باب اشتراط وجوب الجهاد بأمر الامام واذنه، وتحريم الجهاد مع غير الامام العادل
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الجهاد » أبواب جهاد العدو وما يناسبه » باب اشتراط وجوب الجهاد بأمر الامام واذنه، وتحريم الجهاد مع غير الامام العادل

19954. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن علي بن النعمان، عن سويد القلاء، عن بشير (1)، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قلت له: إني رأيت في المنام أني قلت لك إن القتال مع غير الامام المفترض طاعته حرام مثل الميتة والدم ولحم الخنزير، فقلت لي: نعم هو كذلك، فقال أبو عبدالله (عليه السلام): هو كذلك هو كذلك.
وعن محمد بن الحسن الطائي، عمن ذكره، عن علي بن النعمان، عن سويد القلاء، عن بشير الدهان مثله (2).

المصادر

الكافي 5: 27 | 2، التهذيب 6: 134 | 226.

الهوامش

1- اضاف في نسخه: الدهان.
2- الكافي 5: 23 | 3.

19955. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن الحكم بن مسكين، عن عبدالملك بن عمرو قال: قال لي أبو عبدالله (عليه السلام): يا عبد الملك مالي لا أراك تخرج إلى هذه المواضع التي يخرج إليها أهل بلادك؟ قال: قلت: وأين؟ قال: جدة وعبادان والمصيصة وقزوين، فقلت: انتظارا لامركم والاقتداء بكم، فقال: اي والله لو كان خيرا ما سبقونا إليه، قال: قلت له: فإنّ الزيدية يقولون ليس بيننا وبين جعفر خلاف إلا أنه لا يرى الجهاد، فقال: أنا لا أراه؟! بلى والله إني لاراه ولكني أكره أن أدع علمي إلى (1) جهلهم.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2)، وكذا الذي قبله.

المصادر

الكافي 5: 19 | 2.

الهوامش

1- في نسخة: على (هامش المخطوط).
2- التهذيب 6: 126 | 223.

19956. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لقى عباد البصري (1) علي بن الحسين (عليه السلام) في طريق مكة، فقال له: يا على بن الحسين تركت الجهاد وصعوبته، وأقبلت على الحج ولينه، إن الله عزّ وجلّ يقول: (ان الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله) (2) الاية فقال علي بن الحسين (صلوات الله عليه): أتم الاية فقال (التائبون العابدون) الآية، فقال علي بن الحسين (عليه السلام): إذا رأينا هؤلاء الذين هذه صفتهم فالجهاد معهم أفضل من الحج.
ورواه الطبرسي في (الاحتجاج) مرسلا (3).
ورواه علي بن إبراهيم في تفسيره عن أبيه، عن رجاله، عن علي بن الحسين (عليه السلام) مثله (4).

المصادر

الكافي 5: 22 | 1، وأورد نحوه عن الفقيه في الحديث 2 من الباب 44 من ابواب وجوب الحج.

الهوامش

1- في الاحتجاج: عبادة البصري (هامش المخطوط).
2- التوبة 9: 111.
3- الاحتجاج 315.
4- تفسير القمي 1: 306.

19957. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن أبي عبدالله ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زياد، وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد جميعاُ، عن الحسن بن العباس بن الجريش، عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام) ـ في حديث طويل في شأن انا أنزلناه ـ قال: ولا أعلم في هذا الزمان جهادا إلا الحج والعمرة والجوار.

المصادر

الكافي 1: 194 | 7.

19958. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن محمد بن عبدالله، وعن محمد يحيى، عن أحمد بن محمد، عن العباس بن معروف، عن صفوان بن يحيى، عن عبدالله بن المغيرة قال: قال محمد بن عبدالله للرضا (عليه السلام) وأنا أسمع: حدثني أبي عن أهل بيته، عن آبائه أنه قال له بعضهم: ان في بلادنا موضع رباط يقال له: قزوين، وعدوا يقال له: الديلم فهل من جهاد أو هل من رباط؟ فقال: عليكم بهذا البيت فحجوه، فأعاد عليه الحديث فقال: عليكم بهذا البيت فحجوه، أما يرضى أحدكم أن يكون في بيته ينفق على عياله من طوله ينتظر أمرنا، فإن أدركه كان كمن شهد مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بدرا، فإن مات ينتظر أمرنا كان كمن كان مع قائمنا صلوات الله عليه هكذا في فسطاطه، وجمع بين السبابتين، ولا أقول: هكذا، وجمع بين السبابة والوسطى، فإن هذه أطول من هذه، فقال: أبو الحسن (عليه السلام) صدق.

المصادر

الكافي 5: 22 | 2، واورد صدره وذيله في الحديث 1 من الباب 44 من ابواب وجوب الحج.

19959. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن موسى الخشاب، عن أبي طاهر الوراق، عن ربيع بن سليمان الخزاز، عن رجل، عن أبي حمزة الثمالي قال: قال رجل لعلي بن الحسين (عليه السلام): أقبلت على الحج وتركت الجهاد فوجدت الحج أيسر عليك، والله يقول: (ان الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم) (1) الآية فقال علي بن الحسين (عليه السلام) اقرأ ما بعدها قال فقرأ (التائبون العابدون الحامدون ـ إلى قوله ـ الحافظون لحدود الله) (2) قال: فقال علي بن الحسين (عليه السلام) إذا ظهر هؤلاء لم نؤثر على الجهاد شيئا.

المصادر

التهذيب 6: 134 | 225، واورد مثله عن الفقيه في الحديث 2 من الباب 44 من ابواب وجوب الحج.

الهوامش

1- التوبة 9: 111.
2- التوبة 9: 112.

19960. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الهيثم بن أبي مسروق، عن عبدالله بن المصدق، عن محمد بن عبدالله السمندري قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام) إني أكون بالباب ـ يعني: باب الابواب ـ فينادون السلاح فأخرج معهم، قال: فقال لي: أرأيتك إن خرجت فاسرت رجلا فأعطيته الامان وجعلت له من العقد ما جعله رسول الله (صلى الله عليه وآله) للمشركين أكان يفون لك به؟ قال: قلت: لا والله جعلت فداك ما كانوا يفون لي به، قال: فلا تخرج، قال: ثم قال لي: أما إن هناك السيف.

المصادر

التهذيب 6: 135 | 227.

19961. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (العلل) عن أبيه، عن سعد، عن محمد بن عيسى، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): لا يخرج المسلم في الجهاد مع من لا يؤمن على الحكم، ولا ينفذ في الفيء أمر الله عزّ وجلّ، فانه إن مات في ذلك المكان كان معينا لعدونا في حبس حقنا والاشاطة (1) بدمائنا وميتته ميتة جاهلية.
وفي (الخصال) بإسناده عن علي (عليه السلام) ـ في حديث الاربعمائة ـ مثله (2).

المصادر

علل الشرائع: 464 | 13.

الهوامش

1- اشاط بدمه: عرضه للقتل (الصحاح ـ شيط ـ 3: 1139).
2- الخصال: 625.

19962. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الأعمش، عن جعفر بن محمد (عليه السلام) ـ في حديث شرائع الدين ـ قال: والجهاد واجب مع إمام عادل ومن قتل دون ماله فهو شهيد.

المصادر

الخصال: 607، واورد قطعة منه في الحديث 29 من الباب 2 من ابواب اقسام الحج.

19963. 

قائمة المحتويات الحسن بن علي بن شعبة في (تحف العقول) عن الرضا (عليه السلام) ـ في كتابه إلى المأمون ـ قال: والجهاد واجب مع إمام عادل، ومن قاتل فقتل دون ماله ورحله ونفسه فهو شهيد، ولا يحل قتل أحد من الكفار في دار التقية إلا قاتل أو باغ وذلك إذا لم تحذر على نفسك، ولا أكل أموال الناس من المخالفين وغيرهم، والتقية في دار التقية واجبة، ولا حنث على من حلف تقية يدفع بها ظلما عن نفسه.

المصادر

تحف العقول: 313، واورد صدر هذه القطعة في الحديث 24 من الباب 1 من هذه الابواب، وفي الحديث 21 من الباب 24 من ابواب الامر بالمعروف، وفي الحديث 6 من الباب 5 من ابواب حد المرتد.