باب جواز لبس الحرير للرجال في الحرب والضرورة خاصّة.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب لباس المصلّي » باب جواز لبس الحرير للرجال في الحرب والضرورة خاصّة.

5423. 

قائمة المحتويات محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيى، عن عبدالله بن محمّد بن عيسى، عن علي بن الحكم، عن أبان بن عثمان، عن إسماعيل بن الفضل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا يصلح للرجل أن يلبس الحرير إلاّ في الحرب.

المصادر

الكافي 6: 453 | 4.

5424. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن ابن فضّال، عن ابن بكير، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا يلبس الرجل الحرير والديباج إلاّ في الحرب.

المصادر

الكافي 6: 453 | 1.

5425. 

قائمة المحتويات محمّد بن الحسن بإسناده عن سعد، عن محمّد بن عيسى، عن سماعة بن مهران قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن لباس الحرير والديباج، فقال: أمّا في الحرب فلا بأس به، وإن كان فيه تمائيل.
ورواه الكليني، عن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة، مثله (1).
ورواه الصدوق بإسناده عن سماعة بن مهران، نحوه (2).

المصادر

التهذيب 2: 208 | 806 والاستبصار 1: 386 | 1466.

الهوامش

1- الكافي 6: 453 | 3.
2- الفقيه 1: 171 | 807.

5426. 

قائمة المحتويات محمّد بن علي بن الحسين (1) قال: لم يطلق النبي (صلى الله عليه وآله) لبس الحرير لأحد من الرجال إلاّ لعبد الرحمن بن عوف وذلك إنّه كان رجلاً قملاً (2).

المصادر

الفقيه 1: 164 | 774.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: روى أبو الجارود عن أبي جعفر (عليه السلام).
2- الرجل القمل: أي قمل رأسه قملاً، كثر قمل رأسه. (لسان العرب 11: 568).

5427. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن الحسن بن ظريف، عن الحسين بن علوان، عن جعفر، عن أبيه (عليهما السلام) أنّ علياً كان لا يرى بلباس الحرير والديباج في الحرب إذا لم يكن فيه التماثيل بأساً.

المصادر

قرب الإسناد: 50.

5428. 

قائمة المحتويات ويدلّ على جواز لبس الحرير في الضرورة أحاديث أخر عامة تأتي في القيام وفي قضاء المغمى عليه وفي كتاب الأطعمة وغيره مثل قولهم (عليهم السلام): ليس شيء ممّا حرّم الله إلاّ وقد أحلّه لمن اضطرّ إليه (1)، وقولهم (عليهم السلام): كلّما غلب الله عليه فالله أولى بالعذر (2)، وقوله (عليه السلام): رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما أُكرهوا عليه، وما لا يطيقون (3)، وغير ذلك (4).

المصادر

الهوامش

1- يأتي في الحديث 6 و 7 من الباب 1 من أبواب القيام.
2- يأتي في الحديث 3 و 7 و 8 و 13 و 16 و 24 من الباب 3 من أبواب قضاء الصلوات.
3- يأتي في الحديث 2 من الباب 30 من أبواب الخلل وفي الحديث 2 من الباب 37 من أبواب القواطع وفي الباب 56 من أبواب جهاد النفس.
4- يأتي في الباب 56 من أبواب الأطعمة المحرمة.وتقدم في الحديث 10 من الباب 11 من هذه الأبواب ما يحمل على ذلك ويأتي ما يدل على ذلك في الحديث 6 من الباب 16 من هذه الأبواب.

5429. 

قائمة المحتويات ويدلّ على جواز لبس الحرير في الضرورة أحاديث أخر عامة تأتي في القيام وفي قضاء المغمى عليه وفي كتاب الأطعمة وغيره مثل قولهم (عليهم السلام): ليس شيء ممّا حرّم الله إلاّ وقد أحلّه لمن اضطرّ إليه (1)، وقولهم (عليهم السلام): كلّما غلب الله عليه فالله أولى بالعذر (2)، وقوله (عليه السلام): رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما أُكرهوا عليه، وما لا يطيقون (3)، وغير ذلك (4).

المصادر

الهوامش

1- يأتي في الحديث 6 و 7 من الباب 1 من أبواب القيام.
2- يأتي في الحديث 3 و 7 و 8 و 13 و 16 و 24 من الباب 3 من أبواب قضاء الصلوات.
3- يأتي في الحديث 2 من الباب 30 من أبواب الخلل وفي الحديث 2 من الباب 37 من أبواب القواطع وفي الباب 56 من أبواب جهاد النفس.
4- يأتي في الباب 56 من أبواب الأطعمة المحرمة.وتقدم في الحديث 10 من الباب 11 من هذه الأبواب ما يحمل على ذلك ويأتي ما يدل على ذلك في الحديث 6 من الباب 16 من هذه الأبواب.

5430. 

قائمة المحتويات ويدلّ على جواز لبس الحرير في الضرورة أحاديث أخر عامة تأتي في القيام وفي قضاء المغمى عليه وفي كتاب الأطعمة وغيره مثل قولهم (عليهم السلام): ليس شيء ممّا حرّم الله إلاّ وقد أحلّه لمن اضطرّ إليه (1)، وقولهم (عليهم السلام): كلّما غلب الله عليه فالله أولى بالعذر (2)، وقوله (عليه السلام): رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما أُكرهوا عليه، وما لا يطيقون (3)، وغير ذلك (4).

المصادر

الهوامش

1- يأتي في الحديث 6 و 7 من الباب 1 من أبواب القيام.
2- يأتي في الحديث 3 و 7 و 8 و 13 و 16 و 24 من الباب 3 من أبواب قضاء الصلوات.
3- يأتي في الحديث 2 من الباب 30 من أبواب الخلل وفي الحديث 2 من الباب 37 من أبواب القواطع وفي الباب 56 من أبواب جهاد النفس.
4- يأتي في الباب 56 من أبواب الأطعمة المحرمة.وتقدم في الحديث 10 من الباب 11 من هذه الأبواب ما يحمل على ذلك ويأتي ما يدل على ذلك في الحديث 6 من الباب 16 من هذه الأبواب.