باب جواز جز الشيب، وكراهة نتفه، وعدم تحريمه
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطهارة » أبواب آداب الحمام والتنظيف والزينة وهي مقدمة الغسل » باب جواز جز الشيب، وكراهة نتفه، وعدم تحريمه

1705. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا بأس بجز الشمط (1) ونتفه، وجزه أحب إلي من نتفه.

المصادر

الكافي 6: 492 | 1، ورواه الصدوق في الفقيه 1: 77 | 343.

الهوامش

1- الشمط بالتحريك: بياض شعر الرأس يخالط سواده والرجل أشمط والمرأة شمطاء (مجمع البحرين 4: 258).

1706. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عمن ذكره، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا بأس بجز الشمط ونتفه من اللحية.

المصادر

الكافي 6: 492 | 2.

1707. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، أن أمير المؤمنين (عليه السلام) كان لا يرى بجز الشيب بأسا، ويكره نتفه.
ورواه الصدوق مرسلا (1)، وكذا الأول.

المصادر

الكافي 6: 492 | 3.

الهوامش

1- الفقيه 1: 77 | 342.

1708. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الشيب نورفلا تنتفوه.

المصادر

الفقيه 1: 77 | 341.

1709. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن محمد بن خالد الطيالسي، عن عبد الرحمان بن عون، عن أبي نجران (1) التميمي، عن عاصم بن حميد، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم (2) ولهم عذاب أليم: الناتف شيبه، والناكح نفسه، والمنكوح في دبره.

المصادر

الخصال: 106 | 68، وأورده في الحديث 7 من الباب 28 من أبواب النكاح المحرم.

الهوامش

1- في المصدر: عن ابن أبي نجران.
2- في المصدر زيادة: ولا يزكيهم.

1710. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن علي (عليه السلام) ـ في حديث الأربعمائة ـ قال: لا ينتف (1) الشيب فإنه نور للمسلم (2)، ومن شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة.

المصادر

الخصال: 612.

الهوامش

1- في المصدر: لا تنتفوا.
2- في المصدر: المسلم.