باب استحباب الاطعام عند التزويج يوما أو يومين وكراهة ما زاد
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب مقدّمات النكاح وآدابه » باب استحباب الاطعام عند التزويج يوما أو يومين وكراهة ما زاد

25121. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد جميعا، عن الوشاء، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: سمعته يقول: ان النجاشي لما خطب لرسول الله (صلى الله عليه وآله) آمنة بنت أبي سفيان فزوجه دعا بطعام ثم قال: ان من سنن المرسلين الاطعام عند التزويج.

المصادر

الكافي 5: 367 | 1 والمحاسن: 418 | 184.

25122. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضال رفعه إلى أبي جعفر (عليه السلام) قال: الوليمة يوم، ويومان مكرمة، وثلاثة أيام رياء وسمعة.

المصادر

الكافي 5: 368 | 3، والتهذيب 7: 408 | 1631، المحاسن: 417 | 182.

25123. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) حين تزوج ميمونة بنت الحارث أولم عليها وأطعم الناس الحيس (1).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2)، وكذا الذي قبله.
ورواه البرقي في (المحاسن): عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير (3)، والذي قبله (4) عن الحسن بن علي الوشاء، عن الرضا (عليه السلام)، مثله.

المصادر

الكافي 5: 368 | 2.

الهوامش

1- الحيس: تمر يخلط بأقط وسمن «الصحاح 3 | 920، هامش المخطوط».
2- التهذيب 7: 409 | 1632.
3- المحاسن: 418 | 185.
4- المراد به الحديث الاول في هذا الباب، فلاحظ.

25124. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الوليمة أول يوم حق، والثاني معروف، وما زاد رياء وسمعة.

المصادر

الكافي 5: 368 | 4.

25125. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن موسى بن بكر، عن أبي الحسن (عليه السلام) ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: لا وليمة إلا في خمس: في عرس، أو خرس، أو عذار، أو وكار، أو ركاز، فالعرس التزويج، والخرس النفاس بالولد، والعذار الختان، والوكار الرجل يشتري الدار، والركاز الرجل يقدم من مكة.
ورواه الصدوق أيضا بإسناده عن موسى بن بكر (1).
وبإسناده، عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، عن أبيه جميعا، عن الصادق، عن آبائه في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام)، مثله (2).

المصادر

التهذيب 7: 409 | 1634، واورده عن الفقيه والخصال ومعاني الاخبار في الحديث 5 من الباب 33 من ابواب آداب المائدة.

الهوامش

1- الفقيه 3: 254 | 1204.
2- الفقيه 4: 257.