البحث
الرقم: 27
المشاهدات: 5173
قائمة المحتويات
ومن خطبة له عليه السلام وفيها يصف العرب قبل البعثة ثم يصف حاله قبل البيعة له العرب قبل البعثه إِنَّ اللهَ سُبحانَه بَعَثَ مُحَمَّداً صَلَّي اللّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَسَلَّمَ نَذِيراً لِلْعَالَمِينَ، وَأَمِيناً عَلَى التَّنْزِيلِ، وَأَنْتُمْ مَعْشَرَ الْعَرَبِ عَلَى شَرِّ دِينٍ، وَفِي شَرِّ دَارٍ، مُنِيخُونَ (1) بَيْنَ حِجارَةٍ خُشْنٍ (2)، وَحَيَّاتٍ صُمٍّ (3)، تشْرَبُونَ الكَدِرَ، وَتَأْكُلُونَ الْجَشِبَ الطعام الغليظ أوما يكون منه بغير أدم.">(4)، وَتَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ، وَتَقْطَعُونَ أَرْحَامَكُمْ، الْأَصْنَامُ فِيكُمْ مَنْصُوبَةٌ، وَالْآثَامُ بِكُمْ مَعْصُوبَةٌ (5).منها صفة قبل البيعة له فَنَظَرْتُ فَإِذَا لَيْسَ لِي مُعِينٌ إِلاَّ أَهْلُ بَيْتِي، فَضَنِنْتُ بِهمْ عَنِ المَوْتِ، وَأَغْضَيْتُ (6) عَلَى القَذَى، وَشَرِبْتُ عَلَى الشَّجَا الحلق من عظم ونحوه.">(7)، وَصَبَرْتُ عَلَى أَخْذِ الْكَظَمِ صبر على الاختناق.">(8)، وَعَلىْ أَمَرَّ مِنْ طَعْمِ الْعَلْقَمِ. ومنها: وَلَمْ يُبَايعْ حَتَّى شَرَطَ أَنْ يُؤْتِيَهِ عَلَى الْبَيْعَةِ ثَمَناً، فَلاَ ظَفِرَتْ يَدُ الْبَائِعِ، وخَزِيَتْ (9) أَمَانَةُ الْمُبْتَاعِ (10)، فَخُذُوا لِلْحَرْبِ أُهْبَتَهَا (11)، وَأَعِدُّوا لَهَا عُدَّتَهَا، فَقَدْ شَبَّ لَظَاهَا (12)، وَعَلاَ سَنَاهَا (13)، وَاسْتَشْعِرُوا الصبر: اتخاذه شعاراً كما يلازم الشعار الجسد.">(14) الصَّبْرَ، فَإِنَّهُ أَدْعَي النَّصْرِ.
الهوامش
2- الخُشْن: جمع خَشْنَاء من الخشونة.
3- وصف الحيّات «بالصّمّ» لانها أخبثها إذ لا تنزجر بالاصوات كأنها لا تسمع.
4- الجَشِب: الطعام الغليظ أوما يكون منه بغير أدم.
6- أغْضَيْت: أصلها من غض الطّرف، والمراد سكتّ على مضض.
7- الشّجَا: ما يعترض في الحلق من عظم ونحوه.
8- الكظَم ـ بالتحريك أوبضم فسكون ـ: مخرج النفس، والمراد أنّه صبر على الاختناق.
12- شبّ لظاها: استعارة، وأصله صعود طرف النار الاعلى.
14- استشعار الصبر: اتخاذه شعاراً كما يلازم الشعار الجسد.
|