باب استحبابه في كلّ صلاة جهريّة أو اخفاتيّة فريضة أو نافلة، وكراهة تركه
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب القنوت » باب استحبابه في كلّ صلاة جهريّة أو اخفاتيّة فريضة أو نافلة، وكراهة تركه

7901. 

قائمة المحتويات محمّد بن علي بن الحسين باسناده عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) أنّه قال: القنوت في كلّ الصلوات.

المصادر

الفقيه 1: 208|935.

7902. 

قائمة المحتويات وباسناده عن محمّد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام) أنّه قال: القنوت في كلّ ركعتين في التطوع والفريضة.

المصادر

الفقيه 1: 207|934.

7903. 

قائمة المحتويات وباسناده عن صفوان الجّمال قال: صلّيت خلف أبي عبد الله (عليه السلام) أيّاماً فكان يقنت في كلّ صلاة يجهر فيها أو لا يجهر.
ورواه الكليني، عن محمّد بن يحيى وغيره، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي نجران، عن صفوان الجمّال (1).
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد، مثله (2).

المصادر

الفقيه 1: 209|934.

الهوامش

1- الكافي 3: 339|2.
2- التهذيب 2: 89|329، والاستبصار 1: 338|1270.

7904. 

قائمة المحتويات في (عيون الأخبار) باسناده عن الفضل بن شاذان، عن الرضا (عليه السلام) في كتابه إلى المأمون قال: والقنوت سنّة واجبة في الغداة، الظهر والعصر والمغرب والعشاء الآخرة.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 123.

7905. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) و (عيون الأخبار) باسناده عن الفضل بن شاذان، عن الرضا (عليه السلام) قال ـ في حديث العلل ـ: وإنّما جعل الدعاء في الركعة الأولى قبل القراءة وجعل القنوت في الثانية بعد القراءة لأنّه أحبّ أن يفتتح قيامه لربّه وعبادته بالتحميد والتقديس والرغبة والرهبة ويختمه بمثل ذلك ليكون في القيام عند القنوت (طول) (1) فأحرى أن يدرك المدرك الركوع فلا تفوته (2) الركعة (3) في الجماعة.

المصادر

علل الشرائع: 260|9 ـ الباب 182، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 106.

الهوامش

1- في العلل: بعض الطول، وفي العيون: أطول.
2- في العيون: ولا يفقه.
3- في العلل: الركعتان.

7906. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) باسناده عن الأعمش، عن جعفر بن محمّد (عليه السلام) ـ في حديث شرايع الدين ـ قال: والقنوت في جميع الصلوات سنّة واجبة في الركعة الثانية قبل الركوع وبعد القراءة.

المصادر

الخصال: 604.

7907. 

قائمة المحتويات محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيى وغيره، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، وصفوان بن يحيى جميعاً، عن ابن بكير، عن محمّد بن مسلم قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن القنوت في الصلوات الخمس؟ فقال: اقنت فيهنّ جميعاً. قال: وسألت أبا عبد الله (عليه السلام) بعد ذلك عن القنوت؟ فقال لي: أمّا ما جهرت به فلا تشكّ (1).
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد، مثله (2).

المصادر

الكافي 3: 339|1.

الهوامش

1- في نسخة: فلا شكّ. (هامش المخطوط).
2- التهذيب 2: 89|331، والاستبصار 1: 338|1272.

7908. 

قائمة المحتويات وعن محمّد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن ابن أبي عمير، عن عبد الرحمن بن الحجّاج، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سألته عن القنوت؟ فقال: في كلّ صلاة فريضة ونافلة.

المصادر

الكافي 3: 339|5.

7909. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن محمّد بن عيسى، عن يونس بن عبد الرحمن، عن محمّد بن الفضيل، عن الحارث بن المغيرة قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): اقنت في كلّ ركعتين فريضة أو نافلة قبل الركوع.
وعنه، عن أبيه، عن ابن فضّال، عن الحارث بن المغيرة، مثله (1).

المصادر

الكافي 3: 339|4.

الهوامش

1- لم نعثرعلى الحديث بهذا السند.

7910. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن فضّال، عن ابن بكير، عن أي بصير قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن القنوت؟ فقال: فيما يجهر فيه بالقراءة، قال: فقلت له: إنّي سألت أباك عن ذلك فقال: في الخمس كلّها، فقال: رحم الله أبي إنّ أصحاب أبي أتوه فسألوه فاخبرهم بالحق، ثمّ أتوني شكّاكاً فأفتيتهم بالتقيّة.
ورواه الشيخ باسناده عن محمّد بن يعقوب، مثله (1).

المصادر

الكافي 3: 339|3.

الهوامش

1- التهذيب 2: 91|341، والاستبصار 1: 340|1282.

7911. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمّد بن عيسى، عن يونس، عن وهب بن عبد ربّه، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من ترك القنوت رغبة عنه فلا صلاة له.

المصادر

الكافي 3: 339|6.

7912. 

قائمة المحتويات وعن علي بن محمّد، عن سهل بن زياد، عن يعقوب بن يزيد، عن زياد القندي، عن درست، عن محمّد بن مسلم قال: قال: القنوت في كلّ صلاة في الفريضة والتطوّع.
ورواه الصدوق باسناده عن محمّد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام)، مثله (1).

المصادر

الكافي 3: 340|15.

الهوامش

1- الفقيه 1: 207|934.

7913. 

قائمة المحتويات وقد تقدّم في القبلة حديث زرارة أنّه سأل أبا جعفر (عليه السلام)، عن الفرض في الصلاة؟ فقال: الوقت والطهور والقبلة والتوجه والركوع والسجود والدعاء، قلت: ما سوى ذلك؟ قال: سنة في فريضة.

المصادر

تقدم في الحديث 1 من الباب 1 من أبواب القبلة.