باب استحباب البقاء على طهارة في حال التعقيب، وفي حال الانصراف لمن شغله عن التعقيب حاجة، واستحباب ترك كلّ ما يضرّ بالصلاة حال التعقيب
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب التعقيب وما يناسبه » باب استحباب البقاء على طهارة في حال التعقيب، وفي حال الانصراف لمن شغله عن التعقيب حاجة، واستحباب ترك كلّ ما يضرّ بالصلاة حال التعقيب

8434. 

قائمة المحتويات محمّد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمّد، عن العبّاس، عن علي بن مهزيار، عن أبي داود المسترق، عن هشام قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): إنّي أخرج في الحاجة وأحبّ أن أكون معقّباً؟ فقال: إن كنت على وضوء فأنت معقّب.
محمّد بن علي بن الحسين بإسناده عن هشام بن سالم، مثله (1).

المصادر

التهذيب 2: 320|1308.

الهوامش

1- الفقيه 1: 216|963.

8435. 

قائمة المحتويات قال: وقال الصادق (عليه السلام): المؤمن معقّب ما دام على وضوئه.

المصادر

الفقيه 1: 359|1576.

8436. 

قائمة المحتويات محمّد بن يعقوب، عن الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن الحسن بن علي، عن حمّاد بن عثمان ـ في حديث ـ أنّه قال لأبي عبد الله (عليه السلام): تكون للرجل الحاجة يخاف فوتها؟ فقال: يدلج (1)، وليذكر الله عزّ وجلّ، فإنّه في تعقيب ما دام على وضوئه.

المصادر

الكافي 5: 310|27، وأورد صدره في الحديث 11 من الباب 18 من هذه الأبواب، وتمامه في الحديث 7 من الباب 29 من أبواب مقدمات التجارة.

الهوامش

1- يدلج: في الحديث: عليكم بالدلجة. وهو سير الليل... والمراد هنا التبكير اللى الحاجة بعد صلاة الصبح (مجمع البحرين 2: 300).

8437. 

قائمة المحتويات وقال الشيخ بهاء الدين في (مفتاح الفلاح): وروي أنّ ما يضرّ بالصلاة يضرّ بالتعقيب.

المصادر

مفتاح الفلاح: 49، تقدم ما يدل عليه بعمومه في الحديث 3 من الباب 11 من أبواب الوضوء.