باب أن ما في الجسد منه واحد ففيه الدية، وما فيه اثنان ففيهما الدية، وفي كل واحد نصف الدية الا البيضتين والشفتين وذكر جملة من أقسام الديات
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الديات » أبواب ديات الاعضاء » باب أن ما في الجسد منه واحد ففيه الدية، وما فيه اثنان ففيهما الدية، وفي كل واحد نصف الدية الا البيضتين والشفتين وذكر جملة من أقسام الديات

35625. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ما كان في الجسد منه اثنان ففيه (1) نصف الدية، مثل اليدين والعينين، قال: قلت: رجل فقئت عينه؟ قال: نصف الدية، قلت: فرجل قطعت يده؟ قال: فيه نصف الدية، قلت: فرجل ذهبت إحدى بيضتيه؟ قال: إن كانت اليسار (ففيها ثلثا الدية) (2)، قلت: ولم؟ أليس قلت: ما كان في الجسد منه اثنان ففيه نصف الدية؟! فقال: لان الولد من البيضة اليسرى.

المصادر

الكافي 7: 315 | 22، والتهذيب 10: 250 | 989.

الهوامش

1- في الكافي: ففي الواحد.
2- في الكافي: ففيها الدية.

35626. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن عيسى، عن يونس، وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن عيسى، عن يونس، أنه عرض على أبي الحسن الرضا (عليه السلام) كتاب الديات، وكان فيه: في ذهاب السمع كله ألف دينار، والصوت كله من الغنن (1) والبحح (2) ألف دينار، (والشلل في اليدين كلتاهما) (3) ألف دينار، وشلل الرجلين ألف دينار، والشفتين إذا استوصلا (4) ألف دينار، والظهر إذا احدب ألف دينار، والذكر إذا استوصل ألف دينار، والبيضتين ألف دينار، وفي صدغ (5) الرجل إذا اصيب فلم يستطع أن يلتفت إلا إذا انحرف الرجل نصف الدية خمسمائة دينار، فما كان دون ذلك فبحسابه.
وعنه عن أبيه، عن ابن فضال، عن الرضا (عليه السلام) مثله (6).
ورواه الشيخ بإسناده عن سهل بن زياد (7).
وبإسناده عن علي بن إبراهيم مثله (8).

المصادر

الكافي 7: 311 | 1.

الهوامش

1- الغنة: خروج الكلام بالانف مجمل. «الصحاح (غنن) 6: 2174».
2- البحج: خشونة وغلظ في الصوت. «القاموس المحيط (بحح) 1: 214».
3- في المصدر: وشلل اليدين كلتاهما [و] الشلل كله.
4- في المصدر: استوصلتا.
5- الصدغ: بالضم ما بين العين والاذن، «القاموس المحيط (صدغ) 3: 109».
6- الكافي 7: 311 | ذيل 1.
7- التهذيب 10: 245 | 268.
8- التهذيب 10: 245 | 969.

35627. 

قائمة المحتويات ورواه أيضا بأسانيده الآتية (1) إلى كتاب ظريف، وكذا الصدوق، إلا أن في روايتهما: فالدية في النفس ألف دينار، وفي الانف ألف دينار، والضوء كله من العينين ألف دينار، والبحح ألف دينار، واللسان إذا استوصل ألف دينار.

المصادر

التهذيب 10: 296 | 1148، والفقيه 4: 55 | 194.

الهوامش

1- يأتي في الحديث 4 من الباب الاتي من هذه الابواب.

35628. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في الرجل يكسر ظهره، قال: فيه الدية كاملة، وفي العينين الدية، وفي إحداهما نصف الدية، وفي الاذنين الدية، وفي إحداهما نصف الدية وفي الذكر إذا قطعت الحشفة وما فوق الدية، وفي الانف إذا قطع المارن (1) الدية وفي الشفتين الدية.
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم، إلا أنه قال في آخره: وفي البيضتين الدية (2)، وكذا الذي قبله، وكذا الاول.

المصادر

الكافي 7: 311 | 3.

الهوامش

1- المارن: طرف الانف اللين. «الصحاح (مرن) 6: 2202».
2- التهذيب 10: 245 | 970.

35629. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في الانف إذا استوصل جدعه الدية، وفي العين إذا فقئت نصف الدية، وفي الاذن إذا قطعت نصف الدية، وفي اليد نصف الدية، وفي الذكر إذا قطع من موضع الحشفة الدية.

المصادر

الكافي 7: 312 | 4، والتهذيب 10: 246 | 972.

35630. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد، عن الحسين بن سعيد، ومحمد بن خالد جميعا، عن القاسم بن عروة، عن ابن بكير، عن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: في اليد نصف الدية، وفي اليدين جميعا الدية، وفي الرجلين كذلك، وفي الذكر إذا قطعت الحشفة فما فوق ذلك الدية، وفي الانف إذا قطع المارن الدية، وفي الشفتين الدية، وفي العينين الدية، وفى إحداهما نصف الدية.
ورواه الصدوق بإسناده عن ابن أبي عمير، عن القاسم بن محمد مثله (1).

المصادر

الكافي 7: 312 | 6، والتهذيب 10: 245 | 971.

الهوامش

1- الفقيه 4: 99 | 329.

35631. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن زرعة، عن سماعة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في الرجل الواحدة نصف الدية، وفي الاذن نصف الدية إذا قطعها من أصلها، وإذا قطع طرفها ففيها قيمة عدل، وفي الانف إذا قطع الدية كاملة، وفي الظهر إذا انكسر حتى لا ينزل صاحبه الماء (1) الدية كاملة، وفي الذكر إذا قطع الدية كاملة، وفي اللسان إذا قطع الدية كاملة.
ورواه الشيخ بإسناده عن يونس، إلا أنه أسقط منه دية الظهر والذكر (2)، وروى الذي قبله بإسناده عن الحسين بن سعيد، والذي قبلهما بإسناده عن أحمد بن محمد مثله.

المصادر

الكافي 7: 312 | 7.

الهوامش

1- الماء: المني. «الصحاح (موه) 6: 2251».
2- التهذيب 10: 247 | 976.

35632. 

قائمة المحتويات وبالإسناد، عن يونس، عن محمد بن سنان، عن العلاء بن الفضيل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا قطع الانف من المارن ففيه الدية تامة، وفي أسنان الرجل الدية تامة، وفي اذنيه الدية كاملة، والرجلان والعينان بتلك المنزلة

المصادر

الكافي 7: 312 | 9.

35633. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة، قال: سألته عن اليد، قال: نصف الدية، وفي الاذن نصف الدية إذا قطعها من أصلها.
ورواه الكلينى عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد مثله (1).

المصادر

التهذيب 10: 246 | 983.

الهوامش

1- الكافي 7: 311 | 2.

35634. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن الحسن، عن زرعة، عن سماعة مثله وزاد: وإذا قطع طرفا منها قيمة عدل، والعين الواحدة نصف الدية، وفي الانف إذا قطع المارن الدية كاملة، وفي الذكر إذا قطع الدية كاملة، والشفتان العليا والسفلى سواء في الدية.

المصادر

التهذيب 10: 246 | 975، والاستبصار 4: 288 | 1088.

35635. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن العلاء بن الفضيل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: في أنف الرجل إذا قطع من المارن فالدية تامة، وذكر الرجل الدية تامة، ولسانه الدية تامة، واذنيه الدية تامة، والرجلان بتلك المنزلة، والعينان بتلك المنزلة، والعين العوراء الدية تامة، والاصبع من اليد والرجل فعشر الدية، والسن من الثنايا والاضراس سواء نصف العشر.. الحديث.

المصادر

التهذيب 10: 247 | 977، والاستبصار 4: 289 | 1092.

35636. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن خالد، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، قال: كل ما كان في الانسان اثنان ففيهما الدية، وفي أحدهما نصف الدية، وما كان فيه واحد ففيه الدية.
ورواه الصدوق بإسناده عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) مثله (1).

المصادر

التهذيب 10: 258 | 1020.

الهوامش

1- الفقيه 4: 100 | 332.

35637. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن يوسف بن الحارث، عن محمد بن عبد الرحمن العرزمي، عن أبيه عبد الرحمن، عن جعفر، عن أبيه (عليهما السلام) أنه جعل في السن السوداء ثلث ديتها، وفي اليد الشلاء ثلث ديتها، وفي العين القائمة إذا طمست ثلث ديتها، وفي شحمة الاذن ثلث ديتها، وفي الرجل العرجاء ثلث ديتها، وفي خشاش (1) الانف في كل واحد ثلث الدية.

المصادر

التهذيب 10: 275 | 1074.

الهوامش

1- الخشاش: بالكسر: ما يدخل في عظم أنف البعير، «القاموس المحيط (خشش) 2: 272». «منه» (هامش المخطوط).

35638. 

قائمة المحتويات محمد بن مسعود العياشي في تفسيره عن ابن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قضى أمير المؤمنين (عليه السلام) في دية الانف إذا استوصل مائة من الابل ثلاثون حقة، وثلاثون بنت لبون، وعشرون بنت مخاض، وعشرون ابن لبون ذكر، ودية العين إذا فقئت خمسون من الابل، ودية ذكر الرجل إذا قطع من الحشفة مائة من الابل على أسباب الخطأ دون العمد، وكذلك دية الرجل، وكذلك دية اليد إذا قطعت خمسون من الابل، وكذلك دية الاذن إذا قطعت فجدعت خمسون من الابل، قال: وما كان من ذلك من جروح أو تنكل (1) فيحكم به ذو عدل منكم ـ يعني به: الامام ـ قال: (ومن لم يحكم بما أنزل الله فاولئك هم الكافرون) (2).

المصادر

تفسير العياشي 1: 323 | 125.

الهوامش

1- في المصدر: تنكيل.
2- المائدة 5: 44.

35639. 

قائمة المحتويات وعن ابن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) نحوه، وزاد: وفي الاذن إذا جدعت خمسون من الابل.

المصادر

تفسير العياشي 1: 324 | 126.