1 |
باب استحباب دخول الحمام، وتذكر النار، واستحباب بنائه، واتخاذه. |
2 |
باب استحباب دخول الحمام يوماً وتركه يوماً، وكراهة ادمانه كل يوم، الا لمن كان كثير اللحم وأراد أن يخففه |
3 |
باب وجوب ستر العورة في الحمام وغيره عن كل ناظر محترم، وتحريم النظر الى عورة المسلم غير المحلل |
4 |
باب حد العورة التي يجب سترها |
5 |
باب استحباب ستر الركبة والسرة وما بينهما |
6 |
باب جواز النظر الى عورة البهائم ومن ليس بمسلم بغير شهوة |
7 |
باب حكم الغسل عاريا مع حضور مملوكة الولد، أو الوالد، أو الزوجة، أو القرابة |
8 |
باب تحريم تتبع زلاّت المؤمن ومعايبه |
9 |
باب استحباب دخول الحمام بمئزر، وكراهة تركه |
10 |
باب كراهة دخول الماء بغير مئزر |
11 |
باب جواز الاغتسال بغير مئزر مع عدم ناظر على كراهية، وخصوصا تحت السماء |
12 |
باب جواز دخول الرجل مع جواريه الحمام بإزار، وكراهة كونهم عراة، وجواز دخول النساء الحمام |
13 |
باب استحباب الدعاء بالمأثور في الحمام، وجملة من أحكامه وآدابه |
14 |
باب استحباب التسليم في الحمام لمن عليه إزار، وكراهة تسليم من لا إزار عليه |
15 |
باب جواز قراءة القرآن كله في الحمام لمن عليه إزار، وكراهة قراءة العاري، وجواز النكاح في الحمام وفي الماء |
16 |
باب كراهة الإذن للحليلة في غير الضرورة في الذهاب الى الحمام، والعرس، والمأتم، ولبس الثياب الرقاق، وتحريم ذلك مع الريبة والتهمة والمفسدة |
17 |
باب كراهة دخول الحمام على الريق ومع الجوع وعلى البطنة |
18 |
باب إجزاء ستر العورة بالنورة واستحباب الجمع |
19 |
باب استحباب التعمم عند الخروج من الحمام في الشتاء والصيف |
20 |
باب كراهة الاستلقاء في الحمام والاضطجاع والاتكاء والتدلك بالخزف وجوازه بالخرق |
21 |
باب كراهة دخول الولد الحمام مع أبيه وبالعكس، وتحريم النظر إلى عورة الوالدين والولد |
22 |
باب جواز إخلاء الحمام لواحد على كراهية |
23 |
باب كراهة غسل الرأس بطين مصر، والتدلك بخزف الشام |
24 |
باب استحباب التحية عند الخروج من الحمام واجابتها وكيفيتها |
25 |
باب استحباب غسل الرأس بالخطمي |
26 |
باب استحباب غسل الرأس بورق السدر |
27 |
باب جواز دخول الحمام الحار المفرط الحرارة وطرح اللبد فيه |
28 |
باب استحباب النورة |
29 |
باب استحباب الأخذ من النورة عند الاطلاء وشمه وجعله على طرف الأنف والصلاة على سليمان بن داود (عليه السلام) |
30 |
باب استحباب الدعاء بالمأثور عند الإطلاء بالنورة |
31 |
باب استحباب طلي العورة وتولية الغير طلي البدن والتخيير في التقديم والتأخير. |
32 |
باب استحباب الاطلاء وان قرب العهد به ولو بعد يومين |
33 |
باب استحباب الاطلاء في كل خمسة عشر يوما وتاكده ولو بالقرض بعد عشرين يوما، واكد منه بعد أربعين وكذا حلق العانة |
34 |
باب استحباب اكثار الإطلاء بالنورة في الصيف |
35 |
باب استحباب خضاب جميع البدن بالحناء بعد النورة |
36 |
باب استحباب خضاب اليد بالحناء وجعل الحناء على الأظفار بعد النورة، وصلاة ركعتين شكرا عند الخروج من الحمام |
37 |
باب جواز بول المطلي قائما وكراهة جلوسه |
38 |
باب جواز التدلك بالنخالة والدقيق والزيت بعد النورة من غير كراهة وعدم كونه إسرافا |
39 |
باب عدم كراهة الإزار فوق النورة |
40 |
باب كراهة النورة يوم الأربعاء لا دخول الحمام، وعدم كراهة النورة يوم الجمعة وسائر الأيام |
41 |
باب استحباب الخضاب للرجل والمرأة وعدم وجوبه، وجواز اقسام الخضاب، واستحباب خضاب المرأة عند ارتفاع الحيض |
42 |
باب استحباب الانفاق في الخضاب |
43 |
باب كراهة نصول الخضاب واستحباب اعادته |
44 |
باب استحباب خضاب الشيب وعدم وجوبه وعدم استحبابه لأهل المصيبة |
45 |
باب استحباب خضاب الرأس واللحية |
46 |
باب استحباب الخضاب بالسواد |
47 |
باب استحباب الخضاب بالصفرة والحمرة، واختيار الحمرة على الصفرة، واختيار السواد عليهما |
48 |
باب استحباب الخضاب بالكتم (*) |
49 |
باب استحباب الخضاب بالوسمة (*) |
50 |
باب استحباب الخضاب بالحناء |
51 |
باب استحباب الخضاب بالحناء والكتم |
52 |
باب كراهة ترك المرأة للحلي وخضاب اليد، وإن كانت مسنة وإن كانت غير ذات البعل |
53 |
باب استحباب الخضاب عند لقاء الأعداء، وعند لقاء النساء أقول: قد تقدم ما يدل على ذلك في عدة أحاديث متفرقة في الأبواب السابقة وفي بعضها ما يدل على أن مهابة الأعداء هو العلة في استحباب الخضاب أو الأمر به في أول الإسلام، والله أعلم. |
54 |
باب استحباب الكحل للرجل والمرأة |
55 |
باب استحباب الاكتحال بالإثمد، وخصوصا بغير مسك |
56 |
باب استحباب الاكتحال وتراً وعدم وجوبه |
57 |
باب استحباب الاكتحال بالليل وعند النوم أربعا في اليمنى وثلاثا في اليسرى |
58 |
باب استحباب اتخاذ الميل من حديد والمكحلة من عظام |
59 |
باب استحباب جزّ الشعر واستئصاله |
60 |
باب استحباب حلق الرأس للرجل وكراهة إطالة شعره |
61 |
باب كراهة حلق الرجل النقرة وحدها، وترك بقية الرأس واستحباب حلق القفا |
62 |
باب استحباب فرق شعر الرأس إذا طال |
63 |
باب استحباب تخفيف اللحية وتدويرها، والأخذ من العارضين، وتبطين اللحية (*) |
64 |
باب كراهة كثرة وضع اليد في اللحية |
65 |
باب استحباب قص ما زاد عن قبضة من اللحية |
66 |
باب استحباب الأخذ من الشارب، وحد ذلك وكراهة اطالته وكذا شعر العانة والابط |
67 |
باب عدم جواز حلق اللحية واستحباب توفيرها قدر قبضة أو نحوها |
68 |
باب استحباب أخذ الشعر من الأنف. |
69 |
باب استحباب تسريح شعر الرأس إذا طال |
70 |
باب استحباب التمشط |
71 |
باب استحباب التمشط عند الصلاة فرضا ونفلا |
72 |
باب استحباب التمشط بالعاج |
73 |
باب استحباب تسريح اللحية والعارضين والذؤابتين والحاجبين والرأس |
74 |
باب كراهة التمشط من قيام |
75 |
باب استحباب امرار المشط على الصدر بعد تسريح الرأس واللحية |
76 |
باب استحباب تسريح اللحية سبعين مرة يعدها مرّة أو سبعاً وأربعين مرّة، وكيفيّته |
77 |
باب استحباب دفن الشعر والظفر والسن والدم والمشيمة والعلقة |
78 |
باب استحباب اكرام الشعر |
79 |
باب جواز جز الشيب، وكراهة نتفه، وعدم تحريمه |
80 |
باب استحباب تقليم الأظفار وكراهة تركه |
81 |
باب استحباب قص الرجال الأظفار وترك النساء منها شيئا |
82 |
باب كراهة تقليم الأظفار بالأسنان، والأخذ بها من اللحية، والحجامة يوم الأربعاء والجمعة |
83 |
باب استحباب الابتداء بتقليم خنصر اليسرى والختم بخنصر اليمنى |
84 |
باب استحباب ازالة شعر الابط للرجل والمرأة، ولو بالنتف، وكراهة اطالته |
85 |
باب استحباب اختيار طلي الابط على حلقه، وحلقه على نتفه، وكراهة نتفه |
86 |
باب تأكّد كراهة ترك الرجل عانته أكثر من أربعين يوما، وترك المرأة لها أكثر من عشرين يوما، ولو بالقرض |
87 |
باب كراهة اطالة شعر الشارب والإبط والعانة |
88 |
باب استحباب مسح الأظفار والرأس بالماء بعد أخذ الأظفار والشعر بالحديد، وعدم وجوب اعادة الصلاة لمن ترك ذلك حتى صلى |
89 |
باب استحباب التطيب |
90 |
باب استحباب الطيب في الشارب |
91 |
باب استحباب التطيب أول النهار، واستحباب التطيب للصلاة، وبعد الوضوء، ولدخول المساجد |
92 |
باب استحباب كثرة الانفاق في الطيب |
93 |
باب استحباب تطيب النساء بما ظهر لونه وخفي ريحه، والرجال بالعكس. |
94 |
باب كراهة رد الطيب والكرامة |
95 |
باب استحباب التطيب بالمسك وشمّه، وجواز الاصطباغ به في الطعام |
96 |
باب استحباب التطيب بالغالية |
97 |
باب استحباب التطيب بالمسك، والعنبر، والزعفران، والعود، وما ينبغي كتابته من القرآن وجعله بين الغلاف والقارورة |
98 |
باب استحباب التطيب بالخلوق، وكراهة ادمان الرجل له، ومبيته متخلقا |
99 |
باب حكم النضوح الذي فيه الضياح (*)، والتطيب به، وجعله في المشطة وفي الرأس |
100 |
باب استحباب البخور |
101 |
باب استحباب البخور بالقسط، والمرّ، واللبان، والعود الهندي، واستعمال ماء الورد والمسك بعده |
102 |
باب استحباب الادهان وآدابه |
103 |
باب استحباب الادهان بالليل |
104 |
باب استحباب الدعاء عند الادهان بالمأثور، والابتداء باليافوخ مرتبا |
105 |
باب استحباب التبرع بالدهن للمؤمن |
106 |
باب كراهة ادمان الرجل الدهن واكثاره بل يدهن في الشهر مرة، أو في الأسبوع مرة أو مرتين، وجواز ادمان المرأة الدهن. |
107 |
باب استحباب الادهان بدهن البنفسج، واختياره على سائر الأدهان. |
108 |
باب استحباب التداوي بالبنفسج دهنا وسعوطاً للجراح والحمى والصداع وغير ذلك |
109 |
باب استحباب الادهان بدهن الخيري |
110 |
باب استحباب الادهان بدهن البان، والتداوي به |
111 |
باب استحباب الادهان بدهن الزنبق والسعوط به (*) |
112 |
باب استحباب السعوط بدهن السمسم |
113 |
باب استحباب شم الريحان ووضعه على العينين وكراهة رده |
114 |
باب استحباب تقبيل الورد والريحان والفاكهة الجديدة، ووضعها على العينين، والصلاة على النبي (صلى الله عليه واله) والأئمة (عليهم السلام)، والدعاء بالمأثور |
115 |
باب استحباب اختيار الاس والورد على أنواع الريحان |