الهوامش
2- «كل معروف بنفسه مصنوع»: أي كل معروف الذات بالكُنْه مصنوع، لأن معرفة الكُنه إنّما تكون بمعرفة أجزاء الحقيقة، فمعروف الكنه مركب، والمركب مفتفر في الوجود لغيره، فهو مصنوع.
4- المَشْعَر ـ كمقعد ـ: محلّ الشعور أي الإحساس، فهو الحاسّة، وتَشْعِيرها: إعدادها للإنفعال المخصوص الذي يعرض لها من المواد، وهو ما يسمّى بالإحساس، فالمَشْعَر من حيث هو مَشْعر منفعل دائماً، ولو كان لله مشعر لكان منفعلاً، والمنفعل لا يكون فاعلاً.
5- الصَرَد ـ محركا ـ: البرد، أصلها فارسية.
6- مُتَدَانِياتها: متقارباتها كالجزئين من عنصر واحد في جسمين مختلفي المزاج.
7- كل مخلوق يقال فيه: «قد وجد»، ووجد منذ كذا، وهذا مانع للقدم والأزلية، وكل مخلوق يقال فيه: «لولا» خالقه ما وجد، فهو ناقص لذاته محتاج للتكملة بغيره.
8- لَتَفَاوَتَتْ ذاته: أي لا ختلفت باختلاف الأعراض عليها ولتجزّأت حقيقته، فان الحركة والسكون من خواصّ الجسم وهو منقسم.
9- سلطان الامتناع: هو سلطان العزّة الأزلية.
10- الاُفُول: من «أفَلَ النجمُ» إذا غاب.
11- المراد «بالمولود»: المتولد عن غيره، سواء أكان بطريق التناسل المعروف أم بطريق النشوء كتولد النبات عن العناصر، ومن ولد له كان متولداً باحدى الطريقتين.
12- لا يوصف بشيء من الأجزاء: أي لايقال: ذو جزء كذا ولا ذو عضو كذا.
14- تُهْويه: أي تحطه وتسقطه.
16- اللهَوات ـ بفتح الهاء ـ جمع لهَاة: اللحمة في سقف أقصى الفم.
17- لا يتحفّظ: أي لا يتكلف الحفظ ولا يؤودُهُ حفْظُهُما وهو
العليّ العظيم
19- التَهَافُت: التساقط قطعةً قطعة.
21- الأوتاد: جمع وَتِد، ويراد به هنا الحبل.
22- الأسْداد: جمع سَدّ، والمراد بها الجبال أيضاً.
24- يَهِن ـ من الوَهْن ـ: بمعنى الضعف.
25- مُرَاحها ـ بضم الميم ـ: اسم مفعول من أراح الإبلَ، رَدّها إلى المُراح ـ بالضم كالمُناخ ـ أي المأوى.
26- السائم: الراعي، يريد ما كان في مأواه وما كان في مرعاه.
27- الأسناخ: الأصول، والمراد منها الأنواع، أي الأصناف الداخلة في أنواعها.
28- المتبلِّدة: أي الغبية.
29- الأكياس: جمع كيّس ـ بالتشديد ـ: العاقل الحاذق.
31- الحَسيِر: الكالّ المُعْيي.
32- لم يَتَكَاءَدْهُ: لم يشق عليه.
33- لم يَؤُدْه: لم يُثْقِلْه.
34- بَرَأهُ: مرادف لخلقه.
35- النِّد ـ بكسر النون ـ: المِثْل.
36- المكاثَرة: المغالبة بالكثرة، يقال: كاثره فكثره أي غلبه.
37- المُثاوِر: المواثب المهاجم.