باب كراهة ترك طلب الرزق، وتحريمه مع الضرورة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب التجارة » أبواب مقدماتها » باب كراهة ترك طلب الرزق، وتحريمه مع الضرورة

21888. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حسين بن عطية (1)، عن عمر بن يزيد قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): أرأيت لو أن رجلا دخل بيته وأغلق بابه، أكان يسقط عليه شيء من السماء؟!

المصادر

الكافي 5: 77 | 2.

الهوامش

1- في نسخة: حسن بن عطية (هامش المخطوط) وكذلك الكافي.

21889. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ابن بكير، عن عمر بن يزيد قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): رجل قال: لاقعدن في بيتي، ولأصلّين ولأصومنّ ولأعبدن ربي، فأما رزقي فسيأتيني، فقال أبو عبدالله (عليه السلام): هذا أحد الثلاثة الذين لا يستجاب لهم.
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى (1).
وبإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).

المصادر

الكافي 5: 77 |، وأورده عن السرائر في الحديث 4 من الباب 50 من أبواب الدعاء.

الهوامش

1- التهذيب 6: 323 | 887.
2- لم نعثر عليه في التهذيب المطبوع.

21890. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن أبي طالب الشعراني (1)، عن سليمان بن معلى بن خنيس، عن أبيه، قال: سأل أبو عبدالله (عليه السلام) عن رجل وأنا عنده، فقيل: أصابته الحاجة، قال: فما يصنع اليوم؟ قيل: في البيت يعبد ربه، قال: فمن أين قوته؟ قيل: من عند بعض إخوانه، فقال أبو عبدالله (عليه السلام): والله للذي يقوته أشد عبادة منه.
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن أبي عبدالله مثله (2).

المصادر

الكافي 5: 78 | 4.

الهوامش

1- في نسخة: أبي طالب الشواني (هامش المخطوط).
2- التهذيب 6: 324 | 889.

21891. 

قائمة المحتويات وعن علي، عن أبيه، عن إبن أبي عمير، عن اسماعيل بن محمد المنقري، عن هشام الصيدناني (1) قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): يا هشام إن رأيت الصفين قد التقيا، فلا تدع طلب الرزق في ذلك اليوم.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).

المصادر

الكافي 5: 78 | 7.

الهوامش

1- في نسخة من التهذيب: هشام الصيدلاني (هامش المخطوط).
2- التهذيب 6: 324 | 892.

21892. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن إبن أبي عمير، عن الحسين بن أحمد، عن شهاب بن عبد ربه قال: قال لي أبو عبدالله (عليه السلام): إن ظننت أو بلغك أن هذا الامر كائن في غد، فلا تدعن طلب الرزق، وإن استطعت أن لا تكون كلا (1) فافعل.

المصادر

الكافي 5: 79 | 9.

الهوامش

1- الكل: الذي لا يقوم باُمور حياته بل يلقيها على غيره، وجمعه كلول. انظر «لسان العرب ـ كلل ـ 11: 594».

21893. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث طويل ـ قال: وفي غير آية من كتاب الله (إنه لا يحب المسرفين) (1)، فنهاهم عن الاسراف، ونهاهم عن التقتير، لكن أمر بين أمرين، لا يعطي جميع ما عنده ثم يدعو الله أن يرزقه فلا يستجيب له.
وللحديث الذي جاء عن النبي (صلّى الله عليه وآله): إن أصنافا من اُمتي لا يستجاب لهم دعاؤهم: رجل يدعو على والديه، ورجل يدعو على غريم ذهب له بماله فلم يكتب عليه ولم يشهد عليه، ورجل يدعو على إمرأته وقد جعل الله عزّوجلّ تخلية سبيلها بيده، ورجل يقعد في بيته ويقول: يا رب أرزقني، ولا يخرج ولا يطلب الرزق، فيقول الله عزّوجلّ له: عبدي ألم أجعل لك السبيل إلى الطلب والتصرف (2) في الارض، بجوارح صحيحة، فتكون قد أعذرت فيما بيني وبينك في الطلب لاتباع أمري، ولكيلا تكون كلا على أهلك، فإن شئت رزقتك، وإن شئت قترت عليك، وأنت (3) معذور عندي، ورجل رزقه الله مالا كثيرا فأنفقه ثم أقبل يدعو: يا رب ارزقني، فيقول الله عزّوجلّ: ألم أرزقك رزقا واسعا، فهلا اقتصدت فيه كما أمرتك، ولم تسرف، وقد نهيتك عن الاسراف؟ ورجل يدعو في قطيعة رحم.

المصادر

الكافي 5: 67 | 1.

الهوامش

1- الأنعام 6: 141، الأعراف 7: 31.
2- في المصدر: والضرب.
3- في المصدر زيادة: غير.

21894. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن أبي عبدالله، عن محمد بن عليّ، عن هارون بن حمزة، عن علي بن عبد العزيز قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): ما فعل عمر بن مسلم؟ قلت: جعلت فداك أقبل على العبادة، وترك التجارة، فقال: ويحه أما علم أن تارك الطلب لا يستجاب له (1)، إن قوما من أصحاب رسول الله (صلّى الله عليه وآله) لما نزلت (ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب) (2) أغلقوا الابواب، وأقبلوا على العبادة، وقالوا قد كفينا، فبلغ ذلك النبي (صلى الله عليه وآله) فأرسل اليهم فقال: ما حملكم على ما صنعتم؟ فقالوا: يا رسول الله تكفل (3) لنا بأرزاقنا، فأقبلنا على العبادة، فقال: إنه من فعل ذلك لم يستجب له، عليكم بالطلب.
ورواه الكلينيّ عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، مثله (4).

المصادر

التهذيب 6: 323 | 885.

الهوامش

1- في نسخة زيادة: دعوة (هامش المخطوط).
2- الطلاق 65: 2 ـ 3.
3- في نسخة زيادة: الله (هامش المخطوط).
4- الكافي 5: 84 | 5.

21895. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن هارون بن حمزة مثله، وقال: إني لابغض الرجل فاغراً فاه إلى ربه، فيقول، ارزقني، ويترك الطلب.

المصادر

الفقيه 3: 119 | 509.

21896. 

قائمة المحتويات أحمد بن فهد في (عدة الداعي) عن عمر بن يزيد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إني لأركب في الحاجة التي كفانيها الله، ما أركب فيها إلا لالتماس أن يراني الله اُضحي في طلب الحلال، أما تسمع قول الله عزّوجلّ (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله) (1)؟ أرأيت لو أن رجلا دخل بيتا، وطين عليه بابه، وقال رزقي ينزل عليّ، كان يكون هذا؟ أما انه يكون أحد الثلاثة الذين لا يستجاب لهم دعوة، قلت: من هؤلاء؟ قال: رجل عنده المرأة فيدعو عليها فلا يستجاب له، لأن عصمتها في يده، ولو شاء أن يخلي سبيلها، والرجل يكون له الحق على الرجل فلا يشهد عليه، فيجحده حقه، فيدعو عليه فلا يستجاب له، لأنه ترك ما أمر به، والرجل يكون عنده الشيء فيجلس في بيته فلا ينتشر ولا يطلب ولا يلتمس الرزق، حتى يأكله، فيدعو فلا يستجاب له.

المصادر

عدة الداعي: 81.

الهوامش

1- الجمعة 62: 10.