وبإسناده عن محمد بن سنان، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) فيما كتب إليه من جواب مسائله: وحرم الله أكل مال اليتيم ظلما لعلل كثيرة من وجوه الفساد: أول ذلك أنه إذا أكل الانسان مال اليتيم ظلما فقد أعان على قتله، إذ اليتيم غير مستغن ولا محتمل لنفسه ولا قائم عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ولا عليم (هامش المخطوط).">(1) بشأنه، ولا له من يقوم عليه ويكفيه كقيام والديه فاذا أكل ماله فكأنه قتله وصيره إلى الفقر والفاقة مع ما حرم خوف (هامش المخطوط).">(2) الله عليه وجعل له من العقوبة في قوله عزّوجلّ: (وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله) (3) ولقول أبي جعفر (عليه السلام): ان الله أوعد في أكل مال اليتيم عقوبتين: عقوبة في الدنيا، وعقوبة في الآخرة، ففي تحريم مال اليتيم استبقاء (4) اليتيم واستقلاله بنفسه والسلامة للعقب أن يصيبهم ما أصابه لما أوعد الله من العقوبة مع ما في ذلك من طلب اليتيم بثأره إذا أدرك وقوع الشحناء والعداوة والبغضاء حتى يتفانوا. ورواه في (العلل) و (عيون الاخبار) بأسانيد تأتي في آخر الكتاب علل الشرائع: 480 | 1 وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 92 وتأتي أسانيده في الفائدة الاولى | 382 من الخاتمة.">(5).
منابع
الفقيه 3: 370 | 1748.
پاورقي ها
1- في عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ولا عليم (هامش المخطوط).
2- في العلل: ما خوف (هامش المخطوط).
3- النساء 4: 9.
4- في العيون: استغناء (هامش المخطوط).
5- علل الشرائع: 480 | 1 وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 92 وتأتي أسانيده في الفائدة الاولى | 382 من الخاتمة.