باب وجوب قضاء الفريضة الفائتة بعمد أو نسيان أو نوم أو ترك طهارة لا بصغر أو جنون أو كفر أصلي أو حيض أو نفاس، ووجوب تقديم الفائتة على الحاضرة، والعدول إلى الفائتة اذا ذكرها في الاثناء
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب قضاء الصلوات » باب وجوب قضاء الفريضة الفائتة بعمد أو نسيان أو نوم أو ترك طهارة لا بصغر أو جنون أو كفر أصلي أو حيض أو نفاس، ووجوب تقديم الفائتة على الحاضرة، والعدول إلى الفائتة اذا ذكرها في الاثناء

10565. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أُذينة، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام)، أنه سئل عن رجل صلى بغير طهور أو نسي صلوات لم يصلها أو نام عنها؟ قال: يقضيها إذا ذكرها في أي ساعة ذكرها من ليل أو نهار، الحديث.
ورواه الكليني كما يأتي (1).
وبإسناده عن الطاطري، عن ابن زياد، عن زرارة وغيره، مثله، إلا أنه قال: في أية ساعة ذكرها ليلا أو نهارا (2).

المصادر

التهذيب 2: 266 | 1059، والاستبصار 1: 286 | 1046، أورده في الحديث 3 من الباب 61 من أبواب المواقيت.

الهوامش

1- يأتي في الحديث 3 من الباب 2 من هذه الابواب.
2- التهذيب 2: 171 | 681.

10566. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن موسى بن بكر، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام)، أنه سئل عن رجل دخل وقت الصلاة ـ إلى أن قال ـ فنسي (1) أن يصليها حتى ذهب وقتها؟ قال: يصليها، الحديث.

المصادر

التهذيب 3: 162 | 351، وأورده بتمامه في الحديث 3 من الباب 6 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: حين قدم الى اهله.

10567. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن العباس، عن عبدالله بن المغيرة، عن حريز، عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل صلى الصلوات وهو جنب اليوم واليومين والثلاثة ثم ذكر بعد ذلك؟ قال: يتطهر ويؤذن ويقيم في أولهن ثم يصلي ويقيم بعد ذلك في كل صلاة، فيصلي بغير اذان حتى يقضي صلاته.

المصادر

التهذيب 3: 159 | 342.

10568. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن حماد، عن حريز، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إذا نسيت الصلاة أو صليتها بغير وضوء وكان عليك قضاء صلوات فأبدأ بأولهن فأذن لها وأقم ثم صلها، ثم صل ما بعدها باقامة إقامة لكل صلاة، الحديث.

المصادر

الكافي 3: 291 | 1، وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 63 من أبواب المواقيت، وقطهة منه في الحديث 1 من الباب 37 من أبواب الاذان.

10569. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة بن مهران قال: سألته عن رجل نسي أن يصلي الصبح حتى طلعت الشمس؟ قال: يصليها حين يذكرها، فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله) رقد عن صلاة الفجر حتى طلعت الشمس ثم صلاّها حين استيقظ، ولكنه تنحى عن مكانه ذلك ثم صلى.

المصادر

الكافي 3: 294 | 8، وأورده في الحديث 1 من الباب 5 من هذه الابواب.

10570. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده في (التوحيد): عن علي بن أحمد بن عبدالله، عن أبيه، عن جده أحمد بن أبي عبدالله، عن علي بن الحكم، عن أبان الاحمر، عن حمزة بن الطيار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: إن الله أمربالصلاة والصوم فنام رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن الصلاة، فقال: أنا انيمك وأنا اوقظك (فاذا قمت) (1) فصل ليعلموا إذا أصابهم ذلك كيف يصنعون، ليس كما يقولون: إذا نام عنها هلك، وكذلك الصيام أنا امرضك وأنا اصحك فاذا شفيتك فاقضه.
ورواه الكليني عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن علي بن الحكم، مثله (2).

المصادر

التوحيد: 413 | 10.

الهوامش

1- في المصدر: فاذهب.
2- الكافي 1: 126 | 4.

10571. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن عبدالله بن الحسن، عن جده علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام)، قال: سألته عن رجل نسي المغرب حتى دخل وقت العشاء الاخرة؟ قال: يصلي العشاء ثم المغرب.

المصادر

قرب الإسناد: 91.

10572. 

قائمة المحتويات وبالإسناد قال: وسألته عن رجل نسي العشاء فذكر بعد طلوع الفجر، كيف يصنع؟ قال: يصلي العشاء ثم الفجر.

المصادر

قرب الإسناد: 91.

10573. 

قائمة المحتويات وبالإسناد قال: وسألته عن رجل نسي الفجر حتى حضرت الظهر؟ قال: يبدأ بالظهر ثم يصلي الفجر، كذلك كل صلاة بعدها صلاة.

المصادر

قرب الإسناد: 91.