محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن صفوان، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا سافر الرجل في شهر رمضان فخرج بعد نصف النهار فعليه صيام ذلك اليوم، ويعتد به من شهر رمضان... الحديث. ورواه الصدوق بإسناده عن العلاء مثله (1).
المصادر
الكافي 4: 131 | 4، والتهذيب 4: 229 | 672، والاستبصار 2: 99 | 322، وأورد ذيله في الحديث 1 من الباب 6 من هذه الابواب.
وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنه سئل عن الرجل يخرج من بيته (1) يريد السفر وهو صائم؟ قال: فقال: إن خرج من قبل أن ينتصف النهار فليفطر وليقض ذلك اليوم، وإن خرج بعد الزوال فليتم يومه (2). ورواه الصدوق بإسناده عن الحلبي (3). ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (4)، وكذا الذي قبله.
المصادر
الكافي 4: 131 | 1، وأورد قطعة منه في الحديث 2 من الباب 14 من هذه الابواب.
وبالاسناد عن حماد، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في الرجل يسافر في شهر رمضان، يصوم أو يفطر؟ قال: إن خرج قبل الزوال فليفطر، وإن خرج بعد الزوال فليصم، فقال: يعرف ذلك بقول علي (عليه السلام): «أصوم وافطر حتى إذا زالت الشمس عزم علي» يعني الصيام.
وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ابن بكير، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا خرج الرجل في شهر رمضان بعد الزوال أتم الصيام، فاذا خرج قبل الزوال أفطر.
محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي ـ يعني: الوشاء ـ عن رفاعة قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرجل يعرض له السفر في شهر رمضان حين يصبح؟ قال: يتم صومه يومه ذلك.. الحديث أقول: ويأتي الوجه في مثله (1).
المصادر
التهذيب 4: 228 | 668، والاستبصار 2: 98 | 318، وأورد ذيله في الحديث 2 من الباب 6 من هذه الابواب.
وعنه، عن علي بن أحمد بن اشيم، عن سليمان بن جعفر الجعفري قال: سألت أبا الحسن الرضا (عليه السلام) عن الرجل ينوي السفر في شهر رمضان فيخرج من أهله بعد ما يصبح قال: إذا أصبح في أهله فقد وجب عليه صيام ذلك اليوم إلا أن يدلج (1) دلجة.
المصادر
التهذيب 4: 227 | 667، والاستبصار 2: 98 | 317.
الهوامش
1- الدلج: سير الليل (مجمع البحرين ـ دلج ـ 2: 301).
وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن رفاعة بن موسى قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرجل يريد السفر في رمضان؟ قال: إذا أصبح في بلده ثم خرج فان شاء صام وإن شاء أفطر.
وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن علي بن السندي، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة قال: سألته عن الرجل، كيف يصنع إذا أراد السفر؟ قال: إذا طلع الفجر ولم يشخص فعليه صيام ذلك اليوم، وإن خرج من أهله قبل طلوع الفجر فليفطر ولا صيام عليه.. الحديث.
المصادر
التهذيب 4: 327 | 1020، وأورد ذيله في الحديث 7 من الباب 6 من هذه الابواب.
وبإسناده عن سماعة قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): من أراد السفر في رمضان فطلع الفجر وهو في أهله فعليه صيام ذلك اليوم، إذا سافر لا ينبغي له أن يفطر ذلك اليوم وحده، وليس يفترق التقصير والافطار، فمن قصر فليفطر.
المصادر
التهذيب 4: 328 | 1021، وأورد ذيله في الحديث 2 من الباب 4 من هذه الابواب.
وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضال، عن أيوب بن نوح، عن محمد بن أبي حمزة، عن علي بن يقطين، عن أبي الحسن موسى (عليه السلام) في الرجل يسافر في شهر رمضان، أيفطر في منزله؟ قال: إذا حدث نفسه في الليل بالسفر أفطر إذا خرج من منزله، وإن لم يحدث نفسه من الليلة ثم بدا له في السفر من يومه أتم صومه.
وبإسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن إبراهيم بن هاشم، عن رجل، عن صفوان، عن الرضا (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: لو أنه خرج من منزله يريد النهروان ذاهبا وجائيا لكان عليه ان ينوي من الليل سفرا والافطار، فان هو أصبح ولم ينو السفر فبدا له ـ من بعد أن أصبح ـ في السفر قصر ولم يفطر يومه ذلك.
المصادر
التهذيب 4: 225 | 662، والاستبصار 1: 227 | 806، وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 4 من أبواب صلاة المسافر.
وعنه، عن عبدالله بن عامر، عن ابن أبي نجران، عن صفوان بن يحيى، عمن رواه، عن أبي بصير قال: إذا خرجت بعد طلوع الفجر ولم تنو السفر من الليل فأتم الصوم واعتد به من شهر رمضان.
وبالاسناد عن صفوان، عن سماعة أو ابن مسكان (1)، عن رجل، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إذا أردت السفر في شهر رمضان فنويت الخروج من الليل فان خرجت قبل الفجر أو بعده فأنت مفطر، وعليك قضاء ذلك اليوم.
وعن الصفار، عن عمران بن موسى، عن موسى بن جعفر، عن محمد بن الحسين (1)، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ابن بكير، عن عبد الاعلى مولى آل سام، في الرجل يريد السفر في شهر رمضان، قال: يفطر وإن خرج قبل أن تغيب الشمس بقليل. قال الشيخ: هذا غير مسند إلى أحد من الائمة، ثم حمله على من يبيت نية السفر بالليل.