باب استحباب ايقاع الفريضة قبل المخالف أو بعده وحضورها معه
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب صلاة الجماعة » باب استحباب ايقاع الفريضة قبل المخالف أو بعده وحضورها معه

10728. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن عمر بن يزيد، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، انه قال: ما منكم أحد يصلي صلاة فريضة في وقتها ثم يصلي معهم صلاة تقية وهو متوضئ إلا كتب الله له بها خمسا وعشرين درجة، فارغبوا في ذلك.

المصادر

الفقيه 1: 250 | 1125.

10729. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، أنه قال: ما من عبد يصلي في الوقت ويفرغ ثم يأتيهم ويصلي معهم وهو على وضوء إلا كتب الله له خمسا وعشرين درجة.

المصادر

الفقيه 1: 265 | 1210.

10730. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، أنه قال أيضا: إن على بابي مسجدا يكون فيه قوم مخالفون معاندون فهم يمسون في الصلاة فأنا اصلي العصر ثم أخرج فاصلي معهم، فقال: أما ترضى أن تحسب لك بأربع وعشرين صلاة.

المصادر

الفقيه 1: 265 | 1210.

10731. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن علي بن مرداس، عن صفوان بن يحيى والحسن بن محبوب، عن هشام بن سالم، عن عمار الساباطي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: واعلموا أن من صلى منكم اليوم صلاة فريضة في جماعة مستترا بها من عدوه في وقتها فأتمها كتب الله له خمسين صلاة فريضة في جماعة، ومن صلى منكم صلاة فريضة وحده مستترا بها من عدوه في وقتها فأتمها كتب الله تعالى له بها خمسا وعشرين صلاة فريضة وحدانية، ومن صلى منكم صلاة نافلة لوقتها فأتمها كتب الله تعالى له بها عشر صلوات نوافل، ومن عمل منكم حسنة كتب الله تعالى له بها عشرين حسنة، ويضاعف الله عزوجل حسنات المؤمن منكم إذا أحسن أعماله ودان بالتقية على دينه وإمامه ونفسه وأمسك من لسانه أضعافا مضاعفة، إن الله عزوجل كريم.

المصادر

الكافي 1: 269 | 2، أورد صدره في الحديث 3 من الباب 17 من أبواب مقدمة العبادات.

10732. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة، عن أحمد بن محمد بن يحيى الحازمي (1)، عن (الحسين بن الحسن) (2)، عن إبراهيم بن علي المرافقي وعمر (3) بن ربيع، عن جعفر بن محمد (عليه السلام) ـ في حديث ـ أنه سأل عن الامام إن لم أكن أثق به أصلي خلفه وأقرأ؟ قال: لا، صل قبله أو بعده، قيل له: أفاصلي خلفه وأجعلها تطوعا؟ قال: لو قبل التطوع لقبلت الفريضة، ولكن اجعلها سبحة.

المصادر

التهذيب 3: 33 | 120، أورد صدره في الحديث 15 من الباب 31 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر: الخازمي.
2- في المصدر: الحسن بن الحسين.
3- في المصدر: عمرو.

10733. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن يعقوب بن يزيد، عن مروك بن عبيد، عن نشيط بن صالح، عن أبي الحسن الاول (عليه السلام)، قال: قلت له: الرجل منا يصلي صلاته في جوف بيته مغلقا عليه بابه ثم يخرج فيصلي مع جيرته، تكون صلاته تلك وحده في بيته جماعة؟ فقال: الذي يصلي في بيته يضاعفه الله له ضعفي أجر الجماعة، تكون له خمسين درجة، والذي يصلي مع جيرته يكتب له أجر من صلى خلف رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ويدخل معهم في صلاتهم فيخلف عليهم ذنوبه ويخرج بحسناتهم.

المصادر

التهذيب 3: 273 | 789.

10734. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن ابن المغيرة، عن ناصح المؤذن قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): إني اصلي في البيت وأخرج إليهم، قال: اجعلها نافلة ولا تكبر معهم فتدخل معهم في الصلاة، فان مفتاح الصلاة التكبير.

المصادر

التهذيب 3: 270 | 775، أورد ذيله في الحديث 7 من الباب 1 من ابواب تكبيرة الاحرام.

10735. 

قائمة المحتويات وعنه، عن القاسم بن عروة، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: قلت: إني أدخل المسجد وقد صليت فاصلي معهم، فلا أحتسب بتلك الصلاة؟ قال: لا بأس، وأما أنا فاصلي معهم واريهم أني أسجد وما أسجد.

المصادر

التهذيب 3: 269 | 774.

10736. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن الهيثم بن واقد، عن الحسين (1) بن عبدالله الارجاني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من صلى في منزله ثم أتى مسجدا من مساجدهم فصلى فيه خرج بحسناتهم.
ورواه الكليني، عن جماعة، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، إلا أنه قال: فصلى معهم (2).
ورواه الصدوق بإسناده عن الحسين بن أبي عبدالله، إلا أنه قال: يصلي معهم (3).

المصادر

التهذيب 3: 270 | 778.

الهوامش

1- في نسخة: الحسن ـ هامش المخطوط ـ.
2- الكافي 3: 380 | 8.
3- الفقيه 1: 265 | 1209.