بولايتك، فهل يقبل شيء من أعمالنا؟ فقال: أما الصلاة، والصوم، والحج، والصدقة، فإن الله يتبعكما ذلك ويلحق بكما، وأما الزكاة فلا، لأنكما أبعدتما حق امرىء مسلم، وأعطيتماه غيره.

المصادر

ذكرى الشيعة: 136.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: لا جعلنا لك أعداء.