باب استحباب الأذان والإقامة للمرأة، وعدم تأكد الاستحباب لها، وجواز اقتصارها على التكبير والشهادتين
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب الأذان والأقامة » باب استحباب الأذان والإقامة للمرأة، وعدم تأكد الاستحباب لها، وجواز اقتصارها على التكبير والشهادتين

6937. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن النضر وفضالة، عن عبدالله بن سنان قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن المرأة تؤذن للصلاة؟ فقال: حسن إن فعلت، وإن لم تفعل أجزأها أن تكبر، وأن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله.

المصادر

التهذيب 2: 58|202.

6938. 

قائمة المحتويات وعنه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن اذينة، عن زرارة قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): النساء عليهن أذان؟ فقال: إذا شهدت الشهادتين فحسبها.

المصادر

التهذيب 2: 57|201.

6939. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيوب ومحمد بن أبي عمير، عن جميل بن دراج قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن المرأة، أعليها أذان وإقامة؟ فقال: لا.
محمد بن يعقوب، عن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن ابن أبي عمير، مثله (1).

المصادر

التهذيب 2: 57|200.

الهوامش

1- الكافي 3: 305|18.

6940. 

قائمة المحتويات وعن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيوب، عن أبان بن عثمان، عن أبي مريم الأنصاري قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إقامة المرأة أن تكبر وتشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله.

المصادر

الكافي 3: 305|19.

6941. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: قال الصادق (عليه السلام): ليس على المرأة أذان ولا إقامة إذا سمعت أذان القبيلة، وتكفيها الشهادتان، ولكن إذا أذنت وأقامت فهو أفضل.

المصادر

الفقيه 1: 194|909.

6942. 

قائمة المحتويات قال: وقال الصادق (عليه السلام): ليس على النساء أذان ولا إقامة، ولا جمعة ولا (جماعة) (1)، الحديث.

المصادر

الفقيه 1: 194|907، أورده أيضاً في الحديث 5 من الباب 1 من أبواب صلاة الجمعة، وقطعة منه في الحديث 6 من الباب 18 من أبواب الطواف، وقطعة منه في الحديث 5 من الباب 41 من أبواب مقدمات الطواف.

الهوامش

1- في المصدر: ولا استلام الحجر.... ولم ترد (الجماعة) فيه.

6943. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، عن أبيه، عن جعفر بن محمد، عن آبائه ـ في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) ـ قال: ليس على المرأة أذان ولا إقامة.

المصادر

الفقيه 4: 263|824، في ضمن حديث طويل أورده في الحديث 9 من الباب 4 من أبواب مقدمة العبادات، وأورد قطعة منه في الحديث 9 من الباب 15 من أبواب أحكام الخلوة، والحديث 4 من الباب 1 من أبواب صلاة الجمعة، والحديث 4 من الباب 20 من أبواب صلاة الجماعة، والحديث 14 و17 و18 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس، والحديث 6 من الباب 117 من أبواب مقدمات النكاح، والحديث 16 من الباب 1 من أبواب النكاح المحرم، والحديث 3 من الباب 23 من أبواب الذبائح، والحديث 1 من الباب 91 من أبواب الأطعمة المباحة، والحديث 7 من الباب 8 من أبواب ما يكتسب به.

6944. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن محمد بن إسماعيل، عن عيسى بن محمد، عن محمد بن أبي عيمر، عن حماد بن عيسى، عن حريز بن عبدالله، عن زرارة بن أعين، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: قلت له: المرأة، عليها أذان وإقامة؟ فقال: إن كانت سمعت (1) أذان القبيلة فليس عليها (2) أكثر من الشهادتين.

المصادر

علل الشرائع: 355|1 ـ الباب 68، أورد ذيله في الحديث 4 من الباب 1 من أبواب أفعال الصلاة.

الهوامش

1- في المصدر: تسمع.
2- في المصدر زيادة: عليها شيء وإلا فليس.