محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: المكاري والجمال الذي يختلف وليس له مقام يتم الصلاة ويصوم شهر رمضان. ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب، مثله (1).
وعنه، عن أبيه، وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): أربعة قد يجب عليهم التمام في سفر كانوا أو حضر: المكاري، والكري، والراعي، والاشتقان (1) لانه عملهم. ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب، وبإسناده عن احمد بن محمد (2). ورواه الصدوق بإسناده عن زرارة (3). ورواه في (الخصال) عن أبيه، عن علي بن موسى الكميداني، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، مثله، إلا أنه ترك لفظ قد (4).
وعن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن صفوان بن يحيى، عن العلاء، عن محمد بن مسلم، عن أحدهما (عليهما السلام) قال: ليس على الملاحين في سفينتهم تقصير، ولا على المكاري والجمال. ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن مسلم، مثله (1).
وعن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن إسحاق بن عمار قال: سألته عن الملاحين والاعراب، هل عليهم تقصير؟ قال: لا، بيوتهم معهم. ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم، مثله (1).
وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن سليمان بن جعفر الجعفري، عمن ذكره، عن أبي عبدالله (عليه السلام): قال: الاعراب لا يقصرون وذلك ان منازلهم معهم.
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن أحمد العلوي، عن العمركي، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام)، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: أصحاب السفن يتمون الصلاة في سفنهم.
وبإسناده عن (أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى) (1)، عن أبي المعزا، عن محمد بن مسلم، عن أحدهما (عليه السلام) قال: ليس على الملاحين في سفينتهم تقصير، ولا على المكارين، ولا على الجمالين.
وعنه، عن محمد بن عيسى، عن عبدالله بن المغيرة، عن إسماعيل بن أبي زياد، عن جعفر، عن أبيه (عليهم السلام) قال: سبعة لا يقصرون الصلاة: الجابي الذي يدور في جبايته، والامير الذي يدور في إمارته، والتاجر الذي يدور في تجارته من سوق إلى سوق، والراعي، والبدوي الذي يطلب مواضع القطر ومنبت الشجر، والرجل الذي يطلب الصيد يريد به لهو الدنيا، والمحارب الذي يقطع السبيل. وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضال، عن عمرو بن عثمان، عن عبدالله بن المغيرة، نحوه (1). ورواه الصدوق بإسناده عن إسماعيل بن أبي زياد (2). ورواه في (الخصال) عن جعفر بن علي، عن جده الحسن بن علي، عن جده عبدالله بن المغيرة (3). ورواه علي بن إبراهيم في (تفسيره) عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، مثله (4).
المصادر
التهذيب 3: 214 | 524، والاستبصار 1: 232 | 826، اخرج قطعة منه في الحديث 5 من الباب 8 من هذه الابواب.
أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن سليمان الجعفري، عمن ذكره، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كل من سافر فعليه التقصير والافطار غير الملاح فانه في بيت وهو يتردد حيث شاء.
محمد بن علي بن الحسين في (الخصال): عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن السعد آبادي، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، رفعه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: خمسة يتمون في سفر كانوا أو حضر: المكاري، والكري، والاشتقان وهو البريد، والراعي، والملاح لانه عملهم.