محمد بن الحسن بإسناده عن موسى بن القاسم، عن صفوان وابن أبي عمير، عن عمر بن أُذينة، عن بريد بن معاوية العجلي قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن رجل حج وهو لا يعرف هذا الامر، ثم من الله عليه بمعرفته والدينونة به، عليه حجة الاسلام، أو قد قضى فريضته؟ فقال: قد قضى فريضته، ولو حج لكان أحب إليّ، قال: وسألته عن رجل حج وهو في بعض هذه الاصناف من أهل القبلة، ناصب متدين، ثم من الله عليه فعرف هذا الامر، يقضي حجة الاسلام؟ فقال: يقضي أحب إليّ... الحديث.
المصادر
التهذيب 5: 9 | 23، والاستبصار 2: 145 | 472، وأورد ذيله في الحديث 1 من الباب 31 من أبواب مقدمة العبادات، وفي الحديث 1 من الباب 3 من أبواب المستحقين للزكاة
محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن عمر بن أُذينة قال: كتبت إلى أبي عبد الله (عليه السلام) أسأله عن رجل حج ولا يدري ولا يعرف هذا الامر ثم من الله عليه بمعرفته والدينونة به، أعليه حجة الاسلام؟ قال: قد قضى فريضة الله، والحج أحب إليّ.
ورواه الكليني عن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن اذينة مثله، وزاد أنه سأله عن رجل هو في بعض هذه الاصناف من أهل القبلة، ناصب متدين، ثم من الله عليه فعرف هذا الامر، أيقضي عنه حجة الاسلام، أو عليه أن يحج من قابل؟ قال: يحج أحب إليّ. ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1).
وبإسناده عن أبي عبد الله الخراساني عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام) قال: قلت: إني حججت وأنا مخالف وحججت حجتي هذه، وقد من الله علي بمعرفتكم، وعلمت أن الذي كنت فيه كان باطلا، فما ترى في حجتي؟ فقال: اجعل هذه حجة الاسلام وتلك نافلة.
محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد وسهل بن زياد جميعا، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: وكذلك الناصب إذا عرف فعليه الحج وإن كان قد حج. ورواه الصدوق بإسناده عن علي بن أبي حمزة مثله (1).
المصادر
الكافي 4: 273 | 1، والتهذيب 5: 9 | 22، والاستبصار 2: 145 | 474 وأورده في الحديث 2 من الباب 31 من أبواب مقدمة العبادات، وصدره في الحديث 5 من الباب 21 من هذه الابواب.
وعنهم، عن سهل، عن علي بن مهزيار قال: كتب إبراهيم بن محمد بن عمران الهمداني إلى أبي جعفر (عليه السلام): إني حججت وأنا مخالف وكنت صرورة فدخلت متمتعا بالعمرة إلى الحج؟ قال: فكتب إليه: أعد حجك. ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1)، وكذا الذي قبله.
المصادر
الكافي 4: 275 | 5 وأورده في الحديث 3 من الباب 31 من أبواب مقدمة العبادات.