الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » محمد بن محمد المفيد في الارشاد قال روت العامة والخاصة أن امرأتين تنازعتا على عهد عمر في طفل ادعته …

 الرقم: 33775  المشاهدات: 1221
قائمة المحتويات محمد بن محمد المفيد في (الارشاد) قال: روت العامة والخاصة، أن امرأتين تنازعتا على عهد عمر في طفل ادعته كل واحدة منهما ولدا لها بغير بينة، ولم ينازعهما فيه غيرهما، فالتبس الحكم في ذلك على عمر، ففزع فيه إلى أمير المؤمنين (عليه السلام)، فاستدعى المرأتين ووعظهما وخوفهما، فأقامتا على التنازع، فقال علي (عليه السلام): ائتوني بمنشار، فقالت المرأتان: فما تصنع به؟ فقال: أقده نصفين لكل واحدة منكما نصفه، فسكتت إحداهما، وقالت الاخرى: الله الله يا أبا الحسن، إن كان لا بد من ذلك فقد سمحت به لها، فقال: الله أكبر هذا ابنك دونها، ولو كان ابنها لرقت عليه وأشفقت، واعترفت الاخرى أن الحق لصاحبتها، وأن الولد لها دونها.
قال: وجاءه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين، إنه كان بين يدي تمر فبدرت زوجتي فأخذت منه واحدة، فألقتها في فيها، فحلفت أنها لا تأكلها ولا تلفظها، فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): تأكل نصفها وتلفظ نصفها، وقد تخلصت من يمينك.
وقد روى الشيخ في (النهاية) جملة من الاحاديث السابقة والاتية المشتملة على قضاياهم (عليهم السلام) (1)، وكذلك جماعة من فقهائنا (2).

المصادر

ارشاد المفيد: 110.

الهوامش

1- راجع النهاية: 348 ـ 355.
2- راجع الفقيه 3: 9 ـ 18، والكافي 7: 421 ـ 433، والوافي 2: 159 ـ 170 من ابواب القضاء والشهادات.



الفهرسة