باب استحباب الجمع بين المغرب والعشاء بجمع بأذان وإقامتين، وتأخير نوافل المغرب فيصليها بعد العشاء، وعدم وجوب ذلك
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب الوقوف بالمشعر » باب استحباب الجمع بين المغرب والعشاء بجمع بأذان وإقامتين، وتأخير نوافل المغرب فيصليها بعد العشاء، وعدم وجوب ذلك

18468. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن معاوية وحماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال لا تصلّ المغرب حتى تأتي جمعا، فصلّ (1) بها المغرب والعشاء الآخرة بأذان وإقامتين... الحديث.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله، (2).

المصادر

الكافي 4: 468 | 1، وأورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 7 وأخرى في الحديث 3 من الباب 8 وأخرى في الحديث 1 من الباب 10 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر: فتصلي.
2- التهذيب 5: 188 | 626.

18469. 

قائمة المحتويات وعن أبي علي الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن صفوان، عن ابن مسكان، عن عنبسة بن مصعب قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الركعات التي بعد المغرب ليلة المزدلفة، فقال: صلّها بعد العشاء الآخرة (1) أربع ركعات.

المصادر

الكافي 4: 469 | 2.

الهوامش

1- «الآخرة» ليست في المصدر.

18470. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن صفوان بن يحيى، عن منصور بن حازم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال صلاة المغرب والعشاء بجمع بأذان واحد وإقامتين، ولا تصل (1) بينهما شيئا، وقال: هكذا صلى رسول الله (صلى الله عليه وآله).
وبإسناده عن صفوان مثله (2).

المصادر

التهذيب 5: 190 | 630، والاستبصار 2: 255 | 899.

الهوامش

1- في نسخة من التهذيب: لا يصلي (هامش المخطوط).
2- التهذيب 5: 480 | 1703.

18471. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن سعيد، عن صفوان بن يحيى، عن عبدالله ابن مسكان، عن عنبسة بن مصعب قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): إذا صليت المغرب بجمع اصلي الركعات بعد المغرب؟ قال: لا، صل المغرب والعشاء ثم صل الركعات بعد.

المصادر

التهذيب 5: 190 | 631، والاستبصار 2: 255 | 900.

18472. 

قائمة المحتويات وعنه، عن ابن أبي عمير، عن عبد الرحمن بن الحجاج، عن أبان بن تغلب قال: صليت خلف أبي عبدالله (عليه السلام) المغرب بالمزدلفة، فقام فصلى المغرب ثم صلى العشاء الآخرة، ولم يركع فيما بينهما، ثم صليت خلفه بعد ذلك بسنة، فلما صلى المغرب قام فتنفل بأربع ركعات.

المصادر

التهذيب 5: 190 | 632، والاستبصار 2: 256 | 901.

18473. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين عن النبي والائمة (عليهم السلام) أنه انما سميت المزدلفة جمعا لأنّه يجمع فيها بين المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين.

المصادر

الفقيه 2: 127 | 546.

18474. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن إسماعيل بن جابر وعبد الكريم بن عمرو عن عبد الحميد بن أبي الديلم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سميت جمع (1) لان آدم جمع فيها بين الصلاتين المغرب والعشاء.

المصادر

علل الشرائع: 437 | 1، وأورد مثله، في الحديث 38 من الباب 2 من أبواب أقسام الحج.

الهوامش

1- في المصدر: سميت المزدلفة جمعا.وتقدم ما يدل عليه في الباب 36 من أبواب الاذان، وفي الحديثين 4 و 35 من الباب 2 من أبواب أقسام الحج، وفي الحديث 3 من الباب 5 من هذه الابواب.