محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن خالد البرقي عن أحمد بن محمد، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ينبغي أن يوضع الميت دون القبر هنيهة، ثم واره.
وعنه، عن ابن سنان، عن محمد بن عطية قال: إذا أتيت باخيك إلى القبر فلا تفدحه به (1)، ضعه أسفل من القبر بذراعين أو ثلاثة حتى يأخذ أهبته، ثم ضعه في لحده، الحديث.
المصادر
التهذيب 1: 312 | 907 ويأتي ذيله في الحديث 7 من الباب 20 من أبواب الدفن.
وعن أحمد بن عبدون، عن علي بن محمد بن الزبير، عن علي بن الحسن بن فضال، عن أيوب بن نوح، عن محمد بن سنان، عن محمد بن عجلان قال: سمعت صادقا يصدق على الله ـ يعني أبا عبدالله (عليه السلام) ـ قال: إذا جئت بالميت إلى قبره فلا تفدحه بقبره، ولكن ضعه دون قبره بذراعين أو ثلاثة أذرع، ودعه حتى يتأهب للقبر ولا تفدحه به، الحديث.
المصادر
التهذيب 1: 313 | 909 ويأتي ذيله في الحديث 8 من الباب 20 من أبواب الدفن.
محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن محمد بن أحمد الخراساني، عن أبيه، عن يونس قال: حديث سمعته عن أبي الحسن موسى (عليه السلام) ما ذكرته وأنا في بيت إلا ضاق علي، يقول: إذا أتيت بالميت إلى شفير القبر (1) فأمهله ساعة فإنه يأخذ أهبته للسؤال.
وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن سنان، عن محمد بن عجلان قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام) لا تفدح (ميتك بالقبر) (1) ولكن ضعه أسفل منه بذراعين أو ثلاثة، ودعه حتى يأخذ أهبته. محمد بن علي بن الحسين في (العلل): عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن سنان، مثله (2).
المصادر
الكافي 3: 191 | 1 ويأتي ذيل الخبر في الحديث 5من الباب 20 من أبواب الدفن.
قال الصدوق: وفي حديث آخر: إذا أتيت بالميت القبر فلا تفدح به القبر، فإن للقبر أهوالا عظيمة، وتعوذ من هول المطلع، ولكن ضعه قرب شفير القبر، واصبر عليه هنيئة، ثم قدمه قليلا، واصبر عليه ليأخذ أهبته، ثم قدمه إلى شفيرالقبر.