باب استحباب خضاب جميع البدن بالحناء بعد النورة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطهارة » أبواب آداب الحمام والتنظيف والزينة وهي مقدمة الغسل » باب استحباب خضاب جميع البدن بالحناء بعد النورة

1520. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد بن بندار، ومحمد بن الحسن جميعا، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمر، عن الحسين بن موسى، عن أبيه موسى بن جعفر (عليه السلام) ـ في حديث ـ عن أبيه، عن جده، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: من دخل الحمام فاطلى ثم أتبعه بالحناء من قرنه إلى قدمه كان أماناً له من الجنون والجذام والبرص والأكلة (1) إلى مثله من النورة.

المصادر

الكافي 6: 509 | 1، وأورد صدره في الحديث1من الباب 27، وكذلك في الحديث 5 من الباب 36 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- الأكلة: والأكال: الحكة والجرب (لسان العرب 11: 23).

1521. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن بعض أصحابه (بنا)، رفعه قال: من أطلى فتدلك بالحناء من قرنه إلى قدمه نفي عنه الفقر.

المصادر

الكافي 6: 509 | 3.

1522. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أحمد بن عبدوس بن إبراهيم قال: رأيت أبا جعفر (عليه السلام) وقد خرج من الحمام وهو من قرنه إلى قدمه مثل الوردة من أثر الحناء.

المصادر

الكافي 6: 509 | 4.

1523. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من أطلى واختضب بالحناء آمنه الله عز وجل من ثلاث خصال: الجذام، والبرص، والأكلة الى طلية مثلها.

المصادر

الفقيه 1: 68 | 269.

1524. 

قائمة المحتويات قال: وقال الصادق (عليه السلام): الحناء على أثر النورة أمان من الجذام والبرص.

المصادر

الفقيه 1: 68 | 270.

1525. 

قائمة المحتويات قال: وروي أن من أطلى وتدلك بالحناء من قرنه إلى قدمه نفى الله عنه الفقر.

المصادر

الفقيه 1: 68 | 271.

1526. 

قائمة المحتويات وفي (ثواب الأعمال) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن الحسن بن موسى، قال: سمعت أبا الحسن (عليه السلام)، يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أطلى واختضب بالحناء امنه الله من ثلاث خصال: الجذام، والبرص، والأكلة إلى طلية مثلها.

المصادر

ثواب الأعمال: 39 | 6.

1527. 

قائمة المحتويات وفي (عيون الأخبار) بالسند السابق فى باب إسباغ الوضوء عن الرضا (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): الحناء بعد النورة أمان من الجذام والبرص.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 48 | 186.

1528. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن أبي إسحاق إبراهيم، عن أبي أحمد إسحاق بن إسماعيل، عن العباس بن أبي العباس، عن عبدوس بن إبراهيم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الحناء يذهب بالسهك (1)، ويزيد في ماء الوجه، ويطيب النكهة (2)، ويحسن الولد.
وقال: من أطلى في الحمام فتدلك بالحناء من قرنه إلى قدمه نفي عنه الفقر.
وقال: رأيت أبا جعفر الثاني (عليه السلام) قد خرج من الحمام وهو من قرنه إلى قدمه مثل الورد من أثر الحناء.
ورواه الصدوق في (ثواب الأعمال) عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه، عن محمد بن أحمد، عن إبراهيم بن إسحاق، عن إسحاق بن إسماعيل، عن العباس بن أبي العباس، عن عبدوس بن إبراهيم رفع الحديث إلى أبي عبدالله (عليه السلام)، مثله إلى قوله: نفي عنه الفقر (3).

المصادر

التهذيب 1: 376 | 1161، وأورده عن الكافي والفقيه في الحديث 6 من الباب 50 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- السهك: الريح الشديدة، وبالتحريك: ريح السمك وصدأ الحديد. (منه قده) نقلا عن الصحاح للجوهري 4: 1592.السهك، محركة: ريح كريهة من عرق. (منه قده) نقلا عن القاموس المحيط (3 | 317).
2- النكهة: ريح الفم، (منه قده) نقلاً عن الصحاح للجوهري 6: 2253.
3- ثواب الأعمال: 38 | 4.