باب استحباب تسبيح المأموم ودعائه وذكره وصلاته على محمد وآله اذا لم يسمع قراءة الامام، وعدم وجوب ذلك، وكراهة سكوته
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب صلاة الجماعة » باب استحباب تسبيح المأموم ودعائه وذكره وصلاته على محمد وآله اذا لم يسمع قراءة الامام، وعدم وجوب ذلك، وكراهة سكوته

10900. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن بكر بن محمد الازدي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، أنه قال: إني أكره للمرء أن يصلي خلف الامام صلاة لا يجهر فيها بالقراءة فيقوم كانه حمار، قال: قلت: جعلت فداك، فيصنع ماذا؟ قال: يسبح.
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن عبدالله بن الصلت والعباس بن معروف جميعا، عن بكر بن محمد قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام)، وذكر مثله (1)، إلا أنه قال: إني لاكره للمؤمن.
ورواه الحميري في (قرب الإسناد) عن أحمد بن إسحاق، عن بكر بن محمد، مثله (2)،، إلا أنه قال: للرجل المؤمن.

المصادر

الفقيه 1: 256 | 1161.

الهوامش

1- التهذيب 3: 276 | 806.
2- قرب الإسناد: 18.

10901. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أبي المغرا حميد بن المثنى قال: كنت عند أبي عبدالله (عليه السلام) فسأله حفص الكلبي فقال: أكون خلف الامام وهو يجهر بالقراءة، فأدعو وأتعوذ؟ قال: نعم، فادع.

المصادر

الفقيه 1: 264 | 1208.

10902. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن عبدالله بن الحسن، عن علي بن جعفر، عن أخيه (عليهما السلام) قال: سألته عن رجل يصلي خلف إمام يقتدي به في الظهر والعصر، يقرأ؟ قال: لا، ولكن يسبح ويحمد ربه ويصلي على نبيه (صلى الله عليه وآله).
ورواه علي بن جعفر في كتابه، مثله (1).

المصادر

قرب الإسناد: 97.

الهوامش

1- مسائل علي بن جعفر: 128 | 102.

10903. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد، عن حريز، عن زرارة، عن أحدهما (عليهما السلام) قال: إذا كنت خلف إمام تأتم به فأنصت وسبح في نفسك.
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب، مثله (1).

المصادر

الكافي 3: 377 | 3، واورده في الحديث 6 من الباب 31 من هذه الابواب.

الهوامش

1- التهذيب 3: 32 | 116، والاستبصار 1: 428 | 1651.

10904. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن علي بن مهزيار، عن النضر بن سويد، عن محمد بن أبي حمزة، عن معاوية بن عمار قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن القراءة خلف الامام، في الركعتين الاخيرتين؟ قال: الامام يقرأ فاتحة الكتاب ومن خلفه يسبح، الحديث.

المصادر

التهذيب 2: 294 | 1185، واورده بتمامه في الحديث 2 من الباب 42 من ابواب القراءة.

10905. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن عبد الرحمن بن أبي الهاشم، عن سالم أبي خديجة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا كنت إمام قوم فعليك أن تقرء في الركعتين الأولتين، وعلى الذين خلفك أن يقولوا: سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر، وهم قيام، فاذا كان في الركعتين الاخيرتين فعلى الذين خلفك أن يقرؤا فاتحة الكتاب، وعلى الامام أن يسبح مثل ما يسبح القوم في الركعتين الاخيرتين.

المصادر

التهذيب 3: 275 | 800، واورده في الحديث 13 من الباب 51 من ابواب القراءة.

10906. 

قائمة المحتويات محمد بن إدريس في أوائل (السرائر)، قال: روي أنه لا قراءة على المأموم في جميع الركعات والصلوات، سواء كانت جهرية أو إخفاتية، وهي أظهر الروايات.

المصادر

السرائر: 61.

10907. 

قائمة المحتويات قال: وروي أنه ينصت فيما جهر الامام فيه بالقراءة، ولا يقرأ هو شيئا، ويلزمه القراءة فيما خافت.

المصادر

السرائر: 61.

10908. 

قائمة المحتويات قال: وروي أنه بالخيار فيما خافت فيه الامام.

المصادر

السرائر: 61.

10909. 

قائمة المحتويات قال: وقد روي أنه لا قراءة على المأموم (في الاخيرتين) (1) ولا تسبيح.

المصادر

السرائر: 61.

الهوامش

1- في المصدر: فيهما.

10910. 

قائمة المحتويات قال: وروي أنه يقرأ فيهما أو يسبح.

المصادر

السرائر: 61.