محمد بن يعقوب، عن عدة من اصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن نضر بن اسحاق الكوفي، عن عباد بن حبيب (1) قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: شراء الحنطة ينفي الفقر، وشراء الدقيق ينشيء الفقر، وشراء الخبز محق. قال: قلت له: ابقاك الله فمن لم يقدر على شراء الحنطة؟ قال: ذلك لمن يقدر ولا يفعل. ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد، عن نضر بن اسحاق مثله (2).
وعنهم، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن علي، عن عبدالله بن جبلة، عن أبي الصباح الكناني قال: قال لي أبو عبدالله (عليه السلام): يا أبا الصباح شراء الدقيق ذل، وشراء الحنطة عز، وشراء الخبز فقر، فنعوذ بالله من الفقر. ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن عبدالله بن جبلة (1). ورواه الصدوق بإسناده عن أبي الصباح الكناني مثله (2).
المصادر
الكافي 5: 167 | 3، وأورد ذيله في الحديث 1 من الباب 39 من هذه الأبواب.
وعنهم، عن سهل بن زياد، عن السياري، عن شيخ من اصحابنا، عمن ذكره، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من مر العيش النقلة من دار إلى دار، وأكل خبز الشراء (1).
وعن محمد بن يحيى، عن سلمة بن الخطاب، عن علي ابن المنذر الزبال، عن محمد بن الفضيل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا كان عندك درهم فاشتر به الحنطة، فإن المحق في الدقيق.
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى، عن درست، عن إبراهيم بن عبد الحميد، عن أبي الحسن (عليه السلام) قال: من اشترى الحنطة زاد ماله، ومن اشترى الدقيق ذهب نصف ماله، ومن اشترى الخبز ذهب ماله.