باب استحباب تأخير المغرب والعشاء حتى يصل إلى جمع وإن مضى ثلث الليل، وعدم وجوب التأخير
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب الوقوف بالمشعر » باب استحباب تأخير المغرب والعشاء حتى يصل إلى جمع وإن مضى ثلث الليل، وعدم وجوب التأخير

18462. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن صفوان، عن العلاء، عن محمد بن مسلم، عن أحدهما (عليهما السلام) قال: لا تصلّ المغرب حتى تأتي جمعا وإن ذهب ثلث الليل.

المصادر

التهذيب 5: 188 | 625، والاستبصار 2: 254 | 895.

18463. 

قائمة المحتويات وعنه عن الحسن، عن زرعة، عن سماعة قال: سألته عن الجمع بين المغرب والعشاء الآخرة بجمع؟ فقال: لا تصلّهما حتى تنتهي إلى جمع وإن مضى من الليل ما مضى، فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) جمعهما بأذان واحد وإقامتين كما جمع بين الظهر والعصر بعرفات.

المصادر

التهذيب 5: 188 | 624، والاستبصار 2: 254 | 894.

18464. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا بأس بأن يصلي الرجل المغرب إذا أمسى بعرفة.
وبإسناده عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير مثله، إلا أنه حذف لفظة المغرب (1).

المصادر

التهذيب 5: 189 | 629، والاستبصار 2: 255 | 898.

الهوامش

1- التهذيب 5: 480 | 1701.

18465. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن حماد بن عيسى، عن ربعي بن عبدالله، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: عثر محمل أبي (عليه السلام) بين عرفة والمزدلفة، فنزل فصلى المغرب وصلى العشاء بالمزدلفة.

المصادر

التهذيب 5: 189 | 628، والاستبصار 2: 255 | 897.

18466. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن محمد بن سماعة بن مهران قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): الرجل يصلي المغرب والعتمة في الموقف؟ فقال: قد فعله رسول الله (صلى الله عليه وآله) صلاهما في الشعب.

المصادر

التهذيب 5: 189 | 627، والاستبصار 2: 255 | 896.

18467. 

قائمة المحتويات محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي في (كتاب الرجال) عن حمدويه وإبراهيم ابني نصير، عن الحسن بن موسى الخشاب، عن جعفر بن محمد بن حكيم، عن إبراهيم بن عبد الحميد، عن عيسى بن أبي منصور وأبي اسامة ويعقوب الاحمر جميعا قالوا: كنا جلوسا عند أبي عبدالله (عليه السلام) فدخل زرارة بن أعين فقال (1): إن الحكم بن عتيبة (2) روى عن أبيك أنه قال: تصلي المغرب دون المزدلفة، فقال له: أبو عبدالله (عليه السلام) بأيمان ثلاثة: ما قال هذا أبي قط، كذب الحكم بن عتيبة على أبي (عليه السلام).
وعن محمد بن مسعود قال: كتب إلينا الفضل يذكر عن ابن أبي عمير، عن إبراهيم بن عبد الحميد ثم ذكر نحوه (3).

المصادر

رجال الكشي 2: 468 | 368.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: له.
2- في المصدر: الحكم بن عيينة.
3- رجال الكشي 1: 377 | 262.