باب جواز التدلك بالنخالة والدقيق والزيت بعد النورة من غير كراهة وعدم كونه إسرافا
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطهارة » أبواب آداب الحمام والتنظيف والزينة وهي مقدمة الغسل » باب جواز التدلك بالنخالة والدقيق والزيت بعد النورة من غير كراهة وعدم كونه إسرافا

1538. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عبد الرحمن بن الحجاج قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام)، عن الرجل يطلي بالنورة فيجعل الدقيق بالزيت يلت (1) به فيمسح به بعد النورة ليقطع ريحها عنه، قال: لابأس.

المصادر

الكافي 6: 499 | 12.

الهوامش

1- اللّت: هو إلزاق الشيء بالشيء وخلط بعضه في بعض... ودقيق ملتوت بالزيت، أي مخلوط به. (مجمع البحرين 2: 218).

1539. 

قائمة المحتويات قال الكليني: وفي حديث اخر لعبد الرحمان قال: رأيت أبا الحسن (عليه السلام) وقد تدلك بدقيق ملتوت بالزيت، فقلت له: إن الناس يكرهون ذلك، قال: لا بأس به.

المصادر

الكافي 6: 499 | 13.

1540. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن أبي الحسن (عليه السلام) في الرجل يطلي ويتدلك بالزيت والدقيق؟ قال: لا بأس به.

المصادر

الكافي 6: 499 | 15.

1541. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيس، عن إسحاق بن عبدالعزيز، قال: سئل أبو عبدالله (عليه السلام) عن التدلك بالدقيق بعد النورة فقال: لا بأس، قلت: يزعمون أنه إسراف: فقال: ليس فيما أصلح البدن إسراف وإني ربما أمرت بالنقي (1) فيلت لي بالزيت فاتدلك به، إنما (2) الإسراف فيما أتلف المال وأضر بالبدن.

المصادر

الكافي 6: 499 | 14.

الهوامش

1- النقي: دقيق الحنطة المنخول (مجمع البحرين 1: 420).
2- لعله حصر لكمال الإسراف، فتدبر، (منه قده).

1542. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن أسلم الجبلي، عن علي بن أبي حمزة، عن أبان بن تغلب قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): إنا لنسافر ولا يكون معنا نخالة فنتدلك بالدقيق؟ فقال: لا باس إنما الفساد فيما أضر بالبدن، وأتلف المال فأما ما أصلح البدن فإنه ليس بفساد، إني ربما أمرت غلامي فلت لي النقي بالزيت فأتدلك به.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن أبي سمينة، عن محمد بن أسلم، مثله (1).

المصادر

الكافي 6: 499 | 16.

الهوامش

1- المحاسن: 312 | 28.

1543. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد، عن صفوان، عن عبد الرحمن بن الحجاج قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرجل يطلي بالنورة فيجعل الدقيق بالزيت يلته به يتمسح به بعد النورة ليقطع ريحها، قال: لابأس.

المصادر

التهذيب 1: 188 | 542 والاستبصار 1: 155 | 536.

1544. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن أبي إسحاق النهاوندي، عن أبي عبدالله البرقي، عن عثمان بن عيسى، عن إسحاق بن عبد العزيز، عن رجل ذكره عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قلت له: إنا نكون في طريق مكة نريد الإحرام ولا يكون معنا نخالة نتدلك بها من النورة فنتدلك بالدقيق فيدخلني من ذلك ما الله به عليم قال: مخافة الإسراف؟ فقلت: نعم، فقال: ليس فيما أصلح البدن إسراف، أنا ربما أمرت بالنقي يلت بالزيت فأتدلك به، وإنما الإسراف فيما أتلف المال، وأضر بالبدن.
ورواه الكليني كما يأتي في النفقات (1).

المصادر

التهذيب 1: 376 | 1160.

الهوامش

1- يأتي في الحديث 1 من الباب 26، من أبواب النفقات من كتاب النكاح.