باب استحباب تجديد الوضوء من غير حدث لكل صلاة، وخصوصا المغرب، والعشاء، والصبح
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطهارة » أبواب الوضوء » باب استحباب تجديد الوضوء من غير حدث لكل صلاة، وخصوصا المغرب، والعشاء، والصبح

990. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عمرو بن عثمان، عن جراح الحذاء (1)، عن سماعة بن مهران قال: قال أبو الحسن موسى (عليه السلام): من توضأ للمغرب كان وضوءه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في (ليلته، إلا) (2) الكبائر.

المصادر

الكافي 3: 70|5.

الهوامش

1- في نسخة: المدائني (منه قده).
2- في المصدر: نهاره، ما خلا.

991. 

قائمة المحتويات وعن أبي علي الأشعري، عن بعض أصحابنا، عن إسماعيل بن مهران، عن صباح الحذاء، عن سماعة قال: كنت عند أبي الحسن (عليه السلام)، فصلى الظهر والعصر بين يدي، وجلست عنده حتى حضرت المغرب، فدعا بوضوء، فتوضأ للصلاة، ثم قال لي: توض، فقلت: جعلت فداك، أنا على وضوء، فقال: وإن كنت على وضوء، إن من توضأ للمغرب كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في يومه، إلا الكبائر، ومن توضأ للصبح كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في ليلته، إلا الكبائر.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة بن مهران، مثله (1).

المصادر

الكافي 3: 72|9.

الهوامش

1- المحاسن: 312|27.

992. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى وأحمد بن إدريس، عن أحمد بن إسحاق، عن سعدان، عن بعض أصحابه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الطهر على الطهر عشر حسنات.

المصادر

الكافي 3: 72|10.

993. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (ثواب الأعمال): عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن إبراهيم بن هاشم، عن عمرو بن عثمان، عن جراح (1) الحذاء، عن سماعة بن مهران، قال: قال أبو الحسن موسى (عليه السلام): من توضأ للمغرب كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في نهاره، ما خلا الكبائر، ومن توضأ لصلاة الصبح كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في ليلته، ما خلا الكبائر.

المصادر

ثواب الأعمال: 32|1، ورواه في الفقيه 1: 31|103.

الهوامش

1- في المصدر: صباح.

994. 

قائمة المحتويات ورواه في (المقنع) مرسلا، نحوه، وترك حكم الصبح.

المصادر

المقنع: 7.

995. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن علي ماجيلويه، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن علي بن أبي الصقر، عن أبي قتادة، عن الرضا (عليه السلام) قال: تجديد الوضوء لصلاة العشاء يمحو «لا والله» و «بلى والله».

المصادر

ثواب الأعمال: 33|1، ورواه في الفقيه 1: 26|81.

996. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن موسى بن المتوكل، عن علي بن الحسين السعد آبادي، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من جدد وضوءه لغير حدث (1) جدد الله توبته من غير استغفار.
ورواه في (الفقيه) (2) مرسلا، وكذا الحديثان قبله.

المصادر

ثواب الأعمال: 33|2.

الهوامش

1- في المصدر: صلاة.
2- الفقيه 1: 26|82.

997. 

قائمة المحتويات وزاد وفي حديث آخر: الوضوء على الوضوء نور على نور.

المصادر

الفقيه 1: 25|82.

998. 

قائمة المحتويات قال: وكان النبي (صلى الله عليه وآله) يجدد الوضوء لكل فريضة، وكل صلاة.

المصادر

الفقيه 1: 26|80 وأورده في الحديث 17 من الباب 31 من هذه الأبواب.

999. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد بن خالد البرقي في (المحاسن): عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): الوضوء بعد الطهور عشر حسنات، فتطهروا.

المصادر

المحاسن: 47|63.