باب استحباب نية الخير والعزم عليه
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب مقدمة العبادات » أبواب مقدمة العبادات » باب استحباب نية الخير والعزم عليه

93. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمدبن محمد، عن ابن محبوب، عن هشام بن سالم، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن العبد المؤمن الفقير ليقول: يا رب ارزقني حتى أفعل كذا وكذا من البر ووجوه الخير، فإذا علم الله ذلك منه بصدق نية كتب الله له من الأجر مثل ما يكتب له لوعمله، إن الله واسع كريم.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن ابن محبوب، مثله (1).

المصادر

الكافي 2: 69|3.

الهوامش

1- المحاسن: 261|320.

94. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن علي بن أسباط، عن محمد بن إسحاق بن (1) الحسين بن عمرو، عن حسن بن أبان، عن أبي بصير، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن حد العبادة التي إذا فعلها فاعلها كان مؤديا؟ فقال: حسن النية بالطاعة.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن علي بن أسباط، مثله (2).

المصادر

الكافي 2: 69|4.

الهوامش

1- كذا في الاصل، وفي الوافي.. «عن»، وفي المصدر: بن الحسين عن عمرو.
2- المحاسن: 261|321 بسندآخر.

95. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): نية المؤمن خيرمن عمله، ونية الكافر شر من عمله، وكل عامل يعمل على نيته.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن النوفلي، مثله (1).

المصادر

الكافي 2: 69|2.

الهوامش

1- المحاسن: 260|315.

96. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن القاسم بن محمد، عن المنقري، عن أحمد بن يونس، عن أبي هاشم قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): إنما خلد أهل النار في النار، لأن نياتهم كانت في الدنيا أن لو خلدوا فيها أن يعصوا الله أبدا، وإنما خلد أهل الجنة في الجنة، لأن نياتهم كانت في الدنيا أن لو بقوا فيها أن يطيعوا الله أبداً، فبالنيّات خلد هؤلاء وهؤلاء، ثم تلا قوله تعالى: (قل كل يعمل على شكلته) (1) قال: على نيته.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن علي بن محمد القاساني، عن القاسم بن محمد (2).
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن القاسم بن محمد، مثله (3).

المصادر

الكافي 2: 69|5.

الهوامش

1- الإسراء 17: 84.
2- المحاسن: 331|94.
3- علل الشرائع: 523|1.

97. 

قائمة المحتويات وبالإسناد عن المنقري، عن سفيان بن عيينة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ: والنية أفضل من العمل، ألا وإن النية هي العمل، ثم تلا قوله تعالى: (قل كل يعمل على شاكلته) (1) يعني على نيته.

المصادر

الكافي 2: 13|4، وأورد قطعة منه في الحديث 4 من الباب 8 من أبواب مقدمة العبادات.

الهوامش

1- الإسراء 17: 84.

98. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن جميل بن دراج، عن زرارة، عن أحدهما (عليه السلام) قال: إن الله تبارك وتعالى جعل لآدم في ذريته أن من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة، ومن همّ بحسنة وعملهاكتبت له عشرا، ومن هم بسيئة (1) لم تكتب عليه، ومن هم بها وعملها كتبت عليه سيئة.

المصادر

الكافي 2: 313|1.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: ولم يعملها.

99. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة بن مهران، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن المؤمن ليهم بالحسنة ولا يعمل بها فتكتب له حسنة، وإن هو عملها كتبت له عشر حسنات، وإن المؤمن ليهم بالسيئة أن يعملها فلا يعملها فلا تكتب عليه.

المصادر

الكافي 2: 313|2.

100. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن بكير (1)، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أو عن أبي جعفر (عليه السلام)؛ إن الله تعالى قال لآدم (عليه السلام): يا آدم، جعلت لك أن من هم من ذريتك بسيئة لم تكتب عليه، فإن عملها كتبت عليه سيئة، ومن هم منهم بحسنة، فإن لم يعملها كتبت له حسنة، وإن هوعملها كتبت له عشرا، الحديث.

المصادر

الكافي 2: 319|1، ويأتي ذيله في الحديث 1 من الباب 93 من أبواب جهاد النفس.

الهوامش

1- في المصدر: ابن بكير.

101. 

قائمة المحتويات سعد بن عبدالله في (بصائر الدرجات): عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن علي بن محمد بن عبدالله الحناط، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي الحسن موسى (عليه السلام) ـ في حديث ـ أنه قال: رحم الله فلانا، يا علي، لم تشهد جنازته؟ قلت: لا، قد كنت أحب أن أشهد جنازة مثله، فقال: قد كتب لك ثواب ذلك بما نويت.

المصادر

مختصر بصائر الدرجات: 99.

102. 

قائمة المحتويات الحسين بن سعيد في كتاب (الزهد): عن عبدالله بن المغيرة، عن جميل بن دراج، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا هم العبد بالسيئة لم تكتب عليه، وإذا هم بحسنة كتبت له.

المصادر

الزهد: 72|192.

103. 

قائمة المحتويات أحمد بن أبي عبدالله البرقي في (المحاسن): عن الوشاء، عن الحسن بن علي بن فضال، عن المثنى الحناط، عن محمد بن مسلم قال: قال أبوعبدالله (عليه السلام): من حسنت نيته زاد الله تعالى في رزقه.

المصادر

المحاسن: 261 |318.

104. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي المغرا، عن إسحاق بن عمار ويونس قالا: سألنا أبا عبدالله (عليه السلام) عن قول الله عز وجل: (خذوا ما اتيناكم بقوة) (1) أقوّة في الأبدان، أو قوة في القلب؟ قال: فيهما جميعا.

المصادر

المحاسن: 261|319.

الهوامش

1- البقرة 2: 63.

105. 

قائمة المحتويات وعن بعض أصحابنا بلغ به خيثمة بن عبد الرحمن الجعفي قال: سأل عيسى بن عبدالله القمي أبا عبدالله (عليه السلام) ـ وأنا حاضر ـ فقال: ما العبادة؟ فقال.. حسن النية بالطاعة من الوجه الذي يطاع الله منه.
وفي حديث آخر: قال: حسن النية بالطاعة من الوجه الذي أمر به.
ورواه الكليني عن محمد بن يحيى، عن محمد بن محمد، عن شاذان بن الخليل، قال: وكتبت من كتابه بإسناده يرفعه إلى عيسى بن عبدالله القمي، نحوه (1).
ورواه الصدوق في (معاني الأخبار) عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عمن ذكره، عن خيثمة بن عبد الرحمن، مثله (2).

المصادر

المحاسن: 261|321.

الهوامش

1- الكافي 2: 68|4.
2- معاني الأخبار: 240|1.

106. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن بابويه بإسناده عن الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن الجهم، عن الفضيل بن يسار قال: قال الصادق جعفربن محمد (عليه السلام): ما ضعف بدن عما قويت عليه النية.
ورواه أيضا مرسلا (1).
ورواه في (الأمالي) عن الحسين بن أحمد بن إدريس، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن فضال، مثله (2).

المصادر

الفقيه 4: 286|855.

الهوامش

1- المواعظ: 95.
2- أمالي الصدوق: 270|6

107. 

قائمة المحتويات وفي كتاب (العلل) عن أبيه، عن حبيب بن الحسين الكوفي، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن أحمد بن صبيح الأسدي، عن زيد الشحام قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): إني سمعتك تقول: نية المؤمن خيرمن عمله، فكيف تكون النية خيرا من العمل؟ قال: لأن العمل رتجا كان رياء للمخلوقين، والنية خالصة لرب العالمين، فيعطي عز وجل على النيّة ما لايعطي على العمل.

المصادر

علل الشرائع: 524|1.

108. 

قائمة المحتويات قال: وقال أبو عبدالله (عليه السلام): إن العبد لينوي من نهاره أن يصلي بالليل فتغلبه عينه فينام، فيثبت الله له صلاته، ويكتب نفسه تسبيحا، ويجعل نومه عليه صدقة.

المصادر

علل الشرائع: 524|1.

109. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن عمران بن موسى، عن الحسن بن علي بن النعمان، عن الحسن بن الحسين الأنصاري، عن بعض رجاله، عن أبي جعفر (عليه السلام) أنه كان يقول: نية المؤمن أفضل من عمله، وذلك لأنه ينوي من الخيرما لا يدركه، ونية الكافر شر من عمله، وذلك لأن الكافر ينوي الشر ويأمل من الشر ما لا يدركه.

المصادر

علل الشرايع: 524|2.

110. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال): عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن محمد بن يحيى، عن الحسن (1) بن إسحاق، عن علي بن مهزيار، عن فضالة بن أيوب، عن السكوني، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من تمنى شيئا وهولله رضا لم يخرج من الدنيا حتى يعطاه.
وفي (ثواب الأعمال) عن أبيه، عن محمد بن يحيى، مثله (2).
وفي (المجالس): عن الحسين بن أحمد بن إدريس، عن الحسين بن إسحاق التاجر، مثله (3).

المصادر

الخصال 4|7.

الهوامش

1- في نسخة «الحسين».
2- ثواب الأعمال: 220|1.
3- أمالي الصدوق: 463|12.

111. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) عن أبيه، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد، عن عبدالله بن محمد الرازي، عن بكر بن صالح، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من صدق لسانه زكا عمله، ومن حسنت نيته زاد الله في رزقه، ومن حسن بره باهله زاد الله في عمره.
ورواه الكليني عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمدبن أبي نصر، عن مثنى الحناط ومحمد بن مسلم، مثله (1).

المصادر

الخصال: 87|21.

الهوامش

1- الكافي: 8: 219|269.

112. 

قائمة المحتويات وفي (التوحيد): عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن السعد ابادي، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن حمزة بن حمران، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من هم بحسنة فلم يفملها كتبت له حسنة، فإن عملها كتبت له عشرا، ويضاعف الله لمن يشاء إلى سبعمائة، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه حتى يعملها، فإن لم يعملها كتبت له حسنة (1)، وإن عملها أجل تسع ساعات، فان تاب وندم عليها لم تكتب عليه، وإن لم يتب ولم يندم عليها كتبت عليه سيئة.

المصادر

التوحيد: 408|7.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: بتركه فعلها.

113. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر الحميري في (قرب الاسناد): عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن جعفربن محمد (عليه السلام) قال: لو كانت النيات من أهل الفسق يؤخذ بها أهلها إذا لأخذ كل من نوى الزنا بالزنا، وكل من نوى السرقة بالسرقة، وكل من نوى القتل بالقتل، ولكن الله عدل كريم ليس الجور من شانه، ولكنه يثيب على نيات الخير أهلها وإضمارهم عليها، ولا يؤاخذ أهل الفسق (1) حتى يفعلوا، الحديث.

المصادر

قرب الاسناد: 6.

الهوامش

1- في المصدر: الفسوق.

114. 

قائمة المحتويات الحسن بن محمد الطوسي في (الأمالي) عن أبيه، عن جماعة، عن أبي المفضل، عن علي بن أحمد بن سيابة، عن عبد الرحمن بن كثير الهاشمي، عن حماد بن عيسى، عن عمربن أذينة، عن الفضيل بن يسار، عن أبي جعفر، عن آبائه (عليهم السلام) أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: نية المؤمن أبلغ من عمله، وكذلك (نية) (1) الفاجر.

المصادر

أمالي الطوسي 2: 69.

الهوامش

1- ليس في المصدر.

115. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن المفيد، عن جعفربن محمد، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن محمدبن عيسى، عن يونس بن عبد الرحمن، عن أبي الوليد، عن الحسن بن زياد الصيقل قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): من صدق لسانه زكا عمله، ومن حسنت نيته زيد في رزقه، ومن حسن بره بأهل بيته زيد في عمره.

المصادر

أمالي الطوسي 1: 250.

116. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن في (المجالس والأخبار) بإسناده عن أبي ذر، عن النبي (صلى الله عليه وآله) ـ في وصيته له ـ قال: يا أبا ذر، هم بالحسنة وإن لم تعملها لكي لاتكتب من الغافلين.

المصادر

أمالي الطوسي 2: 150.

117. 

قائمة المحتويات وعن جماعة، عن أبي المفضل، عن عبيدالله بن الحسين العلوي، عن أبيه، عن عبد العظيم بن عبدالله الحسني، عن أبي جعفر، عن آبائه، عن أمير المؤمنين (عليهم السلام) ـ في حديث ـ قال: إن الله بكرمه وفضله يدخل العبد بصدق النية والسريرة الصالحة الجنة.

المصادر

أمالي الطوسي 2: 214.