باب جواز الصلاة مع مدافعة الأخبثين، والريح، والغمز، والخف الضيق، على كراهيّة في الجميع
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب قواطع الصلاة وما يجوز فيها* » باب جواز الصلاة مع مدافعة الأخبثين، والريح، والغمز، والخف الضيق، على كراهيّة في الجميع

9251. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن صفوان، عن عبد الرحمن بن الحجاج قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن الرجل يصيبه الغمز في بطنه وهو يستطيع أن يصبر عليه، أيصلي على تلك الحال أو لا يصلي؟ فقال: إن احتمل الصبر ولم يخف إعجالاً عن الصلاة فليصل وليصبر.
ورواه الصدوق بإسناده عن عبد الرحمن بن الحجاج، مثله (1).
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يحيى، مثله (2).

المصادر

الكافي 3: 364.

الهوامش

1- الفقيه 1: 240 | 1061.
2- التهذيب 2: 324 | 1326.

9252. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا صلاة لحاقن ولا لحاقنة، وهو بمنزلة من هو في ثوبه.
ورواه أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن) عن أبيه، مثله (1).

المصادر

التهذيب 2: 333 | 1372.

الهوامش

1- المحاسن: 83 | 15.

9253. 

قائمة المحتويات وعنه، عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن أبي بكر الحضرمي، عن أبيه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: لا تصل وأنت تجد شيئاً من الأخبثين.

المصادر

التهذيب 2: 326 | 1333.

9254. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، عن أبيه عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) ـ في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) ـ قال: يا علي، ثمانية لا تقبل منهم الصلاة: العبد الآبق حتى يرجع إلى مولاه، والناشز وزوجها عليها ساخط، ومانع الزكاة ـ إلى أن قال ـ والسكران، والزبين وهو الذي يدافع البول والغائط.
ورواه أيضاً مرسلاً (1).

المصادر

الفقيه 4: 258 | 824.

الهوامش

1- الفقيه 1: 36 | 131.

9255. 

قائمة المحتويات وفي (المجالس) عن أبيه، عن سعد، عن يعقوب بن يزيد، عن يحيى بن المبارك، عن عبدالله بن جبلة، عن إسحاق بن عمار قال: سمعت أبا عبدالله الصادق (عليه السلام) يقول: لا صلاة لحاقن ولا لحاقب ولا لحازق، فالحاقن الذي به البول، والحاقب الذي به الغائط، والحازق الذي قد ضغطه الخف.
وفي (معاني الأخبار) عن أبيه، مثله (1).

المصادر

أمالي الصدوق: 337.

الهوامش

1- معاني الأخبار: 237.

9256. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن موسى بن المتوكل، عن محمد بن يحيى وأحمد بن إدريس جميعاً، عن محمد بن أحمد، عن أحمد بن محمد، عن بعض أصحابنا، رفعه إلى أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثمانية لا يقبل (1) لهم صلاة: العبد الآبق حتى يرجع إلى سيده، والناشز عن زوجها وهو عليها ساخط، ومانع الزكاة، وتارك الوضوء، والجارية المدركة تصلي بغير خمار، وإمام قوم يصلي بهم وهم له كارهون، والزنين فقيل يا رسول الله وما الزنين؟ قال: الرجل يدافع البول والغائط، والسكران، فهؤلاء الثمانية لا يقبل الله لهم صلاة.
وفي (الخصال) عن أبيه، عن أحمد بن إدريس ومحمد بن يحيى جميعاً، عن محمد بن أحمد، مثله (2) ورواه البرقي في (المحاسن) عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، مثله (3).

المصادر

معاني الأخبار: 404.

الهوامش

1- في نسخة زيادة: الله (هامش المخطوط).
2-
3- الخصال: 407 | 3.

9257. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسين الرضي في (المجازات النبوية) عنه (عليه السلام) قال: لا يصلي الرجل وهو زناء، أي حاقن.

المصادر

المجازات النبوية: 124 | 91.

9258. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن): عن محمد بن علي، عن عيسى بن عبدالله العمري، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: لا يصلي أحدكم وبه أحد العصدين (1) يعني البول والغائط.
ورواه الصدوق في (معاني الأخبار): عن محمد بن علي ماجيلويه، عن محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن علي الكوفي، مثله، إلا أنه قال: أحد العقدين (2).

المصادر

المحاسن: 82 | 14.

الهوامش

1- في نسخة: العصرين، وفي اخرى: القيدين.
2- معاني الأخبار: 164.