محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن العمركي بن علي، عن علي بن جعفر، عن أخيه أبي الحسن (عليه السلام) قال: سألته عن قص الشارب أمن السنة؟ قال: نعم. ورواه علي بن جعفر في كتابه، مثله (1).
وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من السنة أن تأخذ من الشارب حتى يبلغ الإطار (1).
المصادر
الكافي 6: 487 | 6.
الهوامش
1- الإطار: هوككتاب: حرف الشفة الأعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة... (مجمع البحرين 3: 208).
وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن بعض أصحابنا، عن علي بن أسباط، عن عبدالله بن عثمان أنه رأى أبا عبدالله (عليه السلام) أحفى شاربه حتى الصقه بالعسيب.
محمد بن علي بن الحسين في (العلل): عن محمد بن علي ماجيلويه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن الحسين بن يزيد، عن إسماعيل بن مسلم، عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام)، عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: لا يطولن أحدكم شاربه ولا شعر إبطيه، ولا عانته، فإن الشيطان يتخذها مخبئا (1) يستتربها.
المصادر
علل الشرائع: 519، وأورده أيضا في الحديث 1 من الباب 87 من هذه الأبواب.
الحسن الطبرسي في (مكارم الأخلاق): عن الصادق (عليه السلام) قال: كان شريعة إبراهيم (عليه السلام) التوحيد والإخلاص ـ إلى أن قال ـ وزاده في الحنيفية (1) الختان، وقص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وحلق العانة، وأمره ببناء البيت، والحج، والمناسك، فهذه كلها شريعته.
المصادر
مكارم الأخلاق: 60.
الهوامش
1- الحنيف: كأمير، الصحيح الميل إلى الإسلام، وكل من حج أو كان على دين ابراهيم (عليه السلام) «القاموس المحيط 3: 130».
وعنه (عليه السلام) قال: قال الله عز وجل لإبراهيم: «تطهر» فأخذ شاربه، ثم قال: «تطهر» فنتف من إبطيه، ثم قال: «تطهر» فقلم أظفاره، ثم قال: «تطهر» فحلق عانته، ثم قال: «تطهر» فاختتن.