باب استحباب قيام المؤذن على مرتفع، وكونه عدلاً، صيتاً، رافعاً صوته بالأذان، ودون ذلك في الإقامة، وحكم الأذان في المنارة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب الأذان والأقامة » باب استحباب قيام المؤذن على مرتفع، وكونه عدلاً، صيتاً، رافعاً صوته بالأذان، ودون ذلك في الإقامة، وحكم الأذان في المنارة

6951. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن معاوية بن وهب، أنه سأل أبا عبدالله (عليه السلام)، عن الأذان؟ فقال: إجهر به، وارفع به صوتك، وإذا أقمت فدون ذلك، الحديث.

المصادر

الفقيه 1: 185|876، وأورد ذيله في الحديث 1 من الباب 8 من هذه الأبواب.

6952. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: لا يجزؤك من الأذان إلا ما أسمعت نفسك أو فهمته، وكلما اشتد صوتك من غير أن تجهد نفسك كان من يسمع أكثر، وكان أجرك في ذلك أعظم.

المصادر

الفقيه 1: 184|875، أورد صدره في الحديث 6 من الباب 15، وقطعة منه في الحديث 1 من الباب 42 من هذه الأبواب.

6953. 

قائمة المحتويات قال: وقال علي (عليه السلام): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): يؤمكم أقرؤكم، ويؤذن لكم خياركم.

المصادر

الفقيه 1: 185|880.

6954. 

قائمة المحتويات قال: وفي حديث آخر: أفصحكم.

المصادر

الفقيه 1: 185|880 ذيل الحديث.

6955. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نجران، عن حماد، عن حريز، عن عبدالرحمن ابن أبي عبدالله، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا اذنت فلا تخفين صوتك، فإن الله يأجرك مد صوتك فيه.

المصادر

التهذيب 2: 58|205.

6956. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن الحسين، عن علي بن أسباط، عن علي ابن جعفر قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن الأذان في المنارة، أسنة هو؟ فقال: إنما كان يؤذن للنبي (صلى الله عليه وآله) في الأرض، ولم يكن (1) يومئذٍ منارة.

المصادر

التهذيب 2: 284|1134، أورده أيضاً في الحديث 1 من الباب 25 من أبواب المساجد.

الهوامش

1- في المصدر: تكن.

6957. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن): عن الحسن بن محبوب، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان طول حائط مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله) قامة، فكان (عليه السلام) يقول لبلال إذا أذن: اعل فوق الجدار وارفع صوتك بالأذان، فإن الله عز وجل قد وكل بالأذان ريحاً ترفعه إلى السماء، فإذا سمعته الملائكة قالوا: هذه أصوات امة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بتوحيد الله عز وجل، فيستغفرون لامة محمد (صلى الله عليه وآله) حتى يفرغوا من تلك الصلاة.
ورواه الكليني عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب (1).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2).

المصادر

المحاسن: 48|67، وأورد قطعة منه عن الكافي والتهذيب في الحديث 5 من الباب 8 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- الكافي 3: 307|31.
2- التهذيب 2: 58|206.