باب بطلان العبادة المقصود بها الرياء
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب مقدمة العبادات » أبواب مقدمة العبادات » باب بطلان العبادة المقصود بها الرياء

154. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ـ رضي الله عنه ـ في كتاب (عقاب الأعمال) عن أبيه، عن محمد بن يحيى، عن العمركي الخراساني، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر، عن أبيه، عن آبائه (صلوات الله عليهم) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يؤمربرجال إلى النار ـ إلى أن قال ـ فيقول لهم خازن النار: يا أشقياء، ما (كان) (1) حالكم؟ قالوا: كنا نعمل لغيرالله، فقيل لنا: خذوا ثوابكم ممن عملتم له.
وفي (العلل): عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه، مثله (2).

المصادر

عقاب الأعمال: 266|1.

الهوامش

1- ليس في المصدر.
2- علل الشرائع: 466|18.

155. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن موسى بن المتوكل، عن السعد آبادي، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه والحسن بن علي بن فضال، عن علي بن النعمان، عن يزيد بن خليفة قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): ما على أحدكم لوكان على قتة (1) جبل حتى ينتهي إليه أجله؟! أتريدون تراؤون الناس؟! إن من عمل للناس كان ثوابه على الناس، ومن عمل لله كان ثوابه على الله، إن كل رياء شرك.

المصادر

علل الشرائع: 560|4.

الهوامش

1- قلة الجبل: أعلاه (راجع لسان العرب 11: 565).

156. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): إن الملك ليصعد بعمل العبد مبتهجا به، فإذا صعد بحسناته يقول الله عز وجل: اجعلوها في سجين، إنه ليس إياي أراد به (1).

المصادر

الكافي 2: 223|7.

الهوامش

1- في المصدر: بها.

157. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي المغرا، عن يزيد بن خليفة قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): كل رياء شرك، إنه من عمل للناس كان ثوابه على الناس، ومن عمل لله كان ثوابه على الله.

المصادر

الكافي 2: 222|3، ورواه الحسين بن سعيد الأهوازي في الزهد: 65|173.

158. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن النضربن فضال، عن علي بن عقبة، عن أبيه قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إجعلوا أمركم هذا لله، ولا تجعلوه للناس، فإنه ما كان لله فهو لله، وما كان للناس فلا يصعد إلى الله (1).

المصادر

الكافي 2: 222|2.

الهوامش

1- لم نعثر على هذا الحديث ني كتاب الزهد للاهوازي.

159. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضربن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن جراح المدائني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله عز وجل: (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) (1) قال: الرجل يعمل شيئا من الثواب لا يطلب به وجه الله، إنما يطلب تزكية الناس، يشتهي أن يسمع به الناس، فهذا الذي أشرك بعبادة ربه، ثم قال: ما من عبد أسر خيرا فذهبت الأيام أبدا حتى يظهر الله له خيرا، وما من عبد يسر شرا فذهبت الأيام حتى يظهر الله له شرا.
ورواه الحسين بن سعيد في كتاب (الزهد): عن النضر بن سويد (2)، والذي قبله عن علي بن عقبة، والذي قبلهما عن محمد بن سنان، عن يزيد بن خليفة، مثله.

المصادر

الكافي 2: 222|4.

الهوامش

1- الكهف 18: 110.
2- الزهد: 67|177.

160. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد بن خالد البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: يقول الله عزوجل: أنا خيرشريك، فمن عمل لي ولغيري، فهولمن عمله غيري.

المصادر

المحاسن: 252|271.

161. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسين الرضي في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: كم من صائم ليس له من صومه إلا الظما والجوع، وكم من قائم ليس له من قيامه إلا [السهر و] (1) العناء، حبذا صوم (2) الأكياس (3) وإفطارهم.

المصادر

نهج البلاغة 3: 185|145.

الهوامش

1- أثبتناه من المصدر.
2- في نسخة: نوم، (منه قده).
3- ألأكياس: جمع كيس وهو العاقل. (مجمع البحرين 4: 101)

162. 

قائمة المحتويات الحسن بن محمد الطوسي في (الأمالي) عن أبيه، عن المفيد، عن الحسين بن محمد التمار، عن محمد بن يحيى بن سليمان، عن يحيى بن داود، عن جعفر بن سليمان، عن عمر بن أبي عمرو، عن المقبري، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيامه السهر.

المصادر

أمالي الطوسي 1: 168.

163. 

قائمة المحتويات الحسين بن سعيد في كتاب (الزهد): عن القاسم بن محمد، عن علي، عن أبي بصيرقال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: يجاء بالعبد يوم القيامة قد صلى فيقول: يا رب قد صليت ابتغاء وجهك، فيقال له: بل صليت ليقال: ما أحسن صلاة فلان، إذهبوا به إلى النار.
ثم ذكر مثل ذلك في القتال وقراءة القران والصدقة.

المصادر

الزهد: 62|166.

164. 

قائمة المحتويات وعن عثمان بن عيسى، عن علي بن سالم قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: قال الله تعالى: أنا أغنى الأغنياء عن الشريك، فمن أشرك معي غيري في عمل (1) لم أقبله (2) إلا ما كان لي خالصا.

المصادر

الزهد: 63|167.

الهوامش

1- في المصدر: عمله.
2- في المصدر زيادة: ولا أقبل.