باب كراهة العزوبة وترك التزويج والتسرّي وان حلف على الترك، واستحباب تقديمهما على الصلاة ان أمكن
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب مقدّمات النكاح وآدابه » باب كراهة العزوبة وترك التزويج والتسرّي وان حلف على الترك، واستحباب تقديمهما على الصلاة ان أمكن

24913. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ابن القداح (1) قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): ركعتان يصليهما المتزوج أفضل من سبعين ركعة يصليها أعزب.
ورواه المفيد في (المقنعة) مرسلا (2).
وعنهم، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الاشعري، عن ابن القداح، مثله (3).
ورواه الصدوق بإسناده عن عبد الله بن ميمون، مثله (4).

المصادر

الكافي 5: 328 | 1 والتهذيب 7: 239 | 1044.

الهوامش

1- «عن ابن القداح» ليس في التهذيب «هامش المخطوط».
2- المقنعة: 76.
3- الكافي: ذيل الموضع السابق.
4- الفقيه 3: 242 | 1146.

24914. 

قائمة المحتويات وزاد، وقال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): ركعتان يصليهما متزوج أفضل من رجل عزب يقوم ليله ويصوم نهاره.

المصادر

الفقيه 3: 242 | 1147.

24915. 

قائمة المحتويات وعن علي بن محمد بن بندار، (عن أحمد بن محمد بن خالد) (1)، عن محمد بن علي عن عبد الرحمن بن خالد، عن محمد الاصم، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) رذّال موتاكم العزاب.
ورواه الصدوق مرسلاً، إلاّ أنّه قال: أرذال (2).

المصادر

الكافي 5: 329 | 3، والتهذيب 7: 239 | 1045 والمقنعة: 76.

الهوامش

1- ليس في المصدر.
2- الفقيه 3: 242 | 1148.

24916. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد، عن ابن فضال، وجعفر بن محمد، عن ابن القداح عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: جاء رجل إلى أبي (عليه السلام) فقال له: هل لك من زوجة؟ قال: لا، فقال أبي: ما احب أن لي الدنيا وما فيها واني بت ليلة وليست لي زوجة، ثم قال: الركعتان يصليهما رجل متزوج أفضل من رجل أعزب يقوم ليله ويصوم نهاره، ثمّ أعطاه أبي سبعة دنانير ثم قال: تزوج بهذه.
ثم قال أبي: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): اتخذوا الاهل فإنه أرزق لكم.

المصادر

الكافي 5: 329 | 6 والتهذيب 7: 239 | 1046.

24917. 

قائمة المحتويات ورواه الحميري في (قرب الاسناد): عن محمد بن عيسى، عن عبد الله بن ميمون القدّاح، مثله، وزاد (1): ما أفاد عبد فائدة خيرا من زوجة صالحة، اذا رآها سرته، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله.
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن الحسن، عن الحسن بن علي بن يوسف، عن صفوان بن يحيى، عن عبد الله بن المغيرة، عن أبي الحسن (عليه السلام) قال: جاء رجل إلى أبي جعفر (عليه السلام) وذكر نحوه إلا قوله: ويصوم نهاره اعزب (2).

المصادر

قرب الاسناد: 11.

الهوامش

1- في نسخة: قال «هامش المخطوط».
2- التهذيب 7: 405 | 1619.

24918. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة، عن أبي الحسن (عليه السلام)، مثله، وزاد فيه: فقال محمد بن عبيد: جعلت فداك، فأنا ليس لي أهل، فقال: أليس لك جواري ـ أو قال: امهات أولاد ـ؟ قال: بلى، قال: فانت لست (1) بأعزب.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2) وكذا كل ما قبله.

المصادر

الكافي 5: 329 | 7.

الهوامش

1- كتب في المصححة الاولى «ليس. صحّ».
2- التهذيب 7: 239 | 1046.

24919. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: روي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: أكثر أهل النار العزاب.

المصادر

الفقيه 3: 242 | 1149.

24920. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) قال: قال (عليه السلام): ركعتان يصليهما المتزوج أفضل من سبعين ركعة يصليها غير متزوج.
وفي (ثواب الاعمال) عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي، عن جعفر بن محمد بن حكيم عن إبراهيم بن عبد الحميد، عن الوليد بن صبيح، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، مثله (1).

المصادر

الخصال: 165 | ذيل الحديث 227.

الهوامش

1- ثواب الاعمال: 62.

24921. 

قائمة المحتويات عليّ بن الحسين المرتضى في رسالة (المحكم والمتشابه) نقلا من (تفسير النعمانيّ) بإسناده الآتي (1) عن عليّ (عليه السلام) قال: إن جماعة من الصحابة كانوا حرموا على أنفسهم النساء والافطار بالنهار والنوم بالليل، فأخبرت ام سلمة رسول الله (صلى الله عليه وآله) فخرج إلى أصحابه فقال: أترغبون عن النساء؟! إنّي آتي النساء، وآكل بالنهار، وأنام بالليل، فمن رغب عن سنّتي فليس منّي، وأنزل الله (لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين * وكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون) (2) فقالوا: يا رسول الله، إنّا قد حلفنا على ذلك؟ فأنزل الله: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ـ إلى قوله ـ ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم) (3).

المصادر

المحكم والمتشابه: 91 ـ باختصار ـ.

الهوامش

1- ياتي في الفائدة الثانية من الخاتمة برقم (52).
2- المائدة 5: 87 ـ 88.
3- المائدة 5: 89.