باب عدم جواز لبس الرجل الذهب ولو خاتماً، ولا صلاته فيه، وجواز ذلك للمرأة والصبي، وجملة من المناهي
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب لباس المصلّي » باب عدم جواز لبس الرجل الذهب ولو خاتماً، ولا صلاته فيه، وجواز ذلك للمرأة والصبي، وجملة من المناهي

5565. 

قائمة المحتويات محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن غالب بن عثمان، عن روح بن عبد الرحيم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لأمير المؤمنين (عليه السلام): لا تختّم بالذهب، فإنّه زينتك في الآخرة.

المصادر

الكافي 6: 468 | 5.

5566. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن جرّاح المدائني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا تجعل في يدك خاتماً من ذهب.

المصادر

الكافي 6: 469 | 7.

5567. 

قائمة المحتويات وعن عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمّد الأشعري، عن ابن القدّاح، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) تختّم في يساره بخاتم من ذهب، ثمّ خرج على الناس، فطفق [الناس] (1) ينظرون إليه، فوضع يده اليمنى على خنصره اليسرى حتى رجع إلى البيت فرمى به فما لبسه.

المصادر

الكافي 6: 476 | 9.

الهوامش

1- أثبتناه من المصدر. وطفق: جعل. مجمع البحرين 5: 207.

5568. 

قائمة المحتويات محمّد بن الحسن بإسناده عن محمّد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد، عن مصدّق بن صدقة، عن عمّار بن موسى، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: لا يلبس الرجل الذهب، ولا يصلّي فيه، لأنّه من لباس أهل الجنّة.
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن الحسن، مثله (1).

المصادر

التهذيب 2: 372 | 1548، وأورده صدره في الحديث 5 من الباب 32 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- علل الشرائع: 348 | 1 من الباب 57.

5569. 

قائمة المحتويات وعنه، عن رجل، عن الحسن بن علي، عن أبيه، عن علي بن عقبة، عن موسى بن أكيل النميري، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، في الحديد: إنه حلية أهل النار، والذهب إنّه حلية أهل الجنّة، وجعل الله الذهب في الدنيا زينة النساء فحرّم على الرجال لبسه والصلاة فيه، الحديث.

المصادر

التهذيب 2: 227 | 894، وأورد ذيله في الحديث 6 من الباب 32 من هذه الأبواب.

5570. 

قائمة المحتويات محمّد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام)، أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قال لعلي (عليه السلام): إنّي أُحبّ لك ما أُحبّ لنفسي، وأكره لك ما أكره لنفسي، لا تتختّم بخاتم ذهب، فإنّه زينتك في الآخرة، الحديث.
وفي (العلل) عن أبيه، عن أحمد بن إدريس، عن محمّد بن أحمد بن يحيى، عن محمّد بن الحسين، عن عبدالله بن جبلة، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام) مثله (1).

المصادر

الفقيه 1: 164 | 774، وأورد ذيله في الحديث 2 من الباب 44 والحديث 4 من الباب 48 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- علل الشرائع: 348 | 3 الباب 57.

5571. 

قائمة المحتويات وفي (معاني الأخبار): عن حمزة بن محمّد العلوي، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمّد بن أبي عمير، عن حمّاد بن عثمان، عن عبيدالله بن علي الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال علي (عليه السلام): نهاني رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ولا أقول نهاكم، عن التختّم بالذهب، وعن ثياب القسيّ (1)، وعن مياثر الأرجوان (2)، وعن الملاحف المفدمة (3)، وعن القراءة وأنا راكع.
قال حمزة بن محمّد: القسّي: ثياب يؤتى بها من مصر فيها حرير.
وفي (الخصال) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد وعبدالله ابني محمّد بن عيسى، عن محمّد بن أبي عمير، مثله (4).

المصادر

معاني الأخبار: 301 | 1، وأورده في الحديث 1 من الباب 8 من أبواب الركوع.

الهوامش

1- الثياب القسية: ثياب فيها حرير تجلب من مصر، نسبة الى قرية تصنع بها. (لسان العرب 6: 175).
2- الوثير: الوطىء اللين، وميثرة الأرجوان. فراش يعمل من حرير أو ديباج أحمر يجعله الراكب تحته على الرحل فوق الجمل (النهاية 5: 150).
3- الملاحف المفدمة: باسكان الفاء ثياب مصبوغة بالحمرة صبغاً مشبعاً. كأنها لشدة حمرتها كالممتنعة من قبول زيادة الصبغ. (مجمع البحرين (فدم) 6: 130).
4- الخصال: 289 | 48.

5572. 

قائمة المحتويات وعن الخليل بن أحمد السجزي، عن أبي العباس الثقفي، عن محمّد بن الصباح، عن جرير، عن أبي إسحاق، عن أشعث، عن معاوية بن سويد، عن البراء بن عازب قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن سبع، وأمر بسبع: نهانا أن نتختّم بالذهب، وعن الشرب في آنية الذهب والفضّة، وقال: من شرب فيها في الدنيا لم يشرب فيها في الآخرة، وعن ركوب المياثر، وعن لبس القسيّ، وعن لبس الحرير والديباج والاستبرق، وأمرنا باتباع الجنائز، وعيادة المريض، وتسميت العاطس، ونصرة المظلوم، وإفشاء السلام، وإجابة الداعي، وإبرار القسم.

المصادر

الخصال: 340 | 2.

5573. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه (عليهما السلام) أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) نهاهم عن سبع، منها التختّم بالذهب.

المصادر

قرب الاسناد: 34، أورد صدره في الحديث 12 من الباب 10 من أبواب الاحتضار.

5574. 

قائمة المحتويات وعن عبدالله بن الحسن، عن جدّه علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليهما السلام)، قال: سألته عن الرجل، هل يصلح له الخاتم الذهب؟ قال: لا.
ورواه علي بن جعفر في كتابه، إلاّ أنّه قال: هل يصلح له أن يتختّم بالذهب؟ قال: لا (1).

المصادر

قرب الاسناد: 121.

الهوامش

1- مسائل علي بن جعفر: 162 | 251.

5575. 

قائمة المحتويات وعن محمّد بن عبد الحميد وعبد الصمد بن محمّد جميعاً، عن حنان بن سدير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: قال النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): إيّاك أن تتختّم بالذهب، فإنّه حليتك في الجنّة، وإيّاك أن تلبس القسّي.

المصادر

قرب الاسناد: 47، يأتي ذيله في الحديث 6 من الباب 48 من هذه الأبواب.