باب حكم من فاته الوقوف بعرفة وبالمشعر قبل طلوع الشمس
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب الوقوف بالمشعر » باب حكم من فاته الوقوف بعرفة وبالمشعر قبل طلوع الشمس

18528. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن حماد ابن عيسى، عن حريز، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل مفرد (1) للحج فاته الموقفان جميعا؟ فقال له إلى طلوع الشمس يوم النحر (2)، فإن طلعت الشمس من يوم النحر فليس له حج، ويجعلها عمرة، وعليه الحج من قابل.

المصادر

التهذيب 5: 291 | 986، والاستبصار 3: 304 | 1084.

الهوامش

1- في نسخة: سأل أبا عبدالله (عليه السلام) رجل عن مفرد (هامش المخطوط).
2- في المصدر: من يوم النحر.

18529. 

قائمة المحتويات وعنه، عن القاسم بن عروة، عن عبيدالله وعمران ابني علي الحلبيين، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا فاتتك المزدلفة فقد فاتك الحج.

المصادر

التهذيب 5: 292 | 991 والاستبصار 2: 305 | 1089، وأورده في الحديث 1 من الباب 25 من هذه الابواب.

18530. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن فضيل قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن الحد الذي إذا أدركه الرجل أدرك الحج، فقال: إذا أتى جمعا والناس في المشعر قبل طلوع الشمس فقد أدرك الحج ولا عمرة له، وإن لم يأت جمعا حتى تطلع الشمس فهي عمرة مفردة ولا حج له، فإن شاء أقام (1)، وإن شاء رجع وعليه الحج من قابل (2).

المصادر

التهذيب 5: 291 | 987، والاستبصار 2: 304 | 1085.

الهوامش

1- في الاستبصار زيادة: بمكة (هامش المخطوط).
2- أما العامة فقالوا: إذا فاته الوقوف بعرفة فقد فاته الحج مطلقا سواء وقف بالمشعر أم لا، قاله العلامة في التذكرة. (منه. قده).

18531. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن موسى بن القاسم، عن محمد بن سنان قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) ثم ذكر نحوه.

المصادر

التهذيب 5: 290 | 984 و 294 | 997، والاستبصار 2: 303 | 1082 و 306 | 1094.

18532. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن سهل، عن أبيه، عن إسحاق بن عبدالله قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن رجل دخل مكة مفردا للحج فخشي ان يفوته الموقف (1)، فقال له يومه إلى طلوع الشمس من يوم النحر، فإذا طلعت الشمس فليس له حج، فقلت له: كيف يصنع بإحرامه؟ قال: يأتي مكة فيطوف بالبيت ويسعى بين الصفا والمروة، فقلت له: إذا صنع ذلك فما يصنع بعد؟ قال: إن شاء أقام بمكة، وإن شاء رجع إلى الناس بمنى، وليس منهم في شيء، وإن شاء رجع إلى أهله وعليه الحج من قابل.

المصادر

التهذيب 5: 290 | 985، والاستبصار 2: 303 | 1083.

الهوامش

1- في المصدر: الموقفان.

18533. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن عبدالله بن عامر، عن ابن أبي نجران، عن محمد بن أبي عمير، عن عبدالله بن المغيرة قال: جاءنا رجل بمنى فقال: إني لم أدرك الناس بالموقفين جميعا ـ إلى أن قال: ـ فدخل إسحاق بن عمار على أبي الحسن (عليه السلام) فسأله عن ذلك، فقال: إذا أدرك مزدلفة فوقف بها قبل أن تزول الشمس يوم النحر فقد أدرك الحج.

المصادر

التهذيب 5: 291 | 989، والاستبصار 2: 304 | 1086.

18534. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن بعض أصحابه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال: أتدري لم جعل المقام ثلاثا بمنى؟ قال: قلت لأي شيء جعلت، أو لماذا جعلتها (1)؟ قال: من أدرك شيئا منها فقد أدرك الحج.
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن سعد، عن إبراهيم بن هاشم نحوه (2).

المصادر

التهذيب 5: 481 | 1076.

الهوامش

1- في المصدر: جعلت.
2- علل الشرائع: 450 | 1.

18535. 

قائمة المحتويات قال الصدوق في (العلل): الذي افتي به وأعتمده في هذا المعنى ما حدثنا به شيخنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمد ابن الحسن الصفار، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن أبي عمير، عن جميل ابن دراج، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من أدرك المشعر يوم النحر قبل زوال الشمس فقد أدرك الحج، ومن أدرك (1) يوم عرفة قبل زوال الشمس فقد أدرك المتعة.

المصادر

علل الشرائع: 450 | ذيل الحديث 1.

الهوامش

1- في المصدر: أدركه.

18536. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من أدرك المشعر الحرام يوم النحر من قبل زوال الشمس فقد أدرك الحج.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله، (1).
ورواه الصدوق بإسناده عن ابن أبي عمير إلا أنه قال: من أدرك الموقف بجمع يوم النحر (2).

المصادر

الكافي 4: 476 | 3.

الهوامش

1- التهذيب 5: 291 | 988، والاستبصار 2: 304 | 1087.
2- الفقيه 2: 243 | 1162.

18537. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من أدرك المشعر الحرام وعليه خمسة من الناس فقد أدرك الحج.
ورواه الصدوق بإسناده عن ابن أبي عمير مثله، إلا أنه قال: على خمسة من الناس (1).

المصادر

الكافي 4: 476 | 5.

الهوامش

1- الفقيه 2: 243 | 1161.

18538. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن فضال، عن عبدالله بن المغيرة، عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من أدرك المشعر الحرام وعليه خمسة من الناس قبل أن تزول الشمس فقد أدرك الحج.
ورواه الصدوق بإسناده عن عبدالله بن المغيرة (1).
ورواه أيضا بإسناده عن إسحاق بن عمار، إلا أنه ترك قوله: وعليه خمسة من الناس (2).

المصادر

الكافي 4: 476 | 4.

الهوامش

1- الفقيه 2: 243 | 1163.
2- الفقيه 2: 243 | 1164.

18539. 

قائمة المحتويات وعن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن بعض أصحابه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال: تدري لم جعل ثلاث هنا؟ قلت: لا، قال: فمن أدرك شيئا منها فقد أدرك الحج.

المصادر

الكافي 4: 476 | 6.

18540. 

قائمة المحتويات محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي في (كتاب الرجال) عن محمد بن مسعود ومحمد بن نصير (1)، عن محمد بن عيسى، عن يونس أن عبدالله بن مسكان لم يسمع من أبي عبدالله (عليه السلام) إلا حديث من أدرك المشعر فقد أدرك الحج.
قال: وكان أصحابنا يقولون: من أدرك المشعر قبل طلوع الشمس فقد أدرك الحج.
فحدثني محمد بن أبي عمير وأحسبه رواه: أن من أدركه قبل الزوال من يوم النحر فقد أدرك الحج.

المصادر

رجال الكشي 2: 680 | 716.

الهوامش

1- في المصدر: محمد بن مسعود، قال: حدثني محمد بن نصير.

18541. 

قائمة المحتويات أحمد بن علي بن العباس النجاشي في (كتاب الرجال) قال: روي أن عبدالله بن مسكان لم يسمع من أبي عبدالله (عليه السلام) إلا حديث من أدرك المشعر، فقد أدرك الحج.

المصادر

رجال النجاشي: 214 | 559.

18542. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن معاوية بن عمار قال: قال لي أبو عبدالله (عليه السلام): إذا أدرك الزوال فقد أدرك الموقف.

المصادر

الفقيه 2: 243 | 1165.

18543. 

قائمة المحتويات وفي (معاني الاخبار) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن يعقوب بن يزيد، عن صفوان بن يحيى، عن ذريح المحاربي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الحج الاكبر يوم النحر.

المصادر

معاني الاخبار: 295 | 1.

18544. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن أيوب بن نوح، عن صفوان بن يحيى، عن معاوية بن عمار قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن يوم الحج الاكبر؟ فقال: هو يوم النحر، والاصغر العمرة.

المصادر

معاني الاخبار: 295 | 2، أورده عن الفقيه في الحديث 6 وعن الكافي في الحديث 8 من الباب 1 من أبواب الذبح، وعن التهذيب في الحديث 4 من الباب 1 من أبواب العمرة.

18545. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن المغيرة، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الحج الاكبر يوم الاضحى.
وعن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن النضر بن سويد، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) مثل ذلك (1).

المصادر

معاني الاخبار: 295 | 3.

الهوامش

1- معاني الاخبار: 295 | ذيل الحديث 3.

18546. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن إبراهيم بن مهزيار، عن أخيه علي، عن الحسين، عن حماد بن عيسى، عن شعيب، عن أبي بصير والنضر، عن ابن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الحج الاكبر يوم الاضحى.

المصادر

معاني الاخبار: 296 | 4.

18547. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن سعد، عن القاسم بن محمد، عن المنقري، عن فضيل بن عياض، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن الحج الاكبر؟ فقال: أعندك فيه شيء؟ فقلت: نعم، كان ابن عباس يقول: الحج الاكبر يوم عرفة، يعني من أدرك يوم عرفة إلى طلوع الفجر من يوم النحر فقد أدرك الحج، ومن فاته ذلك فقد فاته الحج، فجعل ليلة عرفة لما قبلها ولما بعدها، والدليل على ذلك، أنه من أدرك ليلة النحر إلى طلوع الفجر فقد أدرك الحج، وأجزأ عنه من عرفة.
فقال أبو عبدالله (عليه السلام) قال أمير المؤمنين (عليه السلام): الحج الاكبر يوم النحر، واحتج بقول الله عزّ وجلّ: (فسيحوا في الارض أربعة أشهر) (1) فهي عشرون من ذي الحجة والمحرم وصفر وشهر ربيع الاول وعشر من شهر ربيع الآخر، ولو كان الحج الاكبر يوم عرفة لكان السيح أربعة أشهر ويوما... الحديث.

المصادر

معاني الاخبار: 296 | 5، وأورد قطعة منه عن الكافي في الحديث 10 من الباب 1 من أبواب الذبح.

الهوامش

1- التوبة 9: 2.

18548. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد) عن السندي بن محمد، عن أبي البختري، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: الحج الاكبر يوم النحر.

المصادر

قرب الإسناد: 65.