وفي (العلل) و (عيون الاخبار) (1) باسانيده عن محمد بن سنان، عن الرضا (عليه السلام) في حديث العلل التي كتبها اليه: وحرم الطحال؛ لما فيه من الدم، ولان علته وعلة الدم والميتة واحدة، لأنه يجري مجراها في الفساد بطلان القياس، والادلة العقلية والنقلية والضرورة «منه قده».">(2).
منابع
علل الشرائع: 484 | 4 وعيون اخبار الرضا (عليه السلام) 2: 94 | 1، واورد صدره في الحديث 3 من الباب 1 من هذه الابواب.
پاورقي ها
1- ورد في النسخة الخطية: معاني الاخبار، والظاهر انه سهوا.
2- الاستدلال بهذا ونحوه على حجية قياس منصوص العلة غير جائز لا ستلزامه الدور، كما لا يخفى، على ان جوازه لهم لا يستلزم جوازه لنا. وايضا فان اكثر العلل مجازية، غير حقيقية، ولا مطردة في جميع الافراد، كما يظهر بالتتبع، و للنصوص على بطلان القياس، والادلة العقلية والنقلية والضرورة «منه قده».