1 |
باب استحبابهما للصلوات الخمس خاصة أداء وقضاء، جماعة وفرادى، دون النوافل وبقية الفرائض |
2 |
باب استحباب تولي أذان الاعلام، والمداومة عليه، ورفع الصوت به، وإكرام المؤذنين، وحسن الظن بهم |
3 |
باب جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة |
4 |
باب استحباب الاذان والإقامة لكل صلاة فريضة |
5 |
باب جواز الاقتصار على الإقامة للصلاة بغير أذان، جماعة وفرادى للمسافر، والمستعجل وغيرهما |
6 |
باب تأكد استحباب الأذان والإقامة للمغرب والصبح |
7 |
باب تأكد استحباب الأذان والإقامة لصلاة الجماعة |
8 |
باب عدم جواز الأذان قبل دخول الوقت، إلا في الصبح فيقدم قليلاً ويعاد بعده، وإن تغاير المؤذنان |
9 |
باب جواز الأذان جنباً وعلى غير وضوء، واستحباب الطهارة فيه، وتأكد الاستحباب في الإقامة |
10 |
باب جواز الكلام في الأذان، وكراهته في الإقامة، وبعدها، إلا فيما يتعلق بالصلاة، وبينهما في صلاة الغداة، واستحباب إعادة الإقامة ان تكلم بعدها |
11 |
باب استحباب الفصل بين الأذان والإقامة بجلسة، أو كلام، أو تسبيح، أو ركعتين، أو نفس، أو سجود |
12 |
باب استحباب الدعاء بين الأذان الإقامة بالمأثور وغيره |
13 |
باب استحباب كون المؤذن قائماً، وجواز الأذان راكباً وماشياً، وجالساً، وكراهة ذلك في الإقامة |
14 |
باب استحباب الأذان والإقامة للمرأة، وعدم تأكد الاستحباب لها، وجواز اقتصارها على التكبير والشهادتين |
15 |
باب استحباب جزم التكبير في الأذان والإقامة، والافصاح بالألف والهاء، والوقوف على فصولهما، وجزم أواخرها، وأنه لا يجزي الا ما أسمع نفسه |
16 |
باب استحباب قيام المؤذن على مرتفع، وكونه عدلاً، صيتاً، رافعاً صوته بالأذان، ودون ذلك في الإقامة، وحكم الأذان في المنارة |
17 |
باب استحباب وضع المؤذن اصبعيه في اذنيه |
18 |
باب استحباب رفع الصوت بالأذان في المنزل خصوصاً عند السقم، وقلة الولد |
19 |
باب كيفية الأذان والإقامة، وعدد فصولهما، وجملة من أحكامهما |
20 |
باب استحباب اختيار الإقامة مثنى مثنى على الأذان والإقامة مرة مرة وكراهة الأذان لمن أقام واحدة واحدة |
21 |
باب جواز الاقتصار في الأذان والإقامة على مرة مرة في التقية والعجلة والسفر |
22 |
باب عدم جواز التثويب في الأذان والإقامة وهو قول الصلاة خير من النوم |
23 |
باب كراهة الزيادة في تكرار الفصول إلا للإشعار |
24 |
باب استحباب الترتيل في الأذان والحدر في الإقامة |
25 |
باب سقوط الأذان والإقامة عمن أدرك الجماعة بعد التسليم قبل أن يتفرقوا لا بعده، وإن كانا اثنين فصاعداً جاز أن يصلوا جماعة |
26 |
باب اشتراط عقل المؤذن وإسلامه وإيمانه |
27 |
باب استحباب إعادة المنفرد أذانه إذا وجد جماعة إماماً كان أو مأموماً |
28 |
باب عدم وجوب الإعادة على من نسي الأذان والإقامة حتى صلى |
29 |
باب استحباب رجوع المنفرد الى الأذان إن نسيه وذكر قبل الركوع لا بعده، وكذا من نسي الإقامة أو نسيهما وعدم وجوب الرجوع مطلقاً |
30 |
باب أن الإمام إذا سمع أذاناً أو إقامة جاز أن يكتفي به في الجماعة، وان كان المؤذن منفرداً، وكذا المنفرد، فان نقص المؤذن شيئاً استحب له إتمامه |
31 |
باب جواز مغايرة المؤذن للمقيم ومغايرتهما للإمام، واستحباب الجلوس حتى تقام الصلاة |
32 |
باب جواز أذان غير البالغ |
33 |
باب ان من نسي شيئاً من الأذان أو الترتيب استحب له إعادة المنسي وما بعده الى آخره ولا يعيد الأذان والإقامة من أولهما |
34 |
باب ان من صلى خلف من لا يقتدى به يستحب أن يؤذن لنفسه ويقيم، وكذا من سمع أذان غير العارف فان خشي فوت الركعة اقتصر على تكبيرتين وتهليلة بعد قوله: قد قامت الصلاة مرتين |
35 |
باب استحباب الأذان والإقامة للمريض ولو في نفسه وعدم اجزائه لغيره حتى يتلفظ به بلسانه |
36 |
باب استحباب الجمع بين ظهري عرفة وظهري الجمعة وعشائي المزدلفة بأذان واحد وإقامتين وجواز ذلك في كل فريضتين |
37 |
باب ان من أراد قضاء صلوات استحب له أن يؤذن للأولى ويقيم، وأجزأه لكل واحدة من البواقي إقامة واستحباب الإقامة للإعادة |
38 |
باب عدم جواز أخذ الاجرة على الأذان |
39 |
باب استحباب الفصل بين الأذان والإقامة في الصبح بركعتي الفجر وفي الظهرين بركعتين من نافلتهما |
40 |
باب ان من نسي الفصل بين الأذان والإقامة فلا شيء عليه ويكره تعمد ترك الفصل وأقله التحميد |
41 |
باب استحباب القيام إلى الصلاة عند قول المؤذن: قد قامت الصلاة، وعدم انتظار الإمام بعد الإقامة وتقديم غيره |
42 |
باب وجوب الصلاة على النبي كلما ذكر في أذان أو غيره. |
43 |
باب استحباب الدعاء عند سماع أذان الصبح والمغرب بالمأثور. |
44 |
باب كراهة التنفل بعد الشروع في الإقامة للجماعة، واستحباب قضاء النافلة بعد الفراغ |
45 |
باب استحباب حكاية الأذان عند سماعه كما يقول المؤذن ولو على الخلاء، وما يقال بعد الشهادتين |
46 |
باب استحباب الأذان عند تولع الغول وفي أذن المولود، وفي أذن من ساء خلقه. |
47 |
باب جواز الأذان الى غير القبلة، واستحباب استقبالها خصوصاً في التشهد، وكراهة الخروج من المسجد عند سماع الأذان. |