باب استحباب الادهان بدهن البان، والتداوي به
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطهارة » أبواب آداب الحمام والتنظيف والزينة وهي مقدمة الغسل » باب استحباب الادهان بدهن البان، والتداوي به

1830. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن الحكم، عن محمد بن الفيض قال: ذكرت عند أبي عبدالله (عليه السلام) الأدهان فذكر البنفسج وفضله، فقال: نعم الدهن البنفسج ـ إلى أن قال ـ والبان دهن ذكر (1)، نعم الدهن البان.

المصادر

الكافي 6: 523 | 1.

الهوامش

1- ذكورة الدهن: ما ليس له ردع، (منه قدّه) نقلاً من القاموس المحيط 2: 36.

1831. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن داود بن إسحاق الحذاء، عن محمد بن الفيض قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): نعم الدهن البان.

المصادر

الكافي 6: 523 | 3.

1832. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن محمد بن أبي حمزة، عن إسحاق بن عمار، وعن أبن أبي عمير، عن ابن أذينة، قال: شكى رجل إلى أبي عبدالله (عليه السلام) شقاقا في يديه ورجليه، فقال له: خذ قطنة فاجعل فيها باناً وضعها في سرتك، فقال إسحاق: جعلت فداك، يجعل البان في سرته؟ فقال. أما أنت يا إسحاق فصب البان في سرتك فإنها كبيرة.
قال ابن أذينة: لقيت الرجل بعد ذلك فأخبرني أنه فعله مرة واحدة فذهب عنه.

المصادر

الكافي 6: 523 | 3.

1833. 

قائمة المحتويات الحسين بن بسطام في (طبّ الأئمة): عن يحيى بن الحجاج، عن محمد بن عيسى، عن خالد بن عثمان، عن أبي العيص (1) قال: ذكرت الأدهان عند أبي عبدالله (عليه السلام) حتى ذكر البان، فقال (عليه السلام): دهن ذكر، ونعم الدهن دهن البان.
ثم قال: وإنه ليعجبني الخلوق.

المصادر

طب الأئمة: 93.

الهوامش

1- في المصدر: أبو العيميم.

1834. 

قائمة المحتويات (وعن محمد بن يحيى، عن محمد بن الخصيب) (1)، عن حمزة بن عيسى، عن حريز، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من ادهن بدهن البان ثم قام بين يدي السلطان لم يضره بإذن الله عز وجل.

المصادر

طب الأئمة: 94.

الهوامش

1- في المصدر: يحيى بن محمد الحصيب.

1835. 

قائمة المحتويات وقال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): نعم الدهن دهن البان، هو حرز، وهو ذكر، وأمان من كل بلاء، فادهنوا به، فإن الأنبياء كانوا يستعملونه.

المصادر

طبّ الأئمة: 94.