باب استحباب قضاء القنوت لمن نسيه وذكره بعد الركوع وحكم الوتر والغداة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب القنوت » باب استحباب قضاء القنوت لمن نسيه وذكره بعد الركوع وحكم الوتر والغداة

7989. 

قائمة المحتويات محمّد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن جميل بن درّاج، عن محمّد بن مسلم وزرارة بن أعين قالا: سألنا أبا جعفر (عليه السلام)، عن الرجل ينسى القنوت حتى يركع؟ قال: يقنت بعد الركوع فإن لم يذكر فلا شيء عليه.

المصادر

التهذيب 2: 160|628، والاستبصار 1: 344|1295.

7990. 

قائمة المحتويات وعنه، عن حمّاد بن عيسى، عن حريز، عن محمّد بن مسلم قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام)، عن القنوت ينساه الرجل؟ فقال: يقنت بعدما يركع، فإن لم يذكر حتى ينصرف فلا شيء عليه.

المصادر

التهذيب 2: 160|629، والاستبصار 1: 344|1296.

7991. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن فضّال، عن عبيد بن زرارة قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): الرجل ذكر أنّه لم يقنت حتى ركع قال: فقال: يقنت إذا رفع رأسه.

المصادر

التهذيب 2: 160|630، والاستبصار 1: 344|1297.

7992. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن معاوية بن عمّار قال: سألته عن الرجل ينسى القنوت حتى يركع، أيقنت؟ قال: لا.

المصادر

التهذيب 2: 161|633، والاستبصار 1: 345|1300.

7993. 

قائمة المحتويات محمّد بن علي بن الحسين بإسناده عن معاوية بن عمّار أنّه سأل أبا عبد الله (عليه السلام) عن القنوت في الوتر؟ قال: قبل الركوع، قال: فإن نسيت، أقنت إذا رفعت رأسي؟ فقال: لا.
قال الصدوق: إنّما منع الصادق (عليه السلام) من ذلك في الوتر والغداة (1) خلافاً للعامة لأنّهم يقنتون فيهما بعد الركوع، وإنّما اُطلق ذلك في سائر الصلوات لأنّ جمهور العامّة لا يرون القنوت فيها.

المصادر

الفقيه 1: 312|1421.

الهوامش

1- الظاهر أن لفظ الغداة سقطت من الرواية ويحتمل اشارته إلى رواية أخرى «منه ـ قده».

7994. 

قائمة المحتويات علي بن جعفر في كتابه عن أخيه قال: سألته عن رجل نسي القنوت حتى ركع، ما حاله؟ قال: تمّت صلاته ولا شيء عليه.

المصادر

مسائل علي جعفر: 176|321.