وفي (العلل) و (عيون الاخبار) بأسانيد تأتي (1) عن الفضل بن شاذان، عن الرضا (عليه السلام) قال: وإنما قصرت الصلاة في السفر لان الصلاة المفروضة أولا إنما هي عشر ركعات، والسبع إنما زيدت فيها بعد، فخفف الله عنه تلك الزيادة لموضع سفره وتعبه ونصبه واشتغاله بأمر نفسه وظعنه وإقامته، لئلا يشتغل عما لابد له منه من معيشته، رحمةً من الله تعالى وتعطفا عليه إلا صلاة المغرب فانها لم يقصر لانها صلاة مقصورة في الاصل.
منابع
علل الشرائع: 266 | 9 الباب 182، وعيون اخبار الرضا (عليه السلام) 2: 112 | 1 الباب 34.