باب وجوبه على كل مكلف مستطيع
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب وجوب الحج وشرائطه » باب وجوبه على كل مكلف مستطيع

14107. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن الطوسي بإسناده عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن أبان، عن الفضل أبي العباس، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قول الله عز وجل: (وأتموا الحج والعمرة لله) (1) قال: هما مفروضان.

المصادر

التهذيب 5: 459 | 1593، وأورده في الحديث 1 من الباب 1 أبواب العمرة.

الهوامش

1- البقرة 2: 196.

14108. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أُذينة قال: كتبت إلى أبي عبد الله (عليه السلام) بمسائل بعضها مع ابن بكير وبعضها مع أبي العباس فجاء الجواب باملائه: سألت عن قول الله عز وجل: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) (1) ـ يعني: به الحج والعمرة جميعا لانهما مفروضان ـ، وسألته عن قول الله عز وجل: (وأتموا الحج والعمرة لله) (2)؟ قال: ـ يعني: بتمامهما أداءهما، واتقاء ما يتقي المحرم فيهما ـ، وسألته عن قوله تعالى: (الحج الاكبر) (3) ما يعني بالحج الاكبر؟ فقال: الحج الاكبر الوقوف بعرفة ورمي الجمار، والحج الاصغر العمرة.

المصادر

الكافي 4: 264 | 1، وأورد قطعة منه في الحديث 9 من الباب 19 من أبواب احرام الحج، وفي الحديث 1 من الباب 4 من أبواب العود إلى منى، ونحوه عن العلل وتفسير العياشي في الاحاديث 7 و 9 و 11 من الباب 1 من أبواب العمرة.

الهوامش

1- آل عمران 3: 97.
2- البقرة 2: 196.
3- التوبة 9: 3.

14109. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي، عن أبان (1)، عن الفضل أبي العباس، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز وجل: (وأتموا الحج والعمرة لله) (2) قال: هما مفروضان.

المصادر

الكافي 4: 265 | 2.

الهوامش

1- في نسخة: أبان بن عثمان (هامش المخطوط)
2- البقرة 2: 196.

14110. 

قائمة المحتويات وعن علي، عن أبيه، وعن الحسين بن محمد، عن عبد ربه بن عامر (1)، وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد جميعا، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبان ابن عثمان، عن عقبة بن بشر (2)، عن أحدهما (عليهما السلام) ـ في حديث ـ إن إبراهيم أذن في الناس بالحج، فقال: أيها الناس، إني إبراهيم خليل الله، إن الله أمركم (3) أن تحجوا هذا البيت فحجوه، فأجابه من يحج إلى يوم القيامة، وكان أول من أجابه من أهل اليمن، قال: وحج إبراهيم هو وأهله وولده.

المصادر

الكافي 4: 205 | 4، وأورد قطعة منه في الحديث 4 من الباب 11 من أبواب مقدمات الطواف.

الهوامش

1- في المصدر: عبدويه بن عامر.
2- في المصدر: عقبة بن بشير.
3- في المصدر: ان الله يأمركم.

14111. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: العمرة واجبة على الخلق بمنزلة الحج على من استطاع، لان الله عز وجل يقول: (وأتموا الحج والعمرة لله) (1)، وإنما انزلت العمرة بالمدينة.
قال: قلت له: (فمن تمتع بالعمرة إلى الحج) (2) أيجزئ ذلك عنه؟ قال: نعم.

المصادر

الكافي 4: 265 | 4، وأورد مثله عن التهذيب في الحديث 2، وأورده في الحديث 3 من الباب 1 من أبواب العمرة.

الهوامش

1- البقرة 2: 196.
2- البقرة 2: 196.

14112. 

قائمة المحتويات وبهذا الإسناد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لما أفاض آدم من منى تلقته الملائكة، فقالت: ياآدم، بر حجك، أما إنّا قد حججنا هذا البيت قبل أن تحجه بألفي عام.
ورواه الصدوق مرسلا (1).

المصادر

الكافي 4: 194 | 4، وأورده في الحديث 20 من الباب 38 من هذه الابواب.

الهوامش

1- الفقيه 2: 148 | 652.

14113. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن عمرو بن عثمان، عن علي بن عبد الله البجلي، عن خالد القلانسي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال علي بن الحسين (عليهما السلام): حجوا واعتمروا تصح أبدانكم، وتتسع أرزاقكم، وتكفون مؤنات عيالاتكم، وقال: الحاج مغفور له، وموجوب له الجنة، ومستأنف له العمل، ومحفوظ في أهله وماله.

المصادر

الكافي 4: 252 | 1.

14114. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: (ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين) (1)، قال: حجوا إلى الله عز وجل.
ورواه الصدوق (في معاني الاخبار) عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمد مثله (2).

المصادر

الكافي 4: 256 | 21.

الهوامش

1- الذاريات 51: 50.
2- معاني الاخبار: 222 | 1.

14115. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لما أمر ابراهيم وإسماعيل (عليهما السلام) ببناء البيت وتم بناؤه قعد إبراهيم على ركن ثم نادى: هلم الحج (1)، فلو نادى: هلموا إلى الحج لم يحج إلا من كان يومئذ إنسيا مخلوقا، ولكنه نادى: هلم الحج، فلب الناس في أصلاب الرجال: لبيك داعي الله، لبيك داعي الله عز وجل، فمن لبى عشرا يحج عشرا، ومن لبى خمسا يحج خمسا، ومن لبى أكثر من ذلك، فبعدد ذلك، ومن لبى واحدا حج واحدا، ومن لم يلب لم يحج.
ورواه الصدوق مرسلا نحوه (2).
ورواه ايضا مرسلا مع زيادة مع اللفظ (3).
ورواه في (العلل) عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن فضال مثله (4).

المصادر

الكافي 4: 206 | 6، وأورد صدره في الحديث 6 من الباب 11 من أبواب مقدمات الطواف.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: هلم الحج.
2- الفقيه 2: 129 | 548.
3- الفقيه 2: 150 | 658.
4- علل الشرائع: 419 | 1.

14116. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن أبي يسير (1)، عن داود بن عبد الله، عن عمرو بن محمد، عن عيسى بن يونس، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ـ في حديث ـ انه قال: وهذا بيت استعبد الله به خلقه ليختبر طاعتهم في إتيانه، فحثهم على تعظيمه وزيارته، وجعله محل أنبيائه، وقبلة للمصلين له، فهو شعبة من رضوانه، وطريق يؤدي إلى غفرانه منصوب على استواء الكمال ومجمع العظمة والجلال، خلقه الله قبل دحو الارض بألفي عام، فأحق من اطيع فيما امر وانتهى عما نهى عنه، وزجر الله المنشئ للارواح والصور.
ورواه الصدوق بإسناده عن عيسى بن يونس (2).
ورواه في (العلل) عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني والحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام وعلي بن عبد الله الوراق كلهم، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن الفضل بن يونس (3).
ورواه في (المجالس) عن جعفر بن محمد بن مسرور، عن الحسين بن محمد، عن عمه عبد الله عن عامر، عن محمد بن زياد الازدي، عن الفضل بن يونس (4).
ورواه في (التوحيد) عن علي بن أحمد بن عمران الدقاق، عن حمزة بن القاسم العلوي، عن محمد بن إسماعيل، عن داود بن عبد الله مثله (5).

المصادر

الكافي 4: 198 | 1، وأورد قطعة في الحديث 5 من الباب 2 من أبواب القبلة.

الهوامش

1- في المصدر: محمد بن أبي يسر...
2- الفقيه 2: 162 | 701.
3- علل الشرائع: 403 | 4.
4- أمالي الصدوق: 493 | 4.
5- التوحيد: 253 | 4.

14117. 

قائمة المحتويات قال الكليني: وروي أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال في خطبة: ـ إلى أن قال: ـ ألا ترون أن الله اختبر الاولين من لدن آدم إلى الآخرين من هذا العالم بأحجار ما تضر ولا تنفع، ولا تبصر ولا تسمع، فجعلها بيته الحرام الذي جعله للناس قياما ـ إلى أن قال: ـ ثم أمر آدم وولده أن يثنوا أعطافهم نحوه، فصار مثابة لمنتجع أسفارهم، وغاية لملقى رحالهم، ثم قال: حتى يهزوا مناكبهم ذللا لله حوله، ويرملوا على أقدامهم شعثا غبرا له، قد نبذوا القنع والسرابيل وراء ظهورهم، وحسروا بالشعور حلقا عن رؤوسهم... الحديث.
ورواه السيد الرضي في (نهج البلاغة) مرسلا نحوه (1).

المصادر

الكافي 4: 199 | 2.

الهوامش

1- نهج البلاغة 2: 170

14118. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بن بابويه بإسناده عن بكير بن أعين، عن أخيه زرارة قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام): جعلني الله فداك، أسألك في الحج منذ أربعين عاما فتفتيني، فقال: يا زرارة، بيت حج إليه (1) قبل آدم بألفي عام تريد أن تفنى مسائله في أربعين عاما.

المصادر

الفقيه 2: 306 | 1519.

الهوامش

1- في المصدر: يحج إليه.

14119. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن السكوني، بإسناده ـ يعني: عن الصادق ـ، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ـ في حديث ـ: وحجوا تستغنوا.

المصادر

الفقيه 2: 173 | 764، وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 2 من أبواب آداب السفر.

14120. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن صفوان بن يحيى (1)، عن موسى بن بكر، عن زرارة، عن الصادق (عليه السلام) قال: الحج جهاد كل ضعيف.

المصادر

الفقيه 4: 298 | 900.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: ومحمد بن أبي عمير.

14121. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) و (عيون الاخبار) باسانيد تأتي (1) عن الفضل بن شاذان، عن الرضا (عليه السلام) ـ في حديث طويل ـ قال: إنما امروا بالحج لعلة الوفادة إلى الله عزوجل وطلب الزيادة، والخروج من كل ما اقترف العبد تائبا مما مضى، مستأنفا لما يستقبل، مع ما فيه من إخراج الاموال، وتعب الابدان، والاشتغال عن الاهل والولد، وحظر النفس (2) عن اللذات شاخصا في الحر والبرد، ثابتا على ذلك دائما، مع الخضوع والاستكانة والتذلل، مع ما في ذلك لجميع الخلق من المنافع لجميع من في شرق الارض وغربها، ومن في البر والبحر، ممن يحج وممن لم يحج، من بين تاجر وجالب وبائع ومشترٍ وكاسب ومسكين ومكار وفقير، وقضاء حوائج أهل الاطراف في المواضع الممكن لهم الاجتماع فيه، مع ما فيه من التفقه ونقل أخبار الائمة (عليهم السلام) إلى كل صقع وناحية، كما قال الله عزوجل: (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) (3) و (ليشهدوا منافع لهم) (4).

المصادر

علل الشرائع: 273، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 119.

الهوامش

1- تأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة برمز (ب).
2- في نسخة: الانفس (هامش المخطوط).
3- التوبة 9: 122.
4- الحج 22: 28.

14122. 

قائمة المحتويات في (العلل) عن علي بن أحمد، عن محمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن العباس، عن القاسم بن الربيع الصحاف، عن محمد بن سنان، أنّ أبا الحسن الرضا (عليه السلام): كتب إليه فيما كتب من جواب مسائله: علة وضع البيت في وسط الارض ـ إلى أن قال: ليكون الفرض لاهل المشرق والمغرب سواء.

المصادر

علل الشرائع: 396 | 1، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 90 | 1.

14123. 

قائمة المحتويات وبالإسناد عن محمد بن سنان، أن أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) كتب إليه فيما كتب من جواب مسائله: علة الحج الوفادة إلى الله عزوجل، ثم ذكر نحو حديث الفضل بن شاذان إلا أنه ترك ذكرالتفقه ونقل الاخبار.
ورواه في (عيون الاخبار) (1) أيضا بالاسانيد الآتية (2) وكذا الذي قبله.

المصادر

علل الشرائع: 404 | 5.

الهوامش

1- عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 119.
2- تأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة برمز (أ).

14124. 

قائمة المحتويات وعن علي بن أحمد بن محمد ومحمد بن أحمد السناني والحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام جميعا، عن محمد بن أبي عبد الله السكوني، عن محمد بن إسماعيل، عن العباس، عن عمر بن عبد العزيز، عن رجل، عن هشام بن الحكم قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) فقلت له: ما العلة التي من أجلها كلف الله العباد الحج والطواف بالبيت؟ فقال: إن الله خلق الخلق ـ إلى أن قال: ـ وأمرهم بما يكون (1) من أمر الطاعة في الدين، ومصلحتهم من أمر دنياهم، فجعل فيه الاجتماع من الشرق والغرب ليتعارفوا، ولينزع (2) كل قوم من التجارات من بلد إلى بلد، ولينتفع بذلك المكاري والجمال، ولتعرف آثار رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وتعرف أخباره، ويذكر ولا ينسى، ولو كان كل قوم إنما يتكلون على بلادهم وما فيها هلكوا وخربت البلاد، وسقطت الجلب (3) والارباح، وعميت الاخبار، ولم تقفوا على ذلك، فذلك علة الحج.

المصادر

علل الشرائع: 405 | 6.

الهوامش

1- في المصدر: وأمرهم ونهاهم مايكون.
2- في المصدر: وليتربح.
3- الجلب: محركة ما يجلب من خيل وغيرها. (القاموس المحيط ـ جلب ـ 1: 47).

14125. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن سعد، عن أحمد وعلي ابني الحسن بن علي بن فضال، عن أبيهما، عن غالب بن عثمان، عن رجل من أصحابنا، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إن الله لما أمر إبراهيم ينادي في الناس الحج قام على المقام فارتفع به حتى صار بإزاء أبي قبيس، فنادى في الناس بالحج، فاسمع من في أصلاب الرجال وأرحام النساء إلى أن تقوم الساعة.

المصادر

علل الشرائع: 419 | 2.

14126. 

قائمة المحتويات وفي (ثواب الاعمال) عن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن علي بن اسباط، رفعه إلى أبي عبد الله (عليه السلام) قال: كان علي بن الحسين (عليهما السلام) يقول: حجوا واعتمروا تصح أجسامكم، وتتسع أرزاقكم، ويصلح إيمانكم، وتكفوا مؤنة الناس ومؤنة عيالاتكم.

المصادر

ثواب الاعمال: 70 | 3.

14127. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسين الرضي في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه قال في خطبة له: فرض عليكم حج بيته الذي جعله قبلة للانام، يردونه ورود الانعام، ويألهون إليه ولوه الحمام، جعله سبحانه علامة لتواضعهم لعظمته، وإذعانهم لعزته، واختار من خلقه سماعا أجابوا إليه دعوته، وصدقوا كلمته، ووقفوا مواقف أنبيائه، وتشبهوا بملائكته المطيفين بعرشه، يحرزون الارباح في متجر عبادته، ويتبادرون عنده موعد مغفرته، جعله سبحانه للاسلام علما، وللعائذين حرما، فرض حجه وأوجب حقه، وكتب عليكم وفادته، فقال سبحانه: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين) (1).

المصادر

نهج البلاغة 1: 21.

الهوامش

1- آل عمران 3: 97.